تعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع بعناوين جانبية و اعراف الكتابة بالتفصيل

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 4 فبراير 2021 , 00:02 - آخر تحديث : 4 فبراير 2021 , 00:02
تعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع بعناوين جانبية و اعراف الكتابة بالتفصيل

تعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع من أعراف الكتابة التنظيمية الأساسية، وعلى الرغم من أن الكثير من الطلاب قد لا يدركون أن الهدف العام من أعراف الكتابة هو تسهيل فهم ما يكتبونه، فإنهم سوف يحصلون على الكثير من التعليمات في كل مجال من مجالات الكتابة. وإن كان الطالب يعاني من تفويت واحدة أو أكثر من أعراف الكتابة، عليك أولًا أن تتجنب إحباطه وتشجيعه على الدراسة ومن ثم تعليمهم على أعراف الكتابة بالتدريج.

تعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع

من خلال دراستك لأعراف الكتابة يمكنك أن تعرف أنه يتم التعريف عن الفكرة الأساسية للموضوع التي تريد أن تكتبه بعنوان كبير، وهذا العنوان يوضع دائمًا في وسط السطر الأول في أعلى الصفحة، لكن التعبير عن التفصيلات الرئيسة للموضوع يكون من خلال عدد من العناوين الجانبية التي يوضع كل منها في سطر مستقل عن الفقرة التي تقع أسفله وتوضح التفصيلات المتعلقة بالعنوان، وهذه العناوين الجانبية تقع عادة على يمين الصفحة . وعليك أن تعلم أن العنوان الذي يحدد موضوع الحديث هو العنوان الرئيس الذي يُكتب في أعلى الصفحة، أما العناوين الجانبية فهي عادة تُعَبِّرْ عن التفصيلات الرئيسة الجاصة بصلب الموضوع.

شاهد أيضًا: خطوات كتابة نص جيد

ما هي عراف الكتابة

نسمع عادة مصطلح أعراف الكتابة؛ حيث يعرف هذا المصطلح بأنه عادات قد تعارف الكُتَّاب و المؤلفون بشكل عام على الالتزام بها؛ وذلك بهدف تنظيم المادة اللغوية المكتوبة، بالإضافة إلى فائدة مساعدة القارئ على الفهم و التركيز و المتابعة. كما يمكن تعريفها بأنها العناصر التي تساعد في جعل الكتابة واضحة ومفهومة. وبها يتمكن القراء من إنهاء القراءة، دون الحاجة إلى التوقف لمحاولة اكتشاف ما هو المقصود بالفعل، تصبح قيمة تعلم اصطلاحات الكتابة هذه واضحة. وتنقسم أعراف الكتابة إلى قسمين رئيسيين، نقسمهما لكم فيما يأتي:
  • أعراف تنظيمية أساسية:
    • العنوان الرئيسي.
    • المقدمة.
    • التعداد.
    • الإبراز.
    • ترتيب الفقرات.
  • أعراف إضافية:
    • تحديد الأهداف.
    • الأسئلة.
    • الرسوم والجدول التوضيحي.
    • التلخيص.

شاهد أيضًا: خطة لعلاج ضعف الكتابة والقراءة

من اعراف الكتابة

بعد أن تعرفنا على أعراف الكتابة وأقسامها بشكل مبسط، نسرد لكم فيما يأتي عدد من أشهر أعراف الكتابة:

العناوين

هناك نوعين من العناوين الأول هو العنوان الرئيسي والعناوين الجانبية، حيث يكون التعريف عن الفكرة الأساسية للموضوع بواسطة عنوان كبير، يوضع عادة في وسط السطر الأول أعلى الصفحة، أما التعبير عن التفصيلات الرئيسة للموضوع فتكون بعناوين جانبية يوضع كل منها في سطر مستقل في يمين الصفحة . ومن الجدير بالذكر أن العنوان الذي يحدد موضوع الحديث هو العنوان الرئيس الذي يُكتب أعلى الصفحة ، أما العناوين الجانبية فتعَبِّرْ عن التفصيلات الرئيسة للموضوع .

إبراز الكلمات أو الجُمَل ذات الأهمية

وذلك من خلال تمييزها بلون مختلف، أو بوضع خط تحتها، أو عن طريق تغيير نوع الخط أو حجمه؛ حيث إن ذلك يساعد القارئ على التركيز على المعلومات الأساسية في النص، ويلفت نظره أيضًا إلى الكلمات أو الجُمَل المهمة في النص.

