تعبير عن الام قصير ومكتوب

تعبير عن الام قصير ومكتوب

تعبير عن الام قصير ومكتوب من مواضيع التعبير ذات الأهمية الكبيرة، ويعود ذلك إلى الدور الكبير والأساسي الذي تقوم به الأم في الأسرة والمكانة التي تحتلها الأم في قلب كل فرد من أفراد الأسرة، والدور البارز والأساسي لها في التربية الذي يعود خيره أو شره إلى المجتمع كامًا، فكان لا بد لنا من أن نولي الأم هذه الأهمية الكبيرة. وفي هذا المقال نضع لكم تعبير عن الام قصير ومكتوب بالإضافة إلى مجموعة قيمة من مواضيع التعبير مع مقدمة موضوع مميزة وخاتمة عن الأم يمكنكم الاستعانة بها.

عناصر موضوع تعبير عن الام قصير

حتى تكتب موضوع تعبير عن الام قصير ومكتوب مميز لا بد لك من معرفة البنية الصحيحة لموضوع التعبير وأهم الخطوات التي يجدر بك اتباعها، ففي الحقيقة كل فن من فنون اللغة العربية يختلف في طريقته عن الآخر، وفيما يأتي سوف نوضح لك أهم عناصر موضوع التعبير وكل ما يتعلق بها:

المقدمة

هذا الجزء من الموضوع يعتبر الأصعب لأنك تريد أن تجذب القارئ فيه لإكمال الموضوع ولا بد أن تتوفر فيها الشروط الآتية:

  • أن تكون مشوقة وتثير لدى القارئ الفضول لإكمال الموضوع.
  • أن تكون قصيرة، تحتوي فقط على الفكرة الأساسية دون التفصيل فيها.
  • أن تكون مرنة، حيث أن موضوع التعبير ليس تقريرًا أو خبرًا صحفيًا يجب أن يتسم بالجدية، بل التعبير يجب أن يحتوي على رأيك الشخصي ومشاعرك وعواطفك تجاه الوطن.
  • أن تتضمن المقدمة اقتباس عن حب الوطن من آية أو حديث أو بيت شعر، لأن ذلك يدعم الموضوع، إن دعت الحاجة.

العرض (صلب الموضوع)

العرض يمثل الفكرة الرئيسية من الموضوع الذي هو هنا عن حب الوطن، حيث يجب أن يتضمن النقاط المهمة بالتفصيل مع الاهتمام بصحة اللغة ودقة السرد التعبيري. وحتى تكون العملية أيسر عليك يحبذ أن تقسم الموضوع إلى نقاط فيها رؤوس أقلام، ثمّ تفصل في كل نقطة، ومن المهم أن تكون كل نقطة من نقاط موضوع التعبير مرتكزة على فكرة جديدة. ومما يجدر بك معرفته أن العرض عادة ما يتكون من فقرة أو اثنتان، كل واحدة منها أربعة أسطر تقريبًا. وعليك عند الانتهاء من كل نقطة وتناول جميع ما يخصها أن تضع نقطة، ثم تبدأ بالفكرة التي تليها؛ أي لا يجوز أن تخلط بين الأفكار لأن ذلك من شأنه أن يشوه الموضوع وإن كانت أفكاره قوية.

الخاتمة 

كل موضوع له النهاية التي تُلائمه، لكن هناك محموعة من الصفات للجمل التي تنهي الموضوع بشكل ناجح يمكنك أن تختار إحداهن لتنهي بها التعبير، وهي كما يأتي:

  • أن تكون الجمل مُلَخِّصَةً للب الموضوع.
  • أن تتضمن حكمة أو نتيجة أو تساؤل يفتح أمام القارئ موضوع جديد أو غير ذلك.
  • أو نكرر في الخاتمة ما بعض مما جاء في المقدّمة على سبيل الإثبات.

تعبير عن الام قصير ومكتوب

مقدمة: الأم عطرٌ يفوح في الأرجاء، وعبير يسمو في الآفاق؛ فالعيش في كنف الأم حياة، والحب لا يحلو إلا بطيب ملقاها، وإن العين التي لا تكتحل كل يوم برؤية بريق عينيها عين يملؤها حسرة وأسى. وقد كثرت أقوال الشعراء وأبياتهم الجميلة وألفاظهم الجزلة وتفتحت قرائحهم وهم يصفون الأم بأجمل الكلمات.

لأُمِّكَ حَقٌّ لَوْ عَلِمْتَ كَثِيرُ *** كَثِيرُكَ يَا هَذَا  لَدَيْهِ  يَسِيرُ

العرض: الأم قسيمة الحياة، وعتاد البيت، وكل الأنس، كما أنها السند الذي يتكئ عليه كل أفراد الأسرة، فالأم هي أساس الهناء والرخاء، لا يطيب الحديث إلا بذكراها، ولا يرقص القلب إلا طربًا وفرحًا بلقياها. حنان الأم زلال لا ينضب، فنعم الأنيس الأم، وخير الجليس والنديم هي. فهي الإنسانة التي مهما كانت تمر بظروف تجدها لطيفة المعشر، طيبة القلب، فهي التي تعطي بسخاء، من دون تمل العطاء. هي الشخص الوحيد الذي مهما بحث عن كلمات لتصفها فإنك لن تجد، ومهما حاولت أن تصوغ العبارات فأنت لن تتمكن،فالأم محلها سويداء القلب، وكفى به مقامًا ومستقرًّا. ببساطة الأم هي الشخص الذي وصى بها المولى جل جلاله في كتابه العزيز وكفاها بذلك شرفًا وعزةً.

خاتمة: وفي الختام، لا بد من أن نؤكد على أهمية معاملة الأم بطريقة حسنة تتناسب وتليق مع الدور البارز الذي تقوم به الأم تجاه كل فرد من أفراد الأسرة فهي تبذل الغالي والنفيس في سبيل رعاية مصالح ولدها الذي مهما كبر سوف تعتبره طفلًا.

اقرأ أيضًا: شعر عن عيد الام مكتوب 2021

موضوع تعبير عن الأم وفضلها

مقدمة: لقد وصانا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بالأم، كما أن النبي عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم نبهنا على أهمية بر الوالدين وخصوصًا الأم في أكثر من حديث نبوي شريف، ومنه ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم: “قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ.”

العرض: إن الإحسان إلى الأم والإقبال عليها بالبر والطاعة سببٌ لقبول الأعمال عند الله سبحانه وتعالى، كما أن في الإحسان إلى الأم سببٌ عظيم من أسباب البركة في الرزق والعمر الطويل؛ وقد ورد ذلك في الحديث متَّفَق على صحَّته. وإن أعظم الصِّلات التي يمكن أن يقوم بها المسلم صِلَة الوالدَيْن، وأتمُّ الإحسان في ذلك هو إحسانُ المرء إلى أمه من خلال مجموعة من الأمور التي يمكن للإنسان أن يقدمها لأمه في حياتها وحتى بعد موتها.

ببر الأم تُفتح أبواب السماوات ويستجيب الله تعالى للدعوات. فمن كان بارًّا بأمه، يحنو عليها، ويحسن إليها، يقبل عليه الخير من الله تعالى. فالأم التي حملتك في بطنها دون أن تشتكي تسعة أشهر، تستحق منك كل البر والإحسان، فكم من أنَّةٍ خالجت صدرها وهي صابرة، وكم من زفرة دافعتها الأم من ثقل الجنين بين جنبيها؛ فهي تُسَرُّ إن أحسَّت بِحركتك، بل إن ذلك لا يزيدها إلا شوقًا لرؤيتك تطل إليها بطلعتك التي تعتبرها أبهة ما في الوجود. فهي تنسى آلامها، وعلقت بك كل آمالها، تخاف عليك من غدر الزمان وتحميك بأهداب عينيها.

خاتمة: وفي الختام لا بد من التأكيد على أن بر بالأم مفخرة للرجال مهما كان سنهم أو قدرهم، وهو أيضًا شيمة الشرفاء وخُلُقٌ الأنبياء، ولا بد للمسلم من أن يحرص على هذا الأمر كي ينال الأجر والثواب من الله تعالى في الآخرة والرزق والراحة في الدنيا.

