تحفيز الموظفين

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 17:02
تحفيز الموظفين

تحفيز الموظفين

يبحث الكثير من المدراء عن طرق مناسبة وأساليب تساعد على تحفيز الموظفين لديهم وذلك لكي يحصلوا على النتائج والأرباح التي يسعون إليها، وليعملوا على تقديم أفضل ما لديهم من أجل القيام بأفضل النتائج والمهام الموكلة لهم على أكمل وجه، لذا من الضروري لكل مدير أن يبحث عن طرق جيدة من أجل تحفيز موظفيهم مما سيعود بالفائدة على الجميع.

ويجدر الإشارة إلى أن الحوافز تتنوع ما بين المادي وبين المعنوي، وهذا الأمر يتم تحديده من خلال طبيعة الموقف نفسه، وعلى صاحب العمل أن يحدد هذا، وأن يتمكن من خلق روح المنافسة بين موظفيه لأن هذا كله سوف يعود عليه بالنفع، كما أن روح المنافسة من الطرق الفعالة لتحفيز الموظفين.

أهم العوامل في تحفيز الموظفين

على الجهات المسئولة في مكان العمل سواء شركة أو مصنع أو مطعم، أو أي كان أن يهتموا بعوامل ثلاثة لتحفيز الموظفين، وهي:

  • التعاون: وهو ما يجعل الموظف راضيًا أكثر عندما يشعر بروح التعاون مع مؤسسة العمل.
  • القناعة: وهذا يتم عن طريق شعور الموظف بأن ما يقوم به يقدم إضافة جيدة للمؤسسة التي يعمل بها.
  • الاختيار: وذلك من خلال إعطاء الموظف حريتهم في اختيار القرار وعدم تقيدهم.

طرق فعالة في تحفيز الموظفين

تحفيز الموظفين
تحفيز الموظفين

ويوجد عدة طرق لتحفيز الموظفين، منها:

كن مثالًا  طيبًا لموظفيك

لا يمكن أن تتوقع من موظفيك أن يعملوا بجد أو أن يتصرفوا بالطريقة التي تريدها منهم إذا لم تكن قدوة ومثال جيد لهم، فإذا كنت مثال جيد فسوف يعمل الموظفين على تنفيذ أهداف الشركة والعمل على نجاحها. (1)

إعطائهم الحرية في إبداء الرأي

عند إعطاء موظفيك الحرية في إبداء آرائهم فسوف يساعدهم ذلك على الثقة بأنفسهم وسوف يحسن ذلك من أداءهم في العمل. معظم الموظفين لديهم أفكار حول كيفية امكانهم أكثر فعالية في مكان العمل، لكنهم لا يستطيعون أن يشاركوها مع الأخرين بحرية ما لم تسألوهم عن ذلك.

من المهم أن يأخذ المدراء بنصيحة الموظفين وتنفيذها وذلك لإعطائهم الثقة بأنفسهم، كما يجب أن يتم منحهم سلطة اتخاذ قراراتهم الخاصة مثل تقديم الخدمة للعملاء دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مسبقة.

عرض فرص الترقية على الموظفين

عند عرض فرص الترقية على الموظفين فيكون ذلك أكثر حماسًا لهم لأنهم يعلمون أنهم يعملون من أجل شيء ما، ولكن إذا اعتقدوا أنهم يعملون دون وجود أي فرصة للترقية، فلن يكون لديهم الكثير ليعملوا من أجله ولن يبذلوا أقصى ما في وسعهم في العمل، لذا عليك أن تشجع موظفيك عن طريق تقديم التدريب الذي يمنحهم المهارات اللازمة لتسلّق السلم الوظيفي. (1)

توفير طرق جيدة في تحفيز للموظفين

يعتبر توفير الحوافز للموظفين أداة داعمة للتحفيز، وليس من الضروري أن يكون التحفيز بشيء مادي، فيمكن تقديم حوافز مثل يوم إجازة إضافي مدفوع الأجر، بطاقات هدايا، تذاكر لمشاهدة الأفلام، والكثير من الطرق الأخرى الغير مكلفة التي تعمل على إظهار التقدير، بالإضافة إلى أن الحوافز النقدية تكون جيدة في بعض الأحيان، يلعب الحافز دور مهم في الحفاظ على أفضل الموظفين.

إظهار الامتنان للموظفين

ويكون إظهار الامتنان كالتالي:

  • الثناء عليهم والاعتراف بقيمة عمل الموظف فبذلك سوف يشعر الموظف بأهمية العمل الذي يقوم به وسوف يلاحظ ما يمكن أن يقوم به من فرق ضروري من أجل إنجاح جميع المهام والأعمال والذي يؤدي في النهاية إلى الشعور بالأمن الوظيفي.
  • عدم التقليل من أعمال الموظفين والاستخفاف بها فذلك يؤدي إلى تعزيز ثقة الموظفين وجعلهم أكثر نجاحًا.
  • التقدير والاعتزاز بالإنجازات الأمر الذي يؤدي إلى تحسين بيئة العمل مما يساعد على تشجيع الموظفين وتحفيزهم ويكون ذلك بتعيين الكفاءات في المؤسسة، الزيادة من مستويات الطاقة في العمل.
  • التقليل من فرض القواعد الصارمة مع مراعاة وجود مرونة وسهولة في العمل والتعامل والأوامر.
  • ضرورة تكوين قدوة حسنة، فبكون المدير قدوة طيبة يجعل الموظف يشعر بالراحة والثقة ويحفزه على تقديم ما هو أفضل من أجل الوصول إلى أعلى المراتب ويكون ذلك عن طريق معاملتهم بالاحترام والمودة بعيدًا عن الصراخ والتعليقات والشتائم وإطلاق الاتهامات الذي يؤدي فيما بعد على قيامهم بنفس الأمر.
  • التواضع مع الموظفين واحساسهم بأنهم أفراد من عائلة العمل والتعرف على أهدافهم وأسرهم وإشعارهم بالاهتمام.
  • بناء علاقات طيبة معهم من الطرق الفعالة في تحفيز الموظفين.
  • إسعاد الموظفين وذلك عن طريق تقديم الطعام والوجبات الصحية لهم مثل عمل عداء أو عشاء أسبوعي لطاقم العمل.
  • إمكانية توفير مرافق ترفيه مثل صالة رياضية في مكان العمل أو صالة ألعاب أو نادي صحي وذلك من أجل استعماله في أوقات الاستراحة أو بعد الانتهاء من ساعات العمل.
  • السرعة في دفع رواتبهم ومستحقاتهم بالإضافة إلى تقديم بعض الترقيات والحوافز.
  • إقامة المناسبات والأحداث الاجتماعية، بالإضافة إلى المسابقات ومبادرات العمل التطوعي.

خلق بيئة ممتعة للعمل

تحفيز الموظفين
تحفيز الموظفين

لا يرغب أحد أن يقف في مكان ممل لساعات طويلة متواصلة، فامتلاك مكان جميل، مضاء بإضاءة جيدة، عملي، وممتع يجعل العمل أكثر متعة، والخطوة الأولى هي التأكد من حسن سير الأمور وتحديث معدات العمل والمحافظة على نظافة الأشياء والاهتمام بها. (1)

كُن مديرًا محترمًا، صادقًا، وداعمًا

قد يبدو الأمر بديهي ولكن سوء الإدارة يعتبر من أحد الأسباب الأساسية التي تجعل الموظفين يذهبون إلى القمة مثل الاحترام والصدق والدعم والتواصل الواضح، ويوجد الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل أن تكون قائد ومعلم عظيم.

وإذا كنت حديث العهد في موضوع الإدارة فمن الممكن ان تقرأ بعض الكتب عن هذا الموضوع، فالإدارة الفعالة مثلها كمثل أي مهارة أخرى التي تتطلب المعرفة والممارسة.(2)

تبادل ردود الأفعال الإيجابية

الرضا بالعمل يعتبر من أهم العوامل في نجاح العمل، فمن الرائع أن تشعر بالاكتفاء بعملك في الواقع، الشعور بالرضا عن الذات في العمل يمكن أن يكون من أسباب كثيرة وإذا عبّر العملاء والزبائن عن تقديرهم للأشياء التي تقوم بفعلها فسيكون ذلك نتيجة عملك الرائع.

تقديم الطعام في مكان العمل

الوجبات الخفيفة مفتاح الاحتفاظ بالموظفين، فلا يعمل الشخص جيدًا إذا كان جائعًا، من الممكن أن يكون الأمر بسيط لكن تنفيذه يسبب سعادة كبيرة للآخرين عن طريق إطعامهم، فتقديم الطعام أثناء العمل يعتبر من الأمور الجيدة المستخدمة من أجل تحفيز الموظفين.

وقد وُجد استطلاع أنه حوالي 57 في المئة من الموظفين يقولون أن الطعام يجعلهم يشعرون بأنهم أكثر قيمة وتقدير، وربما يكون ذلك منطقي فعندما يعير رب عملك انتباهه لحاجاتك الجسدية فيشعرك ذلك بالسعادة مما يعمل على اتقانك في العمل وتأديته بأحسن شكل ممكن. كما أنه تم التوضيح أنه حوالي 38 في المائة قالوا أن الطعام يجعلهم اكثر ميلًا إلى تأييد صاحب العمل في أفضل أماكن العمل، لذا فإن الوجبات الخفيفة تساعد على الاحتفاظ بالموظفين، بالإضافة إلى أنها تعمل على اجتذاب موهبة جديدة.(2)

أهمية تحفيز الموظفين

يعتبر تحفيز الموظفين من الأسباب التي تعمل على نجاح الشركات والمؤسسات الكبيرة فهو يزيد من شعور الموظفين بالسعادة والارتياح من أجل بذل أقصى ما فيه من جهد في العمل، كما يعمل التحفيز على الشعور بالإيجابية والمساعدة في بناء بيئة عمل مريحة ومناسبة لعمل الموظفين.

المراجع

  1. ^ huffpost.com , Top 5 Ways to Motivate Your Employees , 22/2/2020
  2. ^ squareup.com , 10 Scientifically Proven Ways to Motivate Employees , 22/2/2020
273 مشاهدة