بحث عن الفيروسات والبكتيريا واضراها

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر 2020 , 11:11
بحث عن الفيروسات والبكتيريا واضراها

بحث عن الفيروسات والبكتيريا موضوع يبحث عنه العديد من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، فالفيروسات والبكتيريا هي كائنات حية دقيقة صغيرة الحجم جدًا ومجهرية، لا تكاد ترى بالعين المجردة، وإنما تحتاج إلى مجاهر خاصة لرؤيتها والتعرف على تركيبها وخصائصها.

بحث عن الفيروسات والبكتيريا

مقدمة البحث: يعود اكتشاف الفيروسات والبكتيريا إلى قرون قديمة، وبالرغم من أن الفيروسات والبكتيريا تتشارك في صفة أنها كائنات حية دقيقة تسبب العدوى لما حولها، إلا أنها تختلف في تركيبها وخصائصها عن بعضها البعض، وتتعدد الأمثلة على كل منها.

العرض: البكتيريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية بدائية النواة، وهي خلايا مفردة لا تحتوي على عضيات أو نواة حقيقة، وهي أقل تعقيدا من الخلايا حقيقة النواة، ونشأت البكتيريا لأول مرة على الأرض منذ حوالي ٤مليارات سنة، وكانت تعد أول أشكال الحياة على سطح الأرض، حيث لم تظهر حقيقيات النوى متعددة الخلايا إلا منذ حوالي ٢ مليار سنة؛ ومثال على الكائنات الدقيقة التي تحتوي على الخلايا حقيقية النوى الطلائعيات والفطريات والحيوانات والنباتات، وهذه الكائنات تحتوي على خلايا تشبه خلايا البكتيريا.[1]

أما الفيروسات فهو عامل مساعد صغير الحجم وبسيط التركيب، يمكن أن يتكاثر فقط في الخلايا الحية للحيوانات والنباتات والبكتيريا، واسم الفيروس مشتقً من كلمة لاتينية وتعني “السم”، ويبلغ طول أصغر فيروس ١٧ نانومتر فقط، وأكبر فايروس حجمه ١٥٠٠ نانومتر، أي أنه أصغر من قطر شعرة الإنسان الذي يبلغ حوالي ٢٠ ألف نانومتر، لذلك من الصعب جدًا رؤية الفيروس بالعين المجردة، ويتكون الفيروس من: غلاف خارجي، ورأس، وحمض نووي DNA، وذيل، وخيوط ذيلية، وصفيحة قاعدية.[2]

ومن الأمثلة على الفيروسات فيروس شلل الأطفال: هو فيروس من الفئة الثالثة، كان يوجد هذا الفيروس في قديم الزمان في مياه الشرب، ويؤثر هذا الفيروس على عظام الإنسان، ومن أعراضه الشلل وصعوبة التنفس وفي بعض الأحيان يؤدي الى الوفاة. [2]

خاتمة البحث: تناول بحث عن الفيروسات والبكتيريا أهم المعلومات المتعلقة بهما، والتي من الأفضل معرفتها، وذلك للتمييز فيما بينها، من حيث تركيب كل منها، وأنواع كل منها وعلى أي أساس تصنف، مع التنبيه على ضرورة إتخاذ التدابير اللازمة للوقاية منهما بالرغم من نفعهما في أحيان كثيرة.

خصائص البكتيريا

ومن خصائص البكتيريا ما يأتي: [1]

  • البكتيريا هي كائنات وحيدة الخلية، حيث أنها تفتقر إلى عضيات مثل البلاستيدات الخضراء و الميتوكندريا، وليس لديها نواة حقيقية.
  • لديها حمض نووي عبارة عن خيط مزدوج دائري يقع في نيوكليتيد .
  • النواة في البكتيريا غير منتظمة الشكل ولا تحتوي على غشاء نووي، لكن تحتوي على غشاء خلوي وجدار خلوي، حيث يسميان غلاف الخلية.
  • يحدث التكاثر في البكتيريا من خلال الانشطار الثنائي، وهو انقسام الخلية البكتيرية بعد أن تصل إلى حجم معين.
  • تتكاثر البكتيريا لا جنسيا، لذلك فإن الخليتين الجديدتين اللتين نتجتا عن الانشطار الثنائي، يكون لهما نفس الحمض النووي للخلية الأم.

فوائد الفيروسات والبكتيريا

فوائد الفيروسات

وتكمن فوائد الفيروسات فيما يأتي:[3]

  • تستخدم الفيروسات في الأبحاث الوراثية، وفهم الجينات، ونسخ الحمض النووي، وتستخدم الفيروسات أيضًا في مجال الهندسة الوراثية.
  • يمكن أن تستخدم الفيروسات كمضادات للبكتيريا.
  • ممكن انت تستخدم أنواع من الفيروسات في إنتاج لقاحات لعلاج فيروسات من أنواع أخرى.

فوائد البكتيريا

وتكمن فوائد البكتيريا فيما يأتي:[4]

  • تشارك البكتيريا في إنتاج العديد من المنتجات الغذائية مثل الزبادي والجبن والمخللات.
  • تقوم البكتيريا في تحليل النفايات والجثث، حيث أنها تعد من المحللات.
  • البكتيريا مسؤولة عن إنتاج المركبات الاساسية والضرورية للحياة، مثل إنتاج فيتامين د في الأمعاء.

بحث عن أضرار الفيروسات والبكتيريا

تسبب بعض أنواع البكتيريا في حدوث الالتهابات، ومن الممكن أن تنتج مواد سامة تهدد الحياة والصحة العامة، كما وتتسبب البكتيريا في إفساد الطعام، وتتسبب بعض أنواع البكتيريا في نقل العدوى للنباتات، مما يؤدي الى إفساد هذه النباتات.[4]

أما بالنسبة للفايروسات فهي المسبب الرئيسي لأمراض الإنسان والحيوان والنبات وهي مصدر قلق عالمي كبير، وذلك بسبب أنها تتميز بالانتشار الواسع والسريع، ويمكن للفيروسات أن تهدد الموارد الغذائية، كما وأن الفيروسات تهدد اقتصاد أي دولة أو أي مُنشأة تجارية، وذلك من حيث أيام العمل الضائعة أو ما يسمى بالتعطيل عن العمل بسبب العدوى الفيروسية، بالإضافة إلى تكلفة العلاج في المستشفى والرعاية الطبية، وتكلفة إنتاج اللقاح وتوزيعه على المرضى، ومؤخرًا تم تطوير أنظمة المراقبة للكشف المبكر عن الفيروسات، لضبط انتشارها، كما يجب أن تكون مصانع اللقاحات قادرة ومستعدة على إنتاج اللقاحات في الوقت المناسب. [5]

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تحدثنا بشمولية عن بحث عن الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى عرض أهم فوائد كل من الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى بحث عن أضرار الفيروسات والبكتيريا.

المراجع

  1. ^ biologydictionary.net , Bacteria , 5/11/2020
  2. ^ biologydictionary.net , Virus , 5/11/2020
  3. ^ discovermagazine.com , Sometimes, Viruses Can Be Good For Your Health , 5/11/2020
  4. ^ quora.com , What are the advantages and disadvantages of bacteria in human life? , 5/11/2020
  5. ^ springer.com , Social, Economic, and Juridical Aspects of Virus Diseases , 5/11/2020
2450 مشاهدة