تخصصات جامعة جازان ونسب القبول

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2020 , 18:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2020 , 14:07
تخصصات جامعة جازان ونسب القبول

يجب التعرّف على تخصصات جامعة جازان ونسب القبول من قبل كافّة الطلّاب الذين يرغبون بالالتحاق في هذه الجامعة، وذلك ليتمكّنوا من معرفة أنسب التخصّصات التي يمكنهم دراستها بناء على نتائجهم في اختبار الثانويّة العامّة وغيره من الاختبارات التي تؤثّر على قيمة النّسبة الموزونة؛ حيث تعتمد جامعات جازان هذه النّسبة لقبول الطلّاب والمفاضلة بينهم دون اعتماد نتائج الثانويّة العامّة وحدها.

تخصصات جامعة جازان ونسب القبول

تضمّ جامعة جازان العديد من الكليّات التي تحتوي على كثير من التخصّصات الجامعيّة مثل الطبّ والصيدلة وطبّ الأسنان وإدارة الأعمال والتطبيقات الصناعيّة، ويتمّ اعتماد النسبة الموزونة أو النّسسبة المؤهّلة لهذه الجامعة من أجل المفاضلة بين الطلّاب المتقدّمين للقبول ضمن المقاعد الدّراسيّة، ويتمّ احتساب هذه النّسبة كما يأتي:[1]

  • للتخصّصات النظريّة: تبلغ النّسبة الموزونة للطلّاب المتقدّمين على التخصّصات النظريّة 50% من درجة اختبار الثانويّة العامّة مجموعة إلى 50% من درجة اختبار القدرات، وتسمّى هذه النّسبة بالنّسبة الموزونة.
  • للتخصّصات العلميّة: يمكننا احتساب النّسبة المؤهّلة للرّاغبين بدراسة التخصّصات العلميّة أو الصحيّة عن طريق إضافة 30% من درجة الثانويّة العامّة إلى 50% من اختبار القدرات بالإضافة إلى 20% من درجة الاختبار التحصيلي.

شاهد أيضًا: مواعيد التسجيل في جامعة جازان 1442

تخصصات جامعة جازان

هناك العديد من التخصّات الجامعيّة العلميّة والأدبيّة التي يتمّ تدريسها في جامعة جازان السعوديّة ويمكن التعرّف على كافّة هذه التخصّصات “من هنا“، وفيما يأتي بعضاً من هذه التخصّصات حسب الكليّات الموجودة في الجامعة:[1]

  • كليّة الهندسة: تحتوي هذه الكليّة على العديد من التخصّصات الهندسيّة كالهندسة المدنيّة والهندسة الصناعيّة وهندسة العمارة بالإضافة الهندسة الكهربائيّة والكيميائيّة والميكانيكيّة.
  • كليّة الطبّ: تضمّ هذه الكليّة تخصّص الطبّ والجراحة فقط.
  • كليّة إدارة الأعمال: تعمل هذه الكليّة على تدريس خمس من التخصّصات الجامعيّة، ومنها: المحاسبة وإدارة الأعمال ونظم المعلومات الإداريّة إضافة إلى نظم المعلومات الإداريّة.
  • كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة: تقوم كليّة العلوم الإنسانيّة بتدريس اللغة العربيّة واللغة الإنجليزيّة والإدارة السياحيّة وتخصّص الصّحافة والإعلام بالإضافة إلى تخصّص السياحة والآثار.
  • كليّة الشريعة: يتمّ تدريس تخصّص الشريعة وتخصّص القانون في هذه الكليّة دون غيرها من التخصّصات الأخرى.
  • كليّة العلوم: تحتوي كليّة العلوم على أربعة من التخصّصات الجامعيّة، وهي: الفيزياء والأحياء والكيمياء والرّياضيّات.
  • كليّة علوم الحاسب وتقنيّة المعلومات: هناك ثلاثة من التخصّصات التي يتمّ تدريسها في هذه الكليّة، وهي: علةم الحاسب وهندسة الحاسب الآلي و الشبكات إضافة إلى تقنية وأمن المعلومات.

نسب القبول في جامعة جازان 1441

تعمل جامعة جازان على المفاضلة بين الطلّاب المتقدّمين للدراسة في التخصّصات المتاحة حسب النسبة الموزونة التي تعتمد على تحصيل الطلّاب في اختبارات الثانويّة العامّة وغيرها من الاختبارات الوطنيّة، ويتمّ احتساب هذه النّسبة تلقائيّاً من قبل منظومة يسر للتعاملات الإلكترونيّة الحكوميّة في المملكة العربيّة السعوديّة ليتمّ قبول الطالب الذي حصل على أفضل نسبة موزونة ثمّ الذي يليه، وهكذا حتّى انتهاء كافّة المقاعد الدّراسيّة الشاغرة في تخصّصات الجامعة المختلفة.

شاهد أيضًا: شروط القبول في جامعة جازان 1441 وموعد فتح باب القبول والتسجيل

تعدّ جامعة جازان واحدة من الجامعات السعوديّة التي تقوم بتدريس الكثير من التخصّصات العلميّة والأدبيّة التي يفضّلها طلّاب الثانويّة العامّة؛ حيث تحتوي على كليّة الطبّ وكليّة الهندسة بالإضافة إلى كليّة الصيدلة والتمريض والآداب والشريعة، ولا بدّ من معرفة تخصصات جامعة جازان ونسب القبول قبل التسجيل لمساعدتنا على اختيار التخصّصات المناسبة.

المراجع

  1. ^ jazanu.edu.sa , دليل القبول , 13/7/2020
11642 مشاهدة