تعريف علم الاقتصاد

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 25 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 25 يناير 2021 , 09:01
تعريف علم الاقتصاد

تعريف علم الاقتصاد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الطلاب والطالبات، من أجل معرفة المزيد حول علم وتخصص الاقتصاد، والمتواجد في عدد كبير من الكليات، وأصبح من التخصصات المطلوبة بقوة في سوق العمل في وقتنا الحالي، ومن خلال السطور التالية سنستعرض لكم أهم المعلومات حول علوم الاقتصاد بالكامل.

تعريف علم الاقتصاد

علم الاقتصاد هو عدد من النظريات والنماذج الفكرية المختلفة والتي تسعى إلى شرح كيفية العمل على بناء ثروة وتوزيعها ضمن المجتمعات، مع فهم طريقة تعامل الأفراد مع الموارد المتاحة في المجتمع وخاصة مع قلة وجودها، كما يعرف علم الاقتصاد أنه الأسلوب الذي يتم استخدامه كي يتم تنظيم مجموعة من القطاعات الاقتصادية مثل (القطاع المالي والصناعي والتجاري)، ويسعى أيضاً إلى دراسة الأفكار الاقتصادي الخاصة ببعض السياسات التي يتم تحديدها.

يعرف أيضاً علم الاقتصاد بأنه مصطلح يشير إلى مجموعة من الدراسات الإنسانية المختلفة والتي تتعلق بطبيعة الاختيارات البشرية التي تعتمد على الاستفادة من الموارد المحدودة والمتواجدة في حياتنا، مع تقديم التحليل الاقتصادي لها، عن طريق تنفيذ عمليات استنتاجية مختلفة [1].

شاهد أيضاً: ما هو الاقتصاد الرقمي

نشأة علم الاقتصاد

إن علم الاقتصاد واحد من العلوم التاريخية القديمة للغاية والتي ارتبط تواجده مع مجموعة من المفكرين والعلماء الاقتصاديين على مر التاريخ، والذين حرصوا على استخدام البيانات التاريخية ضمن التحليلات الاقتصادية التي تم وضعها على مر التاريخ، وظهرت المدرسة الاقتصادية في ألمانيا لأول مر في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

تسببت الثورة الصناعية التي انطلقت في الفترة بين عامي 1760 م إلى 1850 م، إلى ظهور عدد كبير من المصطلحات الاقتصادية المختلفة في مختلف أنحاء العالم، والتي أسهمت في إحداث التطورات التكنولوجية الرائدة في أوروبا، ونجح علم الاقتصاد في القرن التاسع عشر ميلادي، بشكل باهر على مستوى العالم وكان أبرز العلوم في تلك الفترة، مما تسبب في ظهور نظرية اقتصادية مترابطة المكونات.

شاهد أيضاً: ماذا يعمل علماء الاحياء

فروع علم الاقتصاد الحديث

يمتلك علم الاقتصاد الحديث عدد من الفروع والتي تم تحديدها كالتالي:

  • الأموال: هو أقدم فروع علم الاقتصاد وأكثرها اعتماداً من قبل الحكومات بمختلف التبادلات التجارية، حيث تعد الأموال مقياس لقوة الاقتصاد، عن طريق قياس التضخم والعجز للأموال مقابل شراء البضائع.
  • النمو والتطور: يندمج الفرعين في دراسة واحدة على الرغم من كونهما فرعين منفصلين، حيث يعد التطور دليل على الأنظمة الاقتصادية ونموها بشكل كبير، وتتركز دراسات النمو حول مسار التوازن عند تطبيق الأنظمة الاقتصادية.
  • المال العام: فرع المال العام من الفروع الهامة والتي تتمثل في الضرائب التي يتم تحديد من يدفعها وأثرها على أسعار البضائع والخدمات المختلفة للدولة.
  • الاقتصاد الدولي: من أهم الأنوع المتواجدة في عصرنا الحالي، ويتم من خلال تدريس فوائد التبادل التجاري الدولي مع دراسة أثر التغيير في الأسواق المختلفة.
  • العمالة: أحد أقدم فروع علم الاقتصاد على الإطلاق، حيث إن العمالة البشرية لا تباع ولا تشترى، ولكن يتم توظيفها بأجر يتم تحديده كي يتم أداء الخدمات.
  • المؤسسات الصناعية: علم المؤسسات الصناعية من أبرز علوم الاقتصاد، حيث إنها هيكل الأسواق لجميع الدول العالمي، ويتم دراسة عوامل عديدة حول الاحتكار ومشاكله على الاقتصاد وضعف المنافسة وارتفاع الأسعار.
  • الزراعة: تمنح الحكومات أهمية كبيرة للزراعة من أجل الحفاظ عليها لما لها من آثر كبير على الأسعار والتصدير والناتج العام للبلد، وتخصص العديد من الاقتصاديون بفرع الزراعة.
  • القانون والاقتصاد: إن القوانين لها آثر كبير للغاية على نمو الاقتصاد وحركة الأسواق، والتي ساهمت في تنظيم الأنظمة الاقتصادية والأنظمة السياسية المختلفة وإدارة الأسواق وحساب الفوائد.
  • اقتصاد المعلومات: من أحدث فروع علم الاقتصاد والذي ظهر في نهاية القرن العشرين، حيث يتمثل بالعمل على إنشاء الشركات على النظام المعلوماتي الحالي، وتزايدت أهمية الفرع بشكل كبير في عصرنا الحالي.
  • الاقتصاد المالي: يتمثل في إدارة سوق الأوراق المالية والبورصات العالمية، ومنها إدارة التوقعات والتكهنات في الأسواق وأوضاع الاقتصاد العالمية على المستوى العام، من خلال دراسة جميع العوامل.

شاهد أيضاً: ما هو علم الوبائيات

ختاماً نصل إلى نهاية مقال تعريف علم الاقتصاد ، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول علوم الاقتصاد وكافة فروعه في الوقت الحالي، والتي أصبحت من التخصصات المطلوبة بقوة.

المراجع

  1. ^ global.britannica.com , Economics , 25/01/2021
608 مشاهدة