تحديث بيانات مستشفى الحرس الوطني بالخطوات

كتابة دعاء - آخر تحديث: 22 نوفمبر 2020 , 18:11
تحديث بيانات مستشفى الحرس الوطني بالخطوات

تحديث الحرس الوطني لبيانات حسابات المرضى الإلكترونية على بوابة الشؤون الصحية للحرس الوطني من الإجراءات الهامة التي يحرص على إتمامها المستفيدين من الخدمات الطبية للمستشفيات التابعة للوزارة، لكي يستمروا في الحصول على تلك الخدمات. ويتم إجراء تحديث البيانات بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى من أجل تقديم طلب تحديث البيانات وذلك في إطار الحرص على تقديم أفضل الخدمات للمرضى.

مستشفى الحرس الوطني

مستشفيات الحرس الوطني في السعودية، هي مجموعة من المستشفيات التابعة لإدارة الشؤون الصحية للحرس الوطني في المملكة العربية السعودية، تتواجد في العديد من مناطق المملكة وهي: الرياض والمدينة المنورة وجدة والدمام والأحساء، وهذه المستشفيات هي:

  • مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، وهي واحدة من أكبر المستشفيات الطبية في السعودية، وهي أول مركز طبي في العالم يحقق نسبة نجاح 100% لفصل التوائم الملتصقة.
  • مدينة الملك عبد العزيز الطبية في جدة، وهي عبارة عن عدة مستشفيات ومراكز علاجية متخصصة تعمل على تقديم أفضل المستويات من الخدمة الطبية للسعوديين، وكانت مدينة الملك عبد العزيز الطبية تعرف سابقًا باسم مستشفى الملك خالد، ولكن بعد إدخال التوسعات، وبناء المستشفيات أصبحت مستشفى الملك خالد جزءًا من المدينة الطبية.
  • مستشفى الإمام عبد الرحمن آل فيصل في الدمام، وهي تابعة لمدينة الملك عبد العزيز الطبية، وهي من أفضل المستشفيات الموجودة في المنطقة الشرقية.

تحديث بيانات مستشفى الحرس الوطني

تسعى إدارة الشؤون الصحية بالحرس الوطني من خلال المستشفيات التابعة لها إلى تقديم الخدمات الطبية المميزة للموظفين بالوزارة وذويهم وكذلك المواطنين الذين يحق لهم العلاج في المستشفيات التابعة للوزارة، من خلال أفضل الأطباء العاملين في كافة التخصصات، وكذلك توفير أحدث الأجهزة الطبية. ولكي يستمر المريض في الحصول على الخدمات الطبية المقدمة من مستشفيات الحرس الوطني مثل المتابعة الصحية وصرف الدواء يجب عليه أن يقوم بتحديث البيانات الخاصة به على الموقع الإلكتروني للشؤون الصحية بالحرس الوطني. ويتم تحديث البيانات الشخصية الخاصة بالمراجع من خلال اتباع الخطوات التالية: [1]

  • الدخول إلى صفحة تحديث معلومات الحساب بإدارة الشؤون الصحية “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمريض من خلال النفاذ الوطني الموحد أو من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال البيانات المطلوبة، وهي:
    • رقم الهوية.
    • رقم السجل الطبي للمريض.
    • الاسم.
    • تاريخ الميلاد.
    • رقم الجوال.
    • البريد الإلكتروني.
  • حفظ التغييرات، ليتم مراجعة الطلب وتحديث البيانات بقاعدة بيانات مراجعي المستشفى.

تطبيق مستشفى الحرس الوطني

يعد تطبيق خدمات المرضى واحدًا من التطبيقات الهامة التابعة لإدارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وهو يتيح للمرضى الدخول إلى الملف الطبي الخاص بهم، وكذلك العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى مثل الحصول على نتائج الفحوص الطبية، وحجز المواعيد في المستشفيات التابعة للحرس الوطني، وطلبات صرف الدواء وطلبات إعادة الصرف. كما يهدف إلى نشر الوعي الصحي بين المواطنين من خلال وجود المعلومات الطبية حول الحالات الصحية المختلفة، وكيفية التعامل مع الأمراض المزمنة للذين يعانون منها حتى لا تتفاقم الحالة الصحية للمريض.

والتطبيق متاح للأنظمة المختلفة للهواتف الذكية، من أجل تسهيل الحصول على الخدمات للمرضى. ويمكن تحميل التطبيق “من هنا” للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، و”من هنا” لهواتف الأيفون.

أهلية العلاج في مستشفى الحرس

كانت المستشفيات التابعة لوزارة الحرس الوطني إلى وقت قريب تختص فقط بمعالجة الموظفين وذويهم من العاملين بقطاعات الوزارة المختلفة المنتشرة في مناطق المملكة، وإيمانًا منها بدورها المجتمعي فقد أعلنت إدارة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني عن أنها أصبحت تقدم الخدمات الطبية ليس فقط لمنسوبي الوزارة وإنما للمواطنين السعوديين على حد سواء من خلال خدمة أهلية العلاج التي يتم تطبيقها تدريجيًا في المستشفيات التابعة للوزارة، ويمكن للمواطن الذي يرغب في العلاج بأحد مستشفيات الحرس الوطني أن يقوم بالتقدم بطلب أهلية العلاج من خلال الموقع الإلكتروني للشؤون الصحية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية للشؤون الصحية بالحرس الوطني “من هنا“.
  • تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد عبر استخدام بيانات التسجيل الخاصة بمنصة أبشر.
  • اختيار المدينة المراد العلاج بها.
  • إرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بالحالة الصحية للمريض إن وجدت.
  • تقديم الطلب.
  • الاحتفاظ بالرقم المرجعي لمتابعة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني.

بعد إتمام تقديم الطلب سيتم مراجعة الطلب من قبل المختصين بالوزارة، وسيتم الرد على الطلب إما بالقبول أو الرفض، وفي الحالتين يتم إشعار المستخدم بالقرار المُتخذّ تجاه طلبه، كما سيتم توفير استبيان للتعرف على مدى رضا المستخدمين لتلك الخدمة، للتعرف على مدى جودتها والعمل على تحسينها إن كانت هناك حاجة للتحسينات من خلال شكاوى المرضى.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على الخطوات المطلوبة من أجل تحديث بيانات الحرس الوطني للمستفيدين من الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات التابعة للوزارة، كما تعرفنا على أهم مستشفيات الحرس الوطني في السعودية، وكيفية تحميل التطبيق الخاص بها.

المراجع

  1. ^ ngha.med.sa , الشؤون الصحية وزارة الحرس الوطني , 22/11/2020
237 مشاهدة