شاهد أيضًا: عناصر الفن الكتابي

 التعداد

وذلك بتعداد الجزئيات التفصيلية في النص بإستخدام أحدى طرق التعداد الآتية:

  • التعداد اللفظي: يكون بكتابة (أولًا – ثانيًا – ثالثًا) في بداية كل نقطة.
  • التعداد الرقمي: وذلك من خلال ترقيم الصفحات بالشكل الآتي: ( 1- ، 2- ، 3-)
  • التعداد الألفبائي: ذلك من خلال ترقيم الصفحات بالشكل الآتي: (أ- ، ب- ، ت-)
  • التعداد الأبجدي : ذلك من خلال ترقيم الصفحات بالشكل الآتي: (أ- ، ب- ، ج- ، د-)
  • التعداد النقطي: ذلك من خلال ترقيم الصفحات بالشكل الآتي: (* ، .) أو عدد من الرموز الأخرى.

ملاحظة: عندما تكثر العدادات وتفصيلاتها؛ فإنه يجب أن يحسن التمييز بين التفصيلات الرئيسية والتفصيلات الجزئية من خلال إستخدام نوعين أو أكثر من ذلك في التعداد. وذلك يعني أن المؤلف أو الكاتب عليه أن يلتزم بالتعداد عندما يكون للموضوع عدد من التفصيلات الجزئية.

 الكتابة في فقرات

من أعراف الكتابية أن تبدأ الفقرة بفراغ بمقدرا كلمة واحدة يكون في أول السطر، وتنتهي الفقرة بانتهاء الفكرة المرادة منها من خلال وضع نقطة؛ حيث تُعَبِّر كل فقرة عن فكرة أساسية واحدة ، وتفصيلاتها الجزئية. والكتابة في فقرات تعني أنه لا يُسمح للكاتب بالتعبير عن أكثر من فكرة رئيسة ضمن فقرة واحدة، بل إن كل فقرة تُعَبِّر عن فكرة رئيسة واحدة.

استخدام الجداول و الرسوم التوضيحية

تعد الجداول والرسوم من الأشياء ذات الأهمية الكبيرة، حيث إنها تساعد على تلخيص الجزئيات الكثيرة للموضوع، و تُعين القارئ على تصوّر الموضوع بكل تفاصيله؛ ولذلك فإن الكُتَّاب يميلون إلى تلخيص موضوعاتهم المتشتتة ذات التفصيلات الكثيرة من خلال جداول أو رسوم توضيحية.

تحديد الأهداف

إن كثير من المؤلفين يفتتحون فصول كتبهم من خلال تحديد الأهداف المُتَوَقَّع من القارئ أن يحققها عند قراءة الفصل . وهذا يُعطي القارئ صورة عن محتوى الفصل بشكل إجمالي، وما إن كان يتفق مع أهدافه من القراءة أو لا يتّفق معه، فضلًا عن أنه يساعده على التركيز. ولذلك فإن الكتب الدراسية، و الكتب التعليمية البتي تتضمن موضوعات مهمة يُفَضَّل أن يبدأ فصولها عن طريق تحديد الأهداف .

تحديد الأهداف

يختتم كثير من المؤلفين فصول كتبهم الخاصة من خلال ملخَّص يوجز عادة أهم ماوَرَدَ فيها؛ حيث إنَّ هذا الشيء يُعِين القارئ على التركيز في النص المكتوب، و يُساعده على فهم المراد من النص، فضلًا عن أنه يُتيح له فرصة المراجعة المركّزة لأفكار النص بشكل مجمل. ولهذا السبب أيضًا فإن الكتب الدراسية، و الكتب التعليمية ذات الموضوعات المهمة، يُفَضَّل عادة أن يتم اختتام كل فصل فيها بملخّصات تتضمن أهم موضوعاتها بشكل موجز.

شاهد أيضًا: من خطوات بناء الموضوع

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا لكم الضوء فيه على أعراف الكتابة من حيث تعريفها وتقسيماتها الأساسية والفرعية، فضلًا عن تناول المراد بقولنا تعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع من خلال تحديدها بالعناوين الجانبية التي توضع عادة على اليمين بين فقرات المقال.

345 مشاهدة