تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري 1442

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 01:04 - آخر تحديث : 19 أبريل 2021 , 01:04
تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري 1442

ما هي تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري ؟ حيث شهدت الفترة الأخيرة العديد من القرارات الخاضعة للتعديل، وخاصّة ما يتعلّق بنظام التقاعد العسكريّ ونظام التقاعد المدني، حيث يُعدّ كلّ من هذه الأنظمة من الأنظمة المهمة التي تُحدد الحقوف الكاملة للموظفين التي انتهت خدمتهم وتقاعدوا عن عملهم، نتيجة اجتماع الأسباب التي تقودهم إلى التقاعد، وتشتمل هذه الأنظمة على مجموعة من المواد والأحكام، ولكن هنالك بعض الموّاد التي يُعنى بتعديلها لتقتضي ومصلحة المتقاعد السّعوديّ، ولهذا فنحن هنا بصدد الحديث عن تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري لعام 1442هـ.

نظام التقاعد المدني والعسكري

نظام التقاعد العسكريّ هو النظام الذي تسري أحكامه على جميع العسكريين السعوديين المتقاعدين، حيث يُعرف العسكري المتقاعد بأنّه الموظف العسكريّ الذي انتهت خدمته واستحق بسبب ذلك وبموجب هذا النظام معاشًا تقاعديًّا أو مكافأة ماليّة، ويتضمن النّظام تحديد العائدات التقاعدية، والمدّة التي تعطي الحق في المعاش والمكافأة، والإحالة على التقاعد، ومعاشات العجز والوفاة بغير سبب العمل، ومعاشات التقاعد التي تمنح بسبب الوقائع الحربية، وأصحاب المعاشات الذين يعودون إلى الخدمة، بينما يُعدّ نظام التقاعد المدنيّ بمثابة النظام المعنيّ بالحقوق الكاملة لجميع الموظفين العاملين في القطاعات الحكومية السعودية بعد التقاعد، وبيان مصلحة معاشات التقاعد، وتوضيح صندوق التقاعد المدني الخاص بهم بما يتعلق بالشؤون الإدارية والمالية، والحقوق والإلتزامات الناشئة عن الأنظمة السابقة والفحص الطبي والتقاعد والحسميات الشهرية، والعودة للخدمة، وأحكام انتقالية، وأحكام عامة بهم.

شاهد أيضًا: قرارات وزارة العمل الجديدة 1442 وأحدث تعديلاته

تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري 1442

تعديل نظام التقاعد المدنيّ والعسكريّ هو أحد التعديلات المطروحة مؤخرًا في المملكة العربية السعوديّة، حيث تمكنّت لجنة متخصصة وأخرى خاصة بمجلس الشورى من دراسة ثلاثة مشروعات مقترحة لتعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية، وأصبح تقريرها مهيأ إجرائيًا ونظاميًا للمناقشة تحت قبة الشورى، بحيث يتضمن التّعديل تعديل المادة 25 من نظام التقاعد المدني، وتعديل المادة 23 من نظام التقاعد العسكري، كما تشمل التعديلات كلّ من الآتي:[1]

  • إضافة مادة لنظام التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني والعسكري، والتي تنص على صرف علاوة سنوية للمشترك تعادل نسبة التضخم السنوي في المملكة  تحت اسم (بدل غلاء المعيشة).
  • تمويل مقابل ما يدفع كنسبة بدل غلاء معيشة للمتقاعدين والمشتركين عن طريق صندوق ينشأ لهذا الغرض وتموله الحكومة وتضع نظامه الأساسي.
  • زيادة نسبة استقطاع الراتب من الموظفين الذين هم على رأس العمل لتغطية البدل المنصوص عليه الذي سيصرف لهم بعد التقاعد من المؤسسة العامة للتقاعد أو من التأمينات الاجتماعية كل بحسب نظامه وذلك لغرض إعادة التوازن المالي للمؤسستين مستقبلًا.
  • زيادة سنتين للسن التقاعدي للنظام المعمول به إلى 62 عامًا.
  • إضافة ابن وبنت الابنة التي توفيت في حياة صاحب المعاش، وكذلك أولاد المواطنة السعودية المتزوجة من غير السعودي ليكونوا ضمن المستحقين عن صاحب المعاش، والجمع ما بين المعاش وراتب الوظيفة للزوجين.

تعديل المادة 23 من نظام التقاعد العسكري

تنص المادة 23 من نظام التقاعد العسكري السعودي إلى أنَّ أصحاب المعاشات الذين توفوا، وقد ورد في النظام “إذا توفي صاحب المعاش فيُقرر للمستحقين عنه معاش بقدر المعاش المستحق له يُوزع بينهم بالتساوي، حيث المستحقون عن صاحب المعاش هم: الزوجة، والأم، والأب، والابن، والبنت، وابن الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش، والأخ، والأخت، والجد، والجدة، وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ويحدد مجلس إدارة الصندوق بقرار منه متى يعتبر الشخص معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش وإجراءات ذلك”، وهذه المادة تبين آلية التقسيم للمعاش الخاص بالمتوفي العسكري بين ذويه من الأم والأبن والزوجة والأبناء، وذلك من أجل حفظ حقوق الجميع.

تعديل المادة 25 من نظام التقاعد المدني

بينما تتضمن المادة 25 من نظام التقاعد المدني أنه في حالة توفى صاحب المعاش فيقرر للمستحقين عنه معاش بقدر المعاش المستحق له، بالأخص إن كانوا ثلاثة فأكثر وبقدر ثلاثة أرباعه إذا كانوا اثنين، وبقدر نصفه إن كان المستحق واحدًا ويوزع المعاش على المستحقين بالتساوي، ويشترط لإستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ويتم تحديد مجلس الإدارة بقرار منه متى يعتبر الشخص معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش وإجراءات الإثبات لذلك.

وبموجب التعديل، أصبحت المادتان تنصان على الآتي: المستحقون عن صاحب المعاش هم: الزوج أو الزوجة، والأم والأب والابن والبنت، وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش، والأخ والأخت والجد والجدة.. وفيما عدا الزوجة والابن والبنت، يشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ويحدد مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد بقرار منه متى يُعتبر الشخص معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش، وتاريخ بدء صرف الاستحقاق، وإجراءات إثبات ذلك.

أهداف تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري

وتجدر الإشارة هنا إنَّ تعديل نظام التقاعد المدنيّ والعسكريّ يهدف إلى تحقيق كلّ من الآتي:

  • تحسين دخل المتقاعد وتعزيز فايته لمتطلبات المعيشة، وأن ذلك محل نظر دائم من الحكومة والمجلس.
  • توفير الاحتياجات المعيشية للمتقاعدين من عدة جوانب وعدم قصر ذلك على موضوع العلاوة.
  • تحسين أوصاع المتقاعدين الماليّة والصحية والحياتية والاجتماعية.
  • تخفيف الأثر الاقتصادي على المواطنين نتيجة القيام بالإصلاحات الاقتصادية التي تتطلبها رؤية المملكة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب الراتب التقاعدي حسب قانون التقاعد الجديد 2021

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري، حيث وافق مجلس الشورى بالمملكة العربية السّعوديّة على تعديل مادتين من كلّ نظام، كما قدّمنا لكم أهداف تعديل نظام التقاعد للعسكريين والمدنيين المتقاعدين.

المراجع

  1. ^ sabq.org , "الشورى" يقر تعديل مادة من "التقاعد المدني" وأخرى من "العسكري" , 19/4/2021
250 مشاهدة