تتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 20:09
تتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

تتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً حيث أن الفن الإسلامي من ضمن أكثر الفنون تميزًا، وشهرة، بدأ ذلك الفن في الظهور مع هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتجلى ذلك الفن ويظهر في الجوامع  والقصور الإسلامية العديدة الموجودة في جميع أنحاء العالم، كجامع الأزهر الشريف، وكشارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة القديمة، وكقصر الحمراء في غرناطة في دولة إسبانيا “الأندلس” سابقًا.

تتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

الإجابة خطأ لا تتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً، بل باللغة الفارسية، وبعض النقوش الهندية، وعرفت البلاد الأوربية الفن الإسلامي منذ ظهوره، وذلك من خلال استيرادها في العصور الوسطى للعديد من الموارد الثمينة كالبلور الصخري، والحرير، وبعد الأقمشة المنقوشة، والمطرزة يدويًا.

وتم حفظ تلك الأشياء التي تم استيرادها فب عدد كبير جدًا من الأماكن المقدسة لدى البلاد الأوربية كالكنائس، والفن الإسلامي يعد من ضمن الفنون التي تحظى بتاريخ منظم، وحديث مقارنًة بباقي الفنون القديمة، وقد بدأ الفن الإسلامي في الظهور مع بداية هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتطور ذلك الفن تطور ملحوظ، والسبب في ذلك كثرة الأحداث السياسية والدينية، وظهور بعض المجموعات الأمريكية، وتسببت الحرب الباردة في تباطأ نمو ذلك الفن إلى حد كبير للغاية، وبسبب موع نشر أي دراسة أو اكتشاف.

شاهد أيضًا: ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

أشهر معالم الفن الإسلامي حول العالم

يوجد للفن الإسلامي عدد كبير جدًا من المعالم المشهورة في جميع أنحاء العالم، من ضمن أشهر تلك المعالم، ما يلي:

  • قصر الحمراء في غرناطة، يعد ذلك القصر من ضمن القصور العربية القديمة، ويجسد ذلك القصر الهندسة المعمارية الإسلامية، وفق لطابع إسبانيا، وذلك القصر من ضمن أشهر المعالم الأثرية في المطلق في إسبانيا، بنى ذلك القصر الملك أبو عبد الله محمد لأول المعروف بابن الأحمر، وكان ذلك في بدايات النصف الثاني من القرن العاشر ميلاديًا، وبناه لكي يكون قصر، وحصن كبير له.
  • الجامع الأموي في دمشق، يعرف ذلك الجامع بجامع بني أمية الكبير، ويقع ذلك الجامع في مدينة دمشق في العراق، يضم ذلك الجامع عدد كبير جدًا من الأحجار المزخرفة، وبعض اللوحات الخطية، وسجاد، بجانب عدد من الرسومات الفسيفسائية، والمصاحف، والمخطوطات.
  • جامع القيروان الكبير في المغرب، يعرف أيضًا باسم جامع القيروان الكبير، ومسجد عقبة بن نافع، نسبة للصحابي عقبة بن نافع رضي الله عنه الذي بناه، وظل ذلك الجامع من أكبر جوامع المغرب العربي حتى أواخر القرن العشرين، يتميز بناء الجامع بعدد كبير جدًا من الأعمدة المصنوعة من الرخام، وتتكون مئذنة الجامع من ثلاث طبقات مربعة الشكل.
  • مسجد قبة الصخرة في القدس عاصمة فلسطين، يتوسط المسجد الأقصى ذلك المسجد، يمتاز تصميم مسجد قبة الصخرة بعدة أفكار مختلفة ومبتكرة لا يوجد لها مثيل سواء داخل الفن الإسلامي أو غيره، ويكسو جدران المسجد الداخلية عدة لوحات فسيفسائية مذهبة.

شاهد أيضًا: ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

مراحل تطور الفن الإسلامي عبر الخلافات

تطور الفن الإسلامي منذ ظهوره إلى نهاية الخلافات، كالآتي:

  • أولًا: الخلافة الأمويّة، في تلك الحقبة اعتمد المسلمين الطراز الإسلامي للمساجد، عن طريق بناء فناء واسع فيه عدة أعمدة، لأن ذلك هو الخيار المثالي للصلاة، ومن أشهر معالم الفن الإسلامي في تلك الحقبة، مسجد قبة الصخرة في القدس عاصمة فلسطين، وشيد ذلك المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وذلك ترسيخًا لحادثة الإسراء والمعراج التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ثانيًا: الخلافة العباسيّة، اتخذ العباسيون مدينة بغداد في العراق كعاصمة للخلافة، وتفنن العباسيون في الزخارف بالأخص على الفخار، وتم الاحتفاظ بعدد كبير من تلك القطع في متحف في البندقية.
  • ثالثًا: الخلافة العثمانيّة، تميّزت تلك الحقبة عن حقبة الخلافة العباسية، وذلك بسبب كثرة إنتاج، وبالأخص في مجال الخزف، وكانوا يستخدمون اللون الأحمر الزاهي بكثرة في الخزف، ومن أشهر معالم الخلافة العثمانية، مصباح مسجد السلمانيّة، وجامع قوات في دلهي.[1]

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه لا تتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً لكن بارتباطها باللغة الفارسية حيث أن الفن الإسلامي من ضمن أشهر الفنون القديمة، وأكثرها تميزًا وجمالًا وجاذبية، وتتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة الفارسية ارتباطاً وثيقاً ويوجد داخل مصر عدد كبير جدًا من المعالم الشهيرة الخاصة بالفن الإسلامي كشارع المعز لدين الله الفاطمي الموجود بالقاهرة القديمة، وجامع عمرو بن العاص.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , كتاب الحضارة الإسلامية أسسها ووسائلها وصور من تطبيقات المسلمين لها ولمحات من تأثيرها في سائر الأمم , 19\09\2021
54 مشاهدة