تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة.

كتابة ربا سليمان -
تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة.

تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة. يعتقد الكثيرون أن جميع أجسام الكائنات الحيوانية تتألف من هيكل عظمي، إلا أن الحقيقة هي أن مجموعة من هذه الحيونات لا تمتلك هيكلًا صلبًا يثبت أجسامها، وهذا ما جعلها أكثر مرونة، وتنتمي هذه المجموعة على عدد من الأنواع، وتندرج جميعها تحت اسم الرخويات، فما هي الرخويات، وكيف يتم تصنيفها، هذا ما سيكون محور المقال التالي من موقع محتويات.

تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة.

إن العبارة السابقة هي “عبارة صحيحة”، حيث أن الرخويات هي مجموعة من الكائنات الحية التي تتميز بأجسامها الطرية، التي غالبًا ما تكون مغطاة بهيكل صلب كالأصداف والقواقع، ويلعب هذا الهيكل دورًا هامًا في حماية الكائن من العوامل الخارجية، وبشكل عام معظم الرخويات تتألف أجسامها من رأس وقدم فقط.[1]

شاهد أيضًا: تتنفس الرخويات التي تعيش في الماء عن طريق

الصفات العامة للرخويات

تشترك جميع الكائنات التي تنتمي إلى فصيلة الرخويات بمجموعة من الخصائص والصفات، التي نذكر منها:

  • الحجم: تتراوح أحجام الرخويات من صغيرة جدًا ودقيقة يبلغ حجمها بعض الميلميترات مثل بطينات القدم، إلى كائنات كبيرة تصل إلى عدة أمتار، ويعد الحبار أكبر الكائنات اللا فقارية.
  • أماكن العيش: تأقلمت الرخويات على العيش في بيئات مختلفة، فبعضها يعيش على اليابسة، وآخر في فراغات الصخور، أو المناطق الرملية، كما توجد بعض الرخويات المائية، إلا أنه لا توجد رخويات طائرة.
  • الوفرة: تنتشر الرخويات في مختلف أنحاء العالم، وتلعب دورًا هامًا في التنوع البيلوجي، وتعتبر عنصرًا في العديد من السلاسل الغذائية.

شاهد أيضًا: ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

أنواع الرخويات

تم تصنيف الرخويات إلى عشرة أقسام، انقرضت اثنتين منها، ومن هذه الأقسام نذكر:

  • بطينات القدم: تشتمل على القواقع والحلزون، وهي من أكثر الرخويات انتشارًا.
  • ذوات الصدفتين: وهي عبارة عن أصداف بحرية تكون قابلة للأكل، بحيث تعيش في المياه المالحة والعذبة، وتضم بشكل أساسي المحار وبلح البحر.
  • رأسيات القدم: تتميز بافتقارها إلى الأصداف، وتضم بشكل أساسي الحبار والأخطبوط.
  • ذوات الأصداف النابية: وتتميز بأنها تمتلك أصدافًا طويلةً، ذات شكل إسطواني، كما أنها تمتلك مجسات.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة. كما تم التعريف بالرخويات، وذكر أهم صفاتها، بالإضافة إلى ذكر بعض أصنافها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Mollusks , 26/04/2022
55 مشاهدة