تجنيس القبائل النازحة 1444

تجنيس القبائل النازحة 1444

تجنيس القبائل النازحة 1444، تُعد الجنسية السعودية من أكثر الجنسيات المطلوب الحصول عليها من قبل شريحة كبيرة من الأفراد من حول العالم ككل، ويأتي ذلك في ظل قوة جواز السفر التابع للمملكة، ويتواجد في المملكة مجموعة كبيرة الأفراد الغير حاصلين على الجنسية السعودية في من القبائل، ويرغبون بالحصول عليها لممارسة مختلف نشاطات الحياة بكل سهولة، وفي موقع محتويات سيتم الحديث عن قضية تجنيس القبائل النازحة 1444 وبشكل تفصيلي.

تجنيس القبائل النازحة 1444

إنَّ قضية تجنيس القبائل النازحة من أكثر القضايا التي تم البحث فيها من قبل الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية، حيث تم اتخاذ قرارات يتم من خلالها منح أبناء القبائل أو ما يُعرفون باسم البدون لجنسية السعودية لكن وفق شروط ومعايير يجب أن تتوفر في الأفراد الراغبين بالحصول على الجنسية، وكما أنه تم اتخاذ قرار يقتضي بمنحهم الجنسية وفق مراحل محددة، وذلك على أن يتم منح عدد 300 فرد منهم الجنسية السعودية في كل عام، وذلك من المتوافقين مع كافة الشروط المحددة.[1]

شروط تجنيس القبائل النازحة الجديدة 1444

تتمثل الشروط المحددة للقبائل النازحة بالمملكة العربية السعودية للحصول على الجنسية السعودية فيما يلي:

  • يجب تقديم دليل يقوم من خلاله تأكيد مصدر دخله.
  • ينبغي أن يكون الشخص الراغب بتقديم طلب للحصول على الجنسية تحقيق شرط ولادة الأبوين في السعودية.
  • يشترط ألا يكون قد تعرض لأي من أحكام القانون العام من ذي قبل.
  • ينبغي أن يُقدّم الشخص الراغب بتقديم طلب للحصول على الجنسية الأوراق الثبوتية والمرفقات اللازمة.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب متمتعاً بالسلامة والصحة التامة.
  • يتوجب أن يكون أصحاب الإنجازات والمواهب.
  • يجب أن يكون الشخص مقيماً في العربية السعودية منذ عشر سنوات دون أي خروج.
  • يجب أن يكون متقناً للغة العربية واللهجة العربية السعودية.
  • ينبغي أن يكون الشخص الراغب بتقديم طلب للحصول على الجنسية قد ولد في السعودية.
  • ينبغي على الشخص صاحب طلب الحصول على الجنسية السعودية أن يكونن حاملا لجنسية أخرى من أي بلد في العالم، سواء أكان بلد عربيا أو غيره من البلدان الأخرى.
  • ينبغي أن يكون الشخص الراغب بتقديم طلب للحصول على الجنسية خالياً من أي جرائم جنائية.

فئات القبائل النازحة في السعودية

تم تقسيم القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية لخمس فئات محددة وفق معايير معينة يتم من خلالها التعرف عليها ومنحهم حقوقهم وفقها، وفيما يلي فئات القبائل النازحة في السعودية:

الفئة القبائل النازحة الأولى

هم الفئة من القبائل التي حصلت على الجنسية العربية السعودية ويملكون جميع الوثائق الشخصية التي تؤكد انتماءهم للمملكة، ولكنهم قد تم سحب الجنسية منهم كونهم قد تم التأكد من تلاعبهم بالوثائق، وحصلوا على الجنسية غير نظامية وغير شرعية.

الفئة القبائل النازحة الثانية

هم الفئة التي تعرضت لسحب الهويات الوطنية منهم، ولم يحظوا بها مرة أخرى بسبب عدم قيام الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بإرجاع تلك الهويات إليهم حتى موعد البت، ويأتي ذلك في ظل عدم توفر لديهم ما يُثبت انتماءهم إلى أي قبيلة من القبائل التي تتواجد في المملكة.

الفئة القبائل النازحة الثالثة

هم الفئة التي يتوفر لديها بطاقات إقامة تبلغ خمس سنوات وأكثر، ولكنهم لا يحملون الجنسية السعودية، وهم الفئة التي حصلت على قرار تجنيسهم من قبل الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في العام 2001 م وكلنها لم تحصل عليها إلى حد الآن.

الفئة القبائل النازحة الرابعة

هم الفئة الكبيرة الذين وفقدوا إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج أو العمرة من خلال عدة منافذ حدودية نظامية، ومن ثم بقوا في البلاد بهدف العيش وكسب الرزق وقاموا على إخفاء جنسياتهم الأصلية والوثائق التي يحملونها، وذلك دون أي غطاء شرعي وقانوني.

الفئة القبائل النازحة الخامسة

هم الفئة التي حصلت على بطاقات هوية وطنية سعودية، ولكنهم لا يزالوا بانتظار إكمال الإجراءات الإدارية الروتينية اللازمة لعملية استكمال الإجراءات بشكل رسمي، وذلك ما قد نتج عنه زيادة في عدد الأشخاص في هذه الفئة، حيث لا يزالوا يمارسون حياتهم في السعودية دون أي جنسية ودون حقوق.

كانت هذه لك المعلومات حول قضية تجنيس القبائل النازحة 1444، حيث تم التطرق إلى تفاصيل قرارات التجنيس لهم والشروط اللازمة وبالإضافة إلى فئات البدون الخمسة المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد بدون في السعودية؟

    نعم، حيث يوجد عدد كبير من القبائل النازحة في السعودية أو ما يُعرفون باسم البدون.

  • كم عدد القبائل النازحة في السعودية؟

    يُقدَّر بأن يكون عدد البدون في السعودية 70 ألف نسمة.

المراجع

  1. ^my.gov.sa , القبائل النازحة في السعودبة 1444 , 17/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات