بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة شكلها ومدة اجرائاتها

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 15 نوفمبر 2020 , 23:11
بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة شكلها ومدة اجرائاتها

شهدت الآونة الأخيرة إعلانًا حول بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة؛ فبطاقة الهوية الوطنيّة هي الوثيقة القانونية لجميع مواطني المملكة العربية السّعودية سواء أكانوا رجالًا أم نساءً، ولا يُنكر أحد أهمية هذه البطاقة التي تتولى الإدارة العامة للأحوال المدنيّة السّعودية مهمة إصدارها، وتتخذ البطاقة الشّخصية الجديدة شكلًا جديدًا، وتشتمل على مجموعة من الأمور، وإليكم تفاصيل هذه البطاقة من خلال مقالنا هذا.

بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة

أُعلن مؤخرًا عن بطاقة الهوية الوطنية السّعوديّة الجديدة التي تحمل تقنية عالية وسمات أمنية تحدّ من تزويرها أو التحريف فيها، وبطاقة الهوية الوطنية هي بطاقة تعريف لجميع مواطني المملكة العربية السّعوديّة، وهي بمثابة الوثيقة لحفظ الحقوق المدنيّة لأبناء المملكة، ويجب على كلّ رجل وامرأة سعوديّة إصدار هذه البطاقة عند بلوغ سن الخامسة عشر عامًا، حيث يؤدي التخلف عن إصدارها إلى مساءلة قانونيّة، وتجدر الإشارة هنا إنَّ لبطاقة الهوية هذه العديد من الاستخدامات والفوائد؛ إذ يتم استخدامها في المعاملات التجارية البنكيّة، أو التوظيف، أو التسجيل في الجامعات، أو في المحاكم، أو اختبارات الذكاء.

شكل بطاقة الهوية الوطنية الجديدة

صرّحت وزارة الداخليّة بالمملكة العربية السّعودية عن شكل بطاقة الهوية الوطنية الجديدة، حيث تمَّ استخدام تقنية البطاقات الذّكية، وتمَّ الاستعانة بدراسات متعددة للوصول إلى بطاقة مستوّفية لكافة الشروط الأمنيّة، والقيام بطباعتها آليًا، وتضمينها بالعديد من المعلومات المطلوبة، إضافة إلى تطور التقنيات وخدمة القراءة الآلية والحاجة الماسة إلى إخراج البطاقة بشكل يناسب التقنية المتطورة، وتمّت الإشارة إلى أنَّها أذكى البطاقات العالمية والأكثر أمنًا وستحد من عمليات التزوير الحاصل في الوثائق الرسمية في المملكة، وإليكم شكل هذه البطاقة بالتفصيل:

  • تتخذ البطاقة شكلًا متميزًا باللونين الأبيض والأسود، وهي غير ملوّنة.
  •  تحتوي على شريحة ذكية لتخزين المعلومات وحفر اسم ورقم وصورة حامل البطاقة بشكل ظاهر وغير قابل للتعديل أو الحذف أو الإضافة.
  • يتم طباعتها بالليزر.
  • تشمل البطاقة مجموعة من البيانات الشخصية التي لا يمكن للشخص تغييرها وبيانات يمكن للشخص الدخول لها وتحديثها عبر الإنترنت خاصة أن البطاقة ستحتوي على بيانات عن الصحة والتعليم ورخصة القيادة وجواز السفر والمعلومات العائلية وغيرهاا لكثير؛ لأنَّها تحتوي على ذاكرة تصل إلى 68 كيلوبايت.
  • تشمل البطاقة صورًا للبصمات التي لا يمكن الوصول لها أو تغييرها.
  • صُممت هذه البطاقة لتستوعب العديد من الخدمات التي يمكن أن تضمن في بطاقة واحدة وهي البديل الحديث لبطاقة الأحوال المدنية.
  • تتضمن العديد من السمات الأمنية التي تجعل منها إحدى أكثر بطاقات الهوية أمنًا في العالم؛ حيث يستحيل معها التزوير واستخدامها من غير أصحابها الأصليين.
  • تتميز البطاقة الجديدة بتصاميمها الأنيقة والتوزيع المنطقي والواضح للمعلومات الشخصية للمواطن.
  • تتضمن البطاقة الجديدة ثلاثة عناصر مهمة تضمن الدقة في قراءة رقم السجل المدني واستخلاص المعلومات الخاصة بحاملها وهي شريحة إلكترونية تتضمن جميع معلومات حامل البطاقة وتطبيقات أخرى وترميزًا أحاديّ الأبعاد.
  • تتضمن رقم السجل المدني وشريطًا ضوئيًا يحوي معلومات المواطن وصورته.
  • تحتوي البطاقة على شريحة إلكترونيّة ذكيّة تستطيع استيعاب العديد من التطبيقات الحديثة التي تُغني المواطن مستقبلًا عن حمل الكثير من البطاقات الأخرى.

ما هو رقم الحفظ في الهوية الوطنية الجديدة

يُعدُّ رقم الحفظ بأنه أحد الأرقام الموجودة في أسفل البطاقة من الجهة اليُمنى؛ ويتكون من آخر خمسة أرقام موجودة في هذه البطاقة، ولهذا الرقم استخدامات متعددة، وفي طاقة الأحوال الجديدة تمَّ استبدال رقم الحفظ بوجود شريحة ذكية تحتوي على خاصية لا تلامسية، فهذه الشريحة يوجد بها الكثير من المعلومات وكافة البيانات الخاصة بالأسرة والأفراد، كما تحتوي على بيانات رخصة القيادة، وبيانات جواز السفر، والتوقيع الإلكترونيّ، وبعض السمات الحيوية لصاحب البطاقة، ويمكن إضافة معلومات أخرى عليها.

مدة اجراءات بطاقة الهوية الوطنية الجديدة السعودية

حددت الجهات المختصة في الأحوال المدنية بالمملكة العربية السّعودية أنَّ إصدار بطاقة الهوية الوطنيّة الجديدة السّعودية يستغرق أربعة عشر يومًا كحدٍ أقصى، ويعتمد ذلك على مدى الازدحام وضغوطات العمل في الدائرة، فكلما قلّت ضغوطات العمل استغرق إصدارها والحصول عليها فترة زمنيّة قصيرة.

كيف اعرف تاريخ اصدار الهوية الوطنية الجديدة

يتساءل العديد من واطني المملكة العربية السّعوديّة عن كيفية معرفة تاريخ إصدار الهوية الوطنية الجديدة؛ ولهذا أتاحت الداخلية السعودية خدمة التّعرف على تاريخ إصدار الهوية عبر موقعها الإلكتروني، ويُمكنكم التأكد من تاريخ بطاقتكم باتباع التعليمات التاليّة:[1]

  • الدخول مباشرةً إلى الموقع الإلكترونيّ لوزارة الداخليّة السّعودية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الخدمات.
  • اختيار التحقق من الهوية الوطنية.
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة، والتي من ضمنها رقم الهوية الوطنية.
  • الضغط على خدمة (الاستعلام عن صلاحية الهوية).
  • وبعد ذلك سيتم عرض مجموعة من المعلومات حول الهوية الوطنية وتاريخ إصدارهها.

وفي ختام مقالنا هذا تعرفنا وإياكم على بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة، وشكل هذه البطاقة، ومدّة الحصول على هذه البطاقة، كما قدمنا لكم الآلية المتبعة للاستعلام عن تاريخ إصدار الهويّة الوطنيّة الجدية في المملكة العربية السعوديّة.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , وزارة الداخلية , 15-11-2020
169 مشاهدة