طريقة تقديم منح الأراضي 1442 عن طريق النت

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2021 , 16:01
طريقة تقديم منح الأراضي 1442 عن طريق النت

يتم تقديم منح الأراضي 1442 في المملكة العربية السعودية للمستفيدين من المواطنين الذين تحول ظروفهم الاقتصادية من امتلاك مسكن خاص بهم بشكل إلكتروني عبر وزارة الإسكان السعودية، أو عبر البلدية ، أو للديوان الملكي السعودي. وتأتي خدمة المنح المجانية للأراضي السكنية للمواطنين في إطار خطة الحكومة السعودية لتوفير المسكن المناسب لكل مواطن في إطار رؤية المملكة 2030 التي تسعى للنهوض بكافة قطاعات الدولة.

منح الأراضي السكنية في السعودية

تقدم حكومة السعودية متمثلة في وزارة الإسكان السعودية بتقديم عدد من الأراضي السكنية التي تقدم للمواطنين غير القادرين على الحصول على منازل سكنية ملائمة لهم، لأن ظروفهم المادية لا تسمح بذلك. ويتم تقديم هذه الأراضي بشكل مجاني تمامًا، لكي يقوم المستفيد ببناء المنزل الخاص به على تلك الأرض، كما تقدم وزارة الإسكان للمستفيد من تلك الخدمة إمكانية الحصول على تمويل البناء  الذي يتم دعمه من قبل أحد الجهات التمويلية التي يتم اعتمادها من قبل الوزارة، ووضع حلول تمويلية مختلفة تتناسب مع الظروف الخاصة لكل مستفيد. وبإمكان المواطنين التقديم على منح الأراضي السكنية من خلال الموقع الرسمي لوزارة الإسكان السعودية. كما أتاحت الحكومة السعودية طريقين آخرين للحصول على منحة الأرض المجانية وذلك من خلال تقديم طلب إما للبلدية التابع لها المواطن، أو رفع الطلب مباشرة إلى الديوان الملكي السعودي. [1]

تقديم منح الأراضي 1442 عن طريق النت

تعمل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية على تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للمواطنين من أجل تسهيل الوصول إلى تلك الخدمات في أي وقت ومن أي مكان، فأصبح بإمكان المواطنين السعوديين تسجيل طلب الحصول على منحة أرض عبر الموقع الرسمي لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الإسكان السعودية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة سكني من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار مستفيد.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال بيانات السكن الحالي.
  • إدخال بيانات الدخل الخاصة بالمتقدم.
  • اختيار الأراضي المجانية في خيار المنتج المطلوب.
  • إرفاق المستندات.
  • تقديم الطلب.

بعد تقديم الطلب يتم دراسة الطلب المقدم من قبل المتخصصين في وزارة الإسكان للتأكد من استحقاق المتقدم الحصول على قطعة الأرض، ويمكن الاستعلام عن الطلب المقدم من خلال منصة سكني.

شاهد أيضًا: ما هو التمويل العقاري القائم في سكني

شروط منح الأراضي من البلدية

تقدم البلديات المختلفة في مناطق المملكة العربية السعودية خدمة تقديم منح الأراضي للأفراد غير القادرين على الحصول على مسكن خاص بهم، وذلك في إطار خطة الحكومة السعودية لتحسين الأوضاع الاجتماعية لكافة المواطنين، ويمكن التقديم على منحة الأرض من البلدية بعد استيفاء عدد من الشروط، وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المواطن المتقدم بطلب الحصول على منحة البلدية أكبر من 18 عامًا.
  • المرأة الأرملة والمطلقة التي يزيد عمرها عن 25 عامًا يمكنها التقدم للحصول على منحة أرض من البلدية.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب مقيمًا في المدينة التي يرغب في الحصول على منحة أرض فيها، ويتم إثبات محل الإقامة من خلال وثيقة الهوية الوطنية.
  • يشترط أن تكون مساحة الأرض المطلوب الحصول عليها من خلال منحة الأراضي بين 625 و بحد أقصى 935 متر مربع.

نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي السعودي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان كافة الخدمات التي يمكن تقديمها للمواطنين السعوديين المستحقين للحصول على المساعدات، ومن بين الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي منح الأراضي للمواطنين السعوديين غير القادرين على امتلاك مسكن خاص بهم، ويتم تقديم طلب الحصول على منحة أرض من خلال معروض يتم تقديمه عبر البريد إلى الديوان الملكي السعودي، وفيما يلي نموذج لصيغة معروض للحصول على منحة الأرض:

“بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا الكريم، أما بعد
السيد/……………. رئيس ديوان خادم الحرمين الشريفين..
تحية من عند الله مباركة طيبة، وبعد..
أتقدم لكم اليوم من خلال هذه البرقية بطلب التكرم من جلالة الملك الكريم سلمان بن عبد العزيز بمنحي قطعة أرض في مدينة (……….) التابعة لمنطقة (………..) في المملكة العربية السعودية، حيث أنني أقطن مع عائلتي المكونة من (…….) من الأفراد ، ووالديّ المسنين في (………يتم ذكر تفاصيل المسكