تاريخ يوم الاب العالمي

تاريخ يوم الاب العالمي

تاريخ يوم الاب العالمي، تتعدد الأعياد والأيام العالمية في هذا العالم، وكل هذه الأيام تعود إلى مناسبات عديدة، ومنها يوم الأب حيث يتم تكريمه لما يقدمه من تضحيات في سبيل تأمين حياة كريمة لعائلته وأبنائه، فتمَّ تحديد يوم في السنة للاحتفال بكل الآباء في هذا العالم، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سنعرف تاريخ يوم الأب العالمي، وعبارات ليوم الاب العالمي للواتساب والفيس بوك.

تاريخ يوم الاب العالمي

يتم الاحتفال بيوم الأب العالمي في أنحاء العالم في أيام مختلفة، ولكن شُهرة هذا اليوم أكثر انتشارًا في البلدان الغربية عن غيرها من البلدان، كما تم تحويله في بعض من هذه البلدان إلى يوم ديني، ويُحتفل به في التاسع عشر من شهر آذار مارس في البلدان الكاثوليكية، وذلك منذ القرون الوسطى، حيث يوافق عيد القديس يوسف النجار، وتمت المحافظة على هذا التاريخ للاحتفال به في كل عام، حيث أصبح تقليدًا موروثًا خاصةً في أميركا اللاتينية، وتختلف توايخ هذا اليوم في العديد من البلدان ومنها:

  • ليتوانيا وسويسرا في الخامس من شهر يونيو من كل عام.
  • النمسا في الثاني عشر من شهر يونيو من كل عام.
  • غواتيمالا والسلفادور في السابع عشر من شهر يونيو من كل عام.
  • العديد من الدول ما عدا الدول العربية في التاسع عشر من شهر يونيو من كل عام.
  • جميع الدول العربية ما عدا سوريا وفلسطين واليمن والسودان وجيبوتي والصومال وموريتانيا في الواحد والعشرين من شهر يونيو من كل عام.
  • نيكاراغوا وبولندا في الثالث والعشرين من شهر يونيو من كل عام.
  • جمهورية الدومينيكان في الواحد والثلاثين من شهر يوليو من كل عام.

اقرأ أيضًا: متى يصادف يوم الاب في السعودية

يوم الأب العالمي

هو احتفال عالمي يندرج تحت الاحتفالات الاجتماعية، ويُشبه اليوم العالمي للرجال، إلّا أنّه يختص لتكريم الآباء، ويتم الاحتفال به في أنحاء العالم في أيام مختلفة، ولكن شُهرة هذا اليوم أكثر انتشارًا في البلدان الغربية عن غيرها من البلدان، كما تم تحويله في بعض من هذه البلدان إلى يوم ديني، وقد تبنّت العديد من البلدان عيد الأب المعتمد في الولايات المتحدة الأميركية، والذي يوافق ثالث يوم أحد من شهر حزيران يونيو من كل عام، وأما في استراليا يُحتفل به عادة في أول يوم أحد من شهر سبتمبر، وفي عام 1912 تمّ إنشاء واحدة من الاحتفالات الأولى للآباء في الولايات المتحدة، وتُعبِّر الكثير من شعوب الغرب في هذا اليوم عن عرفانها بالجميل وتقديرها للآباء، من خلال تقديم الهدايا وبطاقات التحية. [1]

اقرأ أيضًا: صور عن الأم والأب جديدة ومميزة

فكرة يوم الأب

كانت فكرة إنشاء يوم لتكريم الأب عن طريق سونورا لويس سمارت دود في عام 1909، وهي مو سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة، حيث أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم، وكانت أمّها قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت دَود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات، واحتفلت مدينة سبوكين في أول يوم للأب في 19 يونيو عام 1910م تتويجًا لجهود سونورا دود، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في العديد من الدول.

اقرأ أيضًا: خلفيات ورمزيات وصور عن يوم الاب العالمي

تاريخ يوم الأب

ترجع جذور وأصول يوم الأب إلى بابل القديمة  قبل ما يقارب 4000 سنة، حيث كان هناك شاب كلداني يدعى (علمسو)، حيث تمنى هذا الشاب لأبيه العمر المديد والصحة الجيدة لأنه كان يعتني به ويعطف عليه ويحبه حبًا جمًا، وفي أحد الأيام قام هذا الشاب بكتابة جميع أمنياته التي تخص أبيه على لوحة مصنوعة من الطين وأهداها له، واستمر هذا التقليد بالتطور عند الناس منذ ذلك الحين، إلى أن تمّ تخصيص يومًا في السنة من أجل تكريم جميع الآباء في جميع المناطق المختلفة من هذا  العالم. [2]

اقرأ أيضًا: هدايا عيد الام ذهب بالصور

عبارات عن يوم الاب العالمي

وفيما يأتي نقدم لكم بعضًا من العبارات الجميلة عن يوم الأب العالمي:

  • من أعظم الأشياء التي يملكها الإنسان هي أن يكون له أبٌّ، فيجب أن نُقدّر قيمته ونحافظ عليه لأنه يأتي مرة واحدة في هذه الحياة، ومستحيل أن يأتي مرتين.
  • عندما يمدح الأب ابنه ويصفه وعلى وجهه السعادة والسرور، فتكون تلك الكلمات صادقة تنبع من القلب، إذ تتحرك مشاعر الأبوة في قلبه.
  • يفتخر الأبُّ بأبنائه في كل لحظة وخاصة عند نجاحهم وتفوقهم، فيدخل الفرح والسرور إلى قلبه، وترتسم ملامح الفرح والبهجة على وجهه.
  • الأبُّ هو الوحيد الذي يُحبُّ ابنته بلا حدود ويُقدرّها، ويعطيها كل ما يملك، كما يُضحي بحياته من أجل سعادتها، فما من حبٍّ يفوق هذا الحب.
  • إن رائحة التعب والعرق الذي يبذله الأبُّ في سبيل تأمين حياة كريمة لعائلته وأبنائه هي أجمل أنواع العطور في هذا الكون.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم متى تاريخ يوم الاب العالمي، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في أيام مختلفة من أيام السنة، وكلُّ بلد تختلف عن الأخرى في ذلك، وكل يوم وكلّ أبّ بألف خير.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , يوم الأب , 09/05/2023
  2. ^ m.marefa.org , عيد الأب , 09/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *