بعد هطول الأمطار يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 20 فبراير 2021 , 18:02
بعد هطول الأمطار يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح

بعد هطول الأمطار يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح نوع من أنواع المياه على هذا الكوكب، حيث أن المياه على سطح الكوكب تقسم إلى نوعين نوع يوجد على سطحها ونوع يترسب إلى باطن الأرض، أي بعضها يوجد في البحار والمحيطات والأنهار وبعضها الآخر يترسب تحت سطح الأرض من خلال التربة، فما الماء الذي يترسب إلى التربة هو ما سنتعرف عليه لاحقًا.

بعد هطول الأمطار يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح

الماء في الطبيعة لا يتوقف عن الحركة، ففي البداية يتساقط المطر على الأرض من السحب ويتدفق إلى أسفل في الأنهار والبحيرات و في النهاية يتدفق الماء إلى المحيط، وأثناء التبخر يتحول الماء من سائل إلى غاز، وينتقل من المحيطات والبحيرات إلى الغلاف الجوي حيث يشكل السحب وتبدأ دورة المياه من جديد، وهذا ما يسمى بدورة المياه لكن تحديدًا عند هطول الأمطار يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح مياه جوفية. [1]

اقرأ أيضًا: أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

دورة المياه في الطبيعة

فيما يأتي خطوات دورة المياه في الطبيعة بالتفصيل، والتي تبين أيضًا تكون المياه الجوفية بعد تسرب المياه إلى التربة: [1]

  • التبخر: يتسبب الدفء الناتج عن الشمس في تحول الماء من البحيرات والأنهار والجليد والتربة إلى بخار ماء في الهواء، وتقريبا كل الماء المترسب والذي يعادل تقريبًا (80٪؜) يعود مباشرة إلى الهواء بسبب التبخر، والباقي يجري من الأرض أو يتسرب إلى الأرض ليصبح مياه جوفية.
  • النتح: يحدث النتح عندما تطلق النباتات بخار الماء من خلال مسام صغيرة في أوراقها، وهذه هي طريقة النبات للتخلص من الفضلات، تمامًا مثل عرق البشر والحيوانات عندما يكون الجو حارًا، يتبخر بخار الماء هذا في الهواء ويتم تخزينه في الغلاف الجوي حتى يتحول إلى غيوم أو هطول.
  • التساقط أو الهطول: يتكون هطول الأمطار من أي نوع من أنواع الماء الذي يسقط على الأرض مثل الثلج أو البرد أو الضباب أو المطر، ومعظم الهطولات تتحول الى بخار والبعض الاخر يصب في الجداول والأنهار، أو يتدفق في الأرض لتتشكل المياه الجوفية.
  • التسرب: يحدث التسلل عندما تتسرب المياه إلى التربة من مستوى الأرض، ويتحرك تحت الأرض وينتقل بين التربة والصخور، وبعدها تمتص الجذور بعض الماء لمساعدة النباتات على النمو، وبعد الهطول يتسرب بعض الماء الى التربة ويستمر بعض الماء في النزول إلى التربة إلى مستوى مملوء بالماء يسمى المياه الجوفية.
  • المياه الجوفية: المياه الجوفية هي ببساطة المياه الموجودة تحت الأرض حيث تمتلئ التربة بالكامل أو تشبع، وبعد هطول الأمطار يتسرب بعض الماء إلى التربة ويصبح مياه جوفية، وتتحرك المياه الجوفية بالجاذبية من المناطق المرتفعة إلى المنخفضة، وحركة الماء تكون بطيئة وقد تتحرك في أي مكان من أقل من ملليمتر إلى كيلومتر واحد في اليوم.
  • عندما يلتقي منسوب المياه مع سطح الأرض، قد تنفجر الينابيع أو تتسرب من الأرض ويتدفق إلى البحيرة أو المحيط. وعندما تلتقي المياه الجوفية بسطح الأرض، فإنها تتدفق وتساعد على إبقاء الأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة مليئة بالمياه.

أهمية هطول الأمطار

تأثير مياه الأمطار الأكثر أهمية هو تزويدنا بماء الشرب، حيث تتسرب مياه الأمطار إلى الأرض في عملية تسمى التسلل أو التسرب، وتتسرب بعض المياه عميقاً تحت الطبقات العليا من التربة حيث تملأ الفراغ بين الصخور تحت السطحية وتصبح مياه جوفية، فأقل من 2٪؜ من مياه الأرض هي مياه جوفية، وبدون تجديد مياه الأمطار المستمر لمنسوب المياه الجوفية، ستصبح مياه الشرب أكثر ندرة مما هي عليه بالفعل، ويمكن للمناطق التي تتلقى هطول أمطار غزيرة الاستفادة من المياه الزائدة عن طريق جمعها، وبعد ذلك تستخدم مياه الأمطار للاستحمام وغسل المرحاض وري المحاصيل، حيث يحافظ على الإمداد العام بمياه الشرب النقية، ويؤدّي استخدام مياه الأمطار في الاحتياجات اليومية بدلاً من مياه المصادر الأخرى إلى تقليل قيمة فاتورة المياه، والحدّ من استنزاف المياه الجوفية، والتي قد تتعرّض للضغط الزائد خاصّة مع نموّ المجتمعات. [2]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأبرز ما جاء فيها حيث تم التعرف على بعد هطول الأمطار يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح  ماذا؟ ، كما وتم التعرف على أنواع المياه على هذا الكوكب بالإضافة إلى أهمية هطول الأمطار والتي هي السبب الرئيسي في تشكل هذه الأنواع من المياه.

المراجع

  1. ^ aqwest.com.au , Water cycle , 20/2/2021
  2. ^ sciencing.com , Importance of Rain Water , 20/2/2021
1462 مشاهدة