تعرف على أعراض الصدمة النفسية الجسدية

تعرف على أعراض الصدمة النفسية الجسدية

نتعرض كثيرًا على مدار حياتنا للكثير من المشكلات والصدمات النفسية والتي تؤثر بشكل كبير على قدراتنا على العمل والتعامل مع من حولنا، لكن في بعض الأحيان قد نتعرض لصدمة كبيرة والتي قد ينتج عنها بعض المشاكل الجسدية غير المفهومة بعدها فإذا حدث هذا لا داعي للجزع فقد يكون هذا أحد أعراض الصدمة النفسية الجسدية .

ما هي الصدمة النفسية الجسدية؟

الصدمة النفسية الجسدية هي نوع من الاضطراب النفسي الجسدي والذي يظهر على شكل مرض يربط بين العقل والجسم. ويحدث هذا عندما تتأثر الوظيفة الفسيولوجية للجسم بالصدمات والتوترات النفسية التي تسبب المرض أو تزيد من سوء المرض الموجود مسبقًا لدى الشخص [1].

وتعرف الصدمة النفسية الجسدية أيضا باسم الاضطراب النفسي الفسيولوجي. حيث يحدث تحفيز غير سليم للجهاز العصبي اللاإرادي ، المسئول عن تنظيم وظائف الأعضاء الداخلية ، فيكون هو المسئول عن حدوث هذا الاضطراب والذي يؤدي إلى خلل في الأعضاء الوظيفية في الجسم.

أعراض الصدمة النفسية الجسدية

تتعدد أعراض الصدمة النفسية الجسدية من أعراض سريعة وعاجلة والتي قد تحدث في وقت قريب من حدوث الصدمة النفسية إلى أعراض ومشكلات مرضية أبعد والتي تأخذ بعض الوقت حتى تظهر على الإنسان [2].

أعراض الصدمة النفسية الجسدية الحديثة

ارتفاع ضغط الدم

إذا كان الشخص يعاني أو قد عانى في وقت سابق من ارتفاع ضغط الدم، فهناك احتمال كبير لأن يرتفع ضغط الدم لديه بعد تعرضه لصدمة نفسية جديدة، وقد يظهر بعض الأعراض التي يجب أن يلاحظها الشخص والتي تدل على ارتفاع ضغط الدم لديه مثل الصداع والزغللة ، والتي يجب عندها قياس ضغط الدم ثم التوجه للطبيب مباشرة.

مشاكل الجهاز التنفسي

تعتبر المشاكل التي تظهر في الجهاز التنفسي بعد حدوث أزمة أو صدمة نفسية أحد أشهر الأعراض النفسجسمانية التي قد تصيب الإنسان، حيث أن كثيرا ما يصاب بعض الناس بنوبات من ضيق التنفس والربو والتي تظهر بعد الصدمات النفسية أو موت شخص عزيز، وتذهب من تلقاء نفسها بعد مرور فترة زمنية وانسحاب تأثير الصدمة.

السكتات الدماغية

كثيرا ما نسمع عن شخص تعرض لصدمة نفسية أو خسارة كبيرة ثم سقط مصابا بالفالج أو الشلل ويرجع هذا بسبب التوتر الشديد الذي يسبب انقباض للعضلات عامة بما فيها الأوعية الدموية مما يسبب ضيق الأوعية الدموية فيؤدي  إلى ارتفاع ضغط الدم أو حدوث الجلطات الدماغية.

الأزمات أو الجلطات القلبية

قد تؤدي الصدمة النفسية كما ذكرنا في حدوث انقباض في الأوعية الدموية وتشنج بما فيها الشرايين التاجية والتي تغذي القلب مما قد يتسبب في حدوث تشنج كبير بها وهو ما يسمى بالأزمة القلبية أو الأسوأ وهو حدوث الجلطة في هذه الشرايين التي تغذي القلب نفسه فتحدث الجلطات القلبية.

الأعراض المتأخرة للصدمة النفسية الجسدية

إذا استمرت الصدمة النفسية لفترة طويلة فسيستمر معها الضغط النفسي والقلق والاكتئاب والذي لهم القدرة على إظهار مجموعة كبيرة من أعراض الصدمة النفسية الجسدية الخطيرة مثل [3]:

حب الشباب

يظهر حب الشبابا بشكل طبيعي في فترة المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ولكن في المراحل العمرية الأخرى فقد يظهر كعرض على مشاكل نفسية والتي قد تتسبب في اضطرابات هرمونية والتي قد تؤدي لظهور حب الشباب.

سقوط الشعر

يعتبر سقوط الشعر من أشهر أعراض الصدمة النفسية الجسدية، حيث كثيرا ما يحدث تساقط غزير للشعر خاصة لدى المرأة بعد صدمة عاطفية شديدة أو وفاة شخص عزيز.

قرحة المعدة

إذا استمرت حالة القلق والتوتر والضغط النفسي، فسيعمل هذا على زيادة إفراز أحماض المعدة بشكل مبالغ فيه والتي ستتسبب في حدوث التهابات داخل المعدة نفسها والتي قد تتطور وتصل إلى قرحة خطيرة بالمعدة.

القولون العصبي

هو أيضا واحد من أشهر المشكلات الجسدية المتعلقة بالصدمات والأزمات النفسية، حيث تنشط أعراض القولون العصبي من إمساك وإسهال وانتفاخات وآلام بالبطن كثيرا بعد الصدمات النفسية وتبقى لمدة كبيرة بعده.

السرطان

تعتبر الصدمات والأزمات النفسية المستمرة من أم أسباب الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، حيث أن الاكتئاب والقلق يعملوا على خفض المناعة الداخلية للجسم ما يسمح بانتشار الشوارد وزيادة نشاط الخلايا السرطانية وتحولها لأورام سرطانية خطيرة.

3970 مشاهدة