بدا تنقيب النفط في عهد

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 15:09
بدا تنقيب النفط في عهد

بدا تنقيب النفط في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، فتحولت المملكة العربية السعودية من دولة يعتمد دخلها على الزراعة والصناعات البسيطة وموردها الأساسي هو الحج والعمرة، إلى دولة أكثر من 90% من دخلها من عوائد النفط، وبدأ التنقيب في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، بتوقيعه اتفاقيه الامتياز للتنقيب عن البترول بين المملكة العربية السعودية في 8 مايو 1933، وشركة (standard oil of California) وفي الثامن من نوفمبر من العام نفسه، تم إنشاء شركة فرعية (كاسوك) لإدارة الامتياز.

بدا تنقيب النفط في عهد الملك

النفط هو مزيج من الهيدروكربونات الموجود في الأرض في الحالة السائلة أو الغازية أو الصلبة، والنفط الخام هو الحالة السائلة من الهيدروكربونات، ويعتبر من مصادر الطاقة الأساسية في العالم حتى الآن، وتعد دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية من المناطق الهامة لإنتاج النفط في العالم، ومن أهم الدول المصدرة للنفط. وتم اكتشاف النفط غي السعودية عام 1937 بعد حفر وتنقيب دام لمدة 10 أشهر. وتم تصدير أول شحنة نفط سعودية عام 1939، تحت رعاية الملك عبد العزيز آل سعود. وحتى الآن تم اكتشاف 116 حفل نفط وغاز طبيعي داخل المملكة، وببلوغ احتياطي النفط 260 بليون برميل، واكتشاف اكبر حقل نفط في العالم (حقل الغوار)، تربعت شركة أرامكو السعودية على عرش الشركات النفطية العالمية[1].

العوامل التي شجعت الملك عبد العزيز على البحث عن النفط

توفرت بعض العوامل التي أضاءت فكرة التنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية في تفكير الملك عبد العزيز آل سعود، وهذه العوامل هي:

  • اكتشاف النفط بالقرب من مسجد سليمان في بلاد فارس عام 1908.
  • وجود تسرب نفطي في القطيف على ساحل الإحساء الشرقي.
  • ارتفاع الطلب على النفط خلال الحرب العالمية الأولى.
  • احتياج الدول الأخرى إلى النفط.
  • انخفاض عدد الحجاج بشكل كبير، وهذا أضر الاقتصاد السعودي الذي كان يعتمد على موارد الحج والعمرة بشكل كبير، مما أدي إلى التنقيب عن النفط كمصر بديل للدخل.

منظمة الأوبك

منظمة الأوبك هي منظمة ضمت الدول العربية المصدرة للبترول، وتُعد المملكة العربية السعودية من أول الدول المؤسسة لمنظمة الأوبك، تم الاقتراح على دولة الكويت وليبيا إنشاء المنظمة في نهاية 1967، وتم توقيع على اتفاقية إنشاء منظمة تجمع الدول العربية المصدرة للنفط في يناير 1968، والكويت هي المقر الرئيسي للمنظمة، إلى أن وصل عدد الدول إلى 14 دولة حتى الآن.

إلى هنا قد تمت الإجابة على سؤال بدا تنقيب النفط في عهد الملك ، وكانت الإجابة هو الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك في نهاية عام 1937 م حيث أمر بالبحث والتنقيب عن النفط في أراضي المملكة، وبدأ في توقيع اتفاقيات للمساعدة على التنقيب، وذلك للبحث عن مصدر إضافي للدخل ورفع اقتصاد المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ web.archive.org , النفط السعودي.. من بداية متواضعة إلى شريان الطاقة الرئيسي في العالم , 2/9/2020
263 مشاهدة