طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية 1442

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 3 يناير 2021 , 16:01
طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية 1442

يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بعملية تغيير الاسم في الأحوال 1442 وفقًا لعدد من الشروط والضوابط التي تحددها الوزارة لإجراء هذه العملية نظرًا لما تتمتع به من خطورة إن لم يتم تنظيمها على الوجه الأكمل فقد تكون مخرجًا للمجرمين والخارجين عن القانون للهرب من العدالة إن لم يتم تنظيم الأمر بالشكل الصحيح، لهذا وضعت الحكومة السعودية عددًا من القواعد من أجل تنظيم الأمر.

مصلحة الأحوال المدنية

مصلحة الاحوال المدنية هي أحد الوكالات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وهي تختص بتسجيل كل من الوقائع المدنية الخاصة بالمواطنين أو المقيمين في المملكة، وكذلك هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تطبيق نظام الأحوال المدنية واللائحة التنفيذية وأي من التعليمات الوزارية الصادرة بشأنهما، كذلك هي الجهة التي تقوم على تطبيق نظام الجنسية السعودية، من خلال منح أو سحب جنسية الأشخاص بحسب الأحوال، كما تقوم بإصدار التصاريح الخاصة بالحج للمواطنين وبطاقات الهوية الوطنية وسجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة وواقعات الزواج والطلاق. كذلك تعمل الوكالة على تحديث قاعدة بيانات وزارة الداخلية وتوفير المعلومات الأساسية عن المواطنين والمقيمين للوزارة. وتقوم الأحوال المدنية بتقديم العديد من الخدمات التابعة لها بشكل إلكتروني في إطار خطة التحول الرقمي التي تنفذها حكومة المملكة كأحد بنود رؤية المملكة 2030 . [1]

طريقة تغيير الاسم في الأحوال 1442

لكي يتمكن الشخص من تغيير اسمه في الأحوال المدنية، فيجب أن يكون لديه سبب قوي ومقنع من أجل تغيير اسمه، كأن يكون الاسم به معاني مهينة أو يحمل اعتقادات تنافي معتقد الشخص الذي يؤمن به، أو غيرها من الأسباب التي تدعو الشخص إلى تغيير اسمه، وكذلك في الحالات التي يتم فيها إزالة اسم من اسم الشخص أو إضافة آخر، وغيرها من الحالات التي تستدعي التغيير، وقد أفادت مصلحة الأحوال المدنية أن تغيير الاسم للمواطن يجب أن يمر بعدد من الإجراءات على النحو التالي:

  • الشخص الذي يرغب في تعديل اسمه يجب أن يقوم بالإعلان عن رغبته في تغيير الاسم من خلال إحدى الصحف أو الجرائد المحلية في المملكة العربية السعودية، وأن يمر عليه شهر كامل على الأقل قبل تقديم طلب التغيير.
  • طباعة نموذج 203 أحول من الموقع الرسمي للأحوال المدنية وتعبئة البيانات الواردة فيه.
  • إعداد تقرير من المتقدم بطلب تغيير الاسم، على أن يتم توضيح الاسم القديم والجديد من خلاله والسبب وراء طلب التغيير على أن يكون السبب منطقيًا ومقنعًا.
  • تقديم الأوراق المطلوبة من أجل تغيير الاسم إلى مكتب الأحوال من أجل تحويل الطلب إلى اللجنة المختصة، على أن تُصدر اللجنة قرارها بالقبول أو الرفض في خلال أسبوع بحد أقصى شهر من تاريخ تقديم الطلب.
  • يتم حجز موعد للذهاب لمكتب الأحوال للاطلاع على قرار اللجنة بالقبول أو الرفض.
  • في حال موافقة اللجنة على طلب التغيير يتم منح المتقدم ملف به البيانات الجديدة من أجل تسجيلها عند كاتب العدل، مع اثنين من الشهود من أجل إتمام عملية التوثيق.
  • بعد التسجيل في كتابة العدل يجب على المستفيد أن يقوم بالإعلان عن الاسم الجديد في جريدتين مختلفتين في المملكة العربية السعودية واحدة رسمية والأخرى جريدة عادية.
  • بعد مرور ثلاثين يومًا من تاريخ نشر الاسم الجديد يجل على الشخص أن يقوم بمراجعة مكتب الأحوال مرة أخرى للحصول على كتاب يتم التوجه به إلى المباحث الجنائية من أجل استخراج صحيفة الحالة الجنائية للتأكد من خلو صحيفته السوابق الجنائية ومن أي جرائم تمنع من تغيير الاسم.
  • بعد الحصول على صحيفة الحالة الجنائية يقوم الشخص بالتوجه مرة أخرى إلى مصلحة الأحوال المدنية من أجل اعتماد الاسم الجديد.
  • يحصل المستفيد على وثيقة مصدقة من الأحوال بالاسم الجديد، ويمكن بعد ذلك من خلال تقديم تلك الوثيقة للجهات المعنية أن يتم تغيير الاسم لدى تلك الجهات.
  • بعد ذلك يتم الحصول على بطاقة هوية وطنية جديدة من خلال استخراجها من مصلحة الأحوال المدنية.

شروط تغيير الاسم في الأحوال

وضعت وزارة الداخلية السعودية عددًا من الشروط من أجل تنظيم عملية تغيير الاسم في الأحوال المدنية، والتأكد من وجود سبب حقيقي ومنطقي من أجل تغيير الاسم، وجاءت الشروط على النحو التالي:

  • يجب ألا يقل سن المتقدم بطلب تعديل الاسم عن 18 عامًا في حالة الرغبة في تغيير الاسم الأول.
  • يحق للمرأة أن تقوم بتغيير اسمها في الأحوال المدنية دون موافقة الولي.
  • الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا يجب أن يكونوا حاصلين على موافقة الولدين معًا، من خلال الإقرار الصادر عنهما، أو عن أحدهما مع تفويض الآخر بالموافقة.
  • في حال الإضافة أو الحذف في اسم العائلة يجب أن يتم من خلال مراجعة كامل أفراد العائلة.
  • في حالة حذف اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة ينبغي أن يكون الحذف في السجل المدني فقط.
  • يجب ألا يقل الاسم عن رباعي في بطاقة الأحوال بعد الحذف.
  • حجز موعد إلكتروني في الأحوال المدنية من أجل تقديم الطلب.

المستندات المطلوبة لتغيير الاسم

الشخص الذي يرغب في إدخال التغييرات على اسمه الموثق في الأوراق الثبوتية في المملكة العربية السعودية، عليه أن يقوم بتجهيز عدد من الأوراق والمستندات من أجل إرفاقها بطلب التغيير المقدم للأحوال المدنية، وهذه الأوراق هي:

  • نموذج 203 مطبوع من موقع الوزارة ومعبأ بدقة. على أن يتم مصادقته أو ختمه أو توقعيه من عمدة الحي أو إمارة المنطقة، أو من الشرطة.
  • تقرير به الاسم القديم المراد تغييره والاسم الجديد المراد التغيير إليه وسبب التغيير.
  • صورة من بطاقة الهوية للشخص الذي يرغب في تغيير اسمه.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية لوالد الشخص الراغب في تغيير اسمه.
  • صورة من بطاقة العائلة للشخص المتقدم بطلب تغيير اسمه.

شاهد أيضًا: كيف اغير اسمي في الاحوال عن طريق النت

نموذج تغيير الاسم في الأحوال المدنية

لكي يتمكن المواطن من تقديم طلب تغيير الاسم في مصلحة الأحوال المدنية فيجب أن يقوم بتعبئة نموذج 203 وهو النموذج المخصص من وزارة الداخلية من أجل تغيير أو تعديل أو حذف الاسم أو إضافته ويتضمن النموذج عددًا من البيانات التي ينبغي على المستفيد أن يقوم بتقديمها، وهذه المعلومات هي:

  1. رقم السجل المدني.
  2. الاسم قبل التعديل.
  3. الاسم بعد التعديل.
  4. جهة العمل.
  5. هاتف العمل.
  6. جهة السكن.
  7. هاتف السكن.
  8. اسم مقدم الطلب.
  9. صلته بالمعني بالتعديل.
  10. التوقيع.
  11. تاريخ تقديم الطلب.
  12. شهادة الشهود بصحة المعلومات الواردة في النموذج.
  13. تصديق المعلومات من شيخ القبيلة أو عمدة المحلة.

الأسماء الممنوعة من التسجيل في المملكة

تساءل الكثيرون في المملكة العربية السعودية عن الأسماء الممنوعة من التسجيل في مصلحة الأحوال المدنية، وفي رد لها على هذه التساؤلات، أفادت مصلحة الأحوال المدنية عبر الحساب الرسمي لها على موقع تويتر أنه لا يوجد ما يسمى بمصطلح الأسماء الممنوعة من التسجيل، ولكن المصلحة وضعت عددًا من المعايير من أجل قبول الأسماء، وهذه المعايير هي:

  • أن يكون الاسم مجردًا من الألقاب كالسيد والشريف والحاج ونحوها.
  • ألا يتم إضافة أي من العبارات التميزية للاسم مثل أسماء الشهرة أو الألقاب أو غيرها.
  • يمنع تسجيل الأسماء المركبة مثل قمر الزمان وما يشبهها.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن موعد الأحوال المدنية وحجز موعد الاحوال

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على طريقة تغيير الاسم في الأحوال 1442  كما تعرفنا على الشروط والخطوات والإجراءات المطلوبة من أجل إدخال التعديلات.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa , وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية , 03/01/2021
1014 مشاهدة