تعبير عن وصف الأم

المقدمة: الأم هي أعظم شيء في هذا الوجود، وأنا أكتب عن أمي وكلي أمل أن أصفها بما يفيها حقها، إلا أني أعتقد أن هذه مهمة مستحيله لأن الأم كنز ثمين لا يمكن وصفه بكل ما ورد في القواميس من كلمات الحب والوفاء.

العرض: بالنسبة لي أمي هي بطلي الوحيد، فأمي هي الشخص الوحيد الذي لا يمكنني أن أعيش بدونه، هي الشخص الوحيد الذي أدفع له امتناني وكل عبارات الشكر والحب. أمي بطلتي لأنها تمنحني القوة عندما أكون في أمس الحاجة إليها، هي التي ترعاني وتقف معي دائمًا عندما أواجه أي صعوبة في الحياة، تشعرني بأن المشكلة مهما كبرت يمكن أن تحلها بنظرة حانية من عينيها، في الحقيقة هذا ما يميز والدتي الشجاعة والقوية حقًا.

حب أمي غير الأناني هو حياتي، أنا لم أر أي شخص غير أناني ويهتم بمصالح الجميع قبل نفسه مثلها. أمي تبذل قصارى جهدها لتقديم أفضل حياة لكل من حولها. طوال حياتها كانت تفكر بي، وأنا أفتقر إلى الكلمات للتعبير عن حبها المتفاني؛ فقد علمتني والدتي أن أساعد الآخرين وأن أحترم كبار السن. أمي هي مصدر إلهام لي للقيام بأعمال صالحة، إنها لطيفة للغاية ومهذبة ومتواضعة ومحبة في طبيعتها.

الخاتمة: أخيرًا لا بد أن أؤكد أن كل ما أنا عليه أو أتمنى أن أكونه، أنا مدين به لأمي. يقال: “حب الأم هو الدافع الذي يمكّن الإنسان العادي من فعل المستحيل”، وأنا كلما كبرت، أدركت أن والدتي هي أفضل صديقة قد أحصل عليها في حياتي.

تعبير عن الأم مقدمة عرض خاتمة

مقدمة: إن وجود الأم في حياة كل إنسان نعمة عظيمة لا يمكن أن تقارن بأي شيء آخر، فبها ينال المسلم رضى الله تعالى؛وذلك لأن رضى الله في رضى الوالدين، فقد ذكر الله تعالى فضل الم في كتابه العزيز ومن ذلك قوله تعالى: “وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا”.

عرض: فمن خلال الإحسان إلى الوالدين ورعايتهما تَنال كنوز كبيرة من الأجور، بالإضافة إلى الكثير من الحسنات التي سوف يهبك إيها الله سبحانه وتعالى، ورزق في الدنيا وتوفيق ونعيم مقر مقيم، وعليك أن تحرص كل الحرص على أن تنال هذا الأجر من الله سبحانه وتعالى. وعلى كل مسلم مقصِّر تجاه أمِّه التي لا تنام ليلها وهي لولدها داعية، وعنه سائلة أن يعود إلى نفسه ويحاسبها بكل جدية، ويقبل على أمه ويحسن إليها بكل وسائل الإحسان من خلال طاعة أوامرها وعددم إعلاء الصوت عليها، وأن يقدمها في الكلام وفي المشية، وأن يصلح بينها وبين والده إن حدث أي خلاف بينهما وأن يكون هين الكلمة لين العبارة لا يصدر عنه إلا الحق.

خاتمة: وأخيرًا لا بد أن أوجه كل مسلم مقصر إلى أن يستغفر الله ويعاهد نفسه استدراك ما فات بالبر والإحسان، وحتى من كانت والدته متوفية فإن برها لم يتوقف على حياتها بل يمكنك أن تبرها من خلال الدعاء وتنفيذ الوصية والكثير من الأمور الأخرى التي فيها إكرامها.

تعبير عن الام بالانجليزي قصير ومكتوب

نزودكم فيما يأتي بموضوع تعبير عن الأم باللغة الإنجليزية يمكنكم الاستعانة بها لأداء واجباتكم المدرسية:

I feel very proud to talk about my mother. There is no parallel of a mother, all other relations are inferior to motherhood. I feel highly obliged by my mother who borne pains and labor to bring me into this world. I had not been here in this world if there had not been a mother.

I believe that only mother’s love is true in the world only since my childhood I have been enjoying the true love of my mom who never let me feel alone even for a moment. Her love knows no bounds, she is the perfect epitome of selfless love and compassion. She is the first teacher, first guide, and first leader when one starts taking steps, it is she who teaches how to take steps and stand on own feet.

A child takes the first steps of life holding the blessed finger of the mother. It is my mother who made me stand on my feet and taught me how to eat and how to drink. She can’t sleep if her child is awake, she can’t eat if her child is hungry, she can’t smile if her child is sad, above all she becomes ill and sick if her child is sick. How can I measure the extent of her love and care, her affection is immeasurable.

شاهد أيضًا: تعبير عن الام بالانجليزي قصير جدا مترجم وسهل

ترجمة تعبير عن الام بالانجليزي قصير ومكتوب

حتى تتمكن من فهم موضوع التعبير السابق جيدًا لا بد لك من أن تطلع على الترجمة الصحيحة له، ونضعها لكم فيما يأتي:

أشعر بالفخر للتحدث عن والدتي. لا يوجد مثيل للأم ، فكل العلاقات الأخرى أدنى من الأمومة. أشعر بإلزام كبير من والدتي التي تحملت الآلام لأن تجلبني إلى هذا العالم. لم أكن هنا في هذا العالم إذا لم تكن هناك أمي.

أعتقد أن حب الأم فقط هو الحب الصحيح في العالم، منذ طفولتي وأنا أستمتع بالحب الحقيقي لأمي التي لم تدعني أشعر بالوحدة ولو للحظة. حبها لا يعرف حدودًا، فهي مثال مثالي للحب غير الأناني. إنها المعلمة الأولى، والمرشدة الأولى، والقائدة الأولى عندما يبدأ المرء في اتخاذ خطواته الأولى، هي التي تعلمه كيفية اتخاذ هذه الخطوات والوقوف على قدميه.

يأخذ الطفل أولى خطوات حياته ممسكًا بإصبع الأم المباركة. أمي هي التي جعلتني أقف على قدمي وعلمتني كيف آكل وكيف أشرب. الأم لا تستطيع النوم إذا كان طفلها مستيقظًا، ولا تستطيع أن تأكل إذا كان طفلها جائعًا، ولا تستطيع أن تبتسم إذا كان طفلها حزينًا، وفوق كل شيء تمرض ومرض إذا مرض طفلها. كيف يمكنني قياس مدى حبها واهتمامها، فعاطفتها لا تُقاس.

شاهد أيضًا: حكم عن الام 

جمل عن الام

حتى تتمكن من كتابة تعبيرك المميز عن الأم لا بد أن يكون لديك مخزون من الكلمات والعبارات، لذلك فقد أعددنا لك مجموعة من العبارات المناسبة لتتحدث عنها في موضوعك الخاص، نسردها لكم فيما يأتي:

  • الأم هي نعمة حقيقية؛ فلا يوجد مثيل  لحب الأم.
  • أمي هي أعز أصدقائي ، فهي تفهمني وتساعدني في حل مشاكلي.
  • أمي تهتم دائمًا بكل شيء بالنسبة لي.
  • والدتي مستعدة دائمًا لتقديم أي تضحيات من أجل رغباتي واحتياجاتي.
  • والدتي تعمل بجد لرعاية احتياجات جميع أفراد الأسرة في المنزل.
  • أمي هي من يحافظ على كبريائي، فهي تحبني بإيثار.
  • أمي هي مظلتي لأنها تحميني دائمًا.
  • أمي هي حافزي الكبير فهي التي تشجعني دائمًا.
  • حياتي كرست لأمي، لأنها كانت قد كرست حياتها لي.
  • أدعو دائمًا من أجل صحة والدتي وطول عمرها.

شاهد أيضًا: كلام عن الأم المتوفية مؤثر

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد كتبنا لكم فيه تعبير عن الام قصير ومكتوب بالطريقة الصحيحة مع كل العناصر اللازمة لكتابة موضوع التعبير، كما زودناكم بمجموعة نماذج أخرى لمواضيع تعبير عن وصف الأم وفضلها باللغتين العربية والإنجليزية يمكنكم الاستعانة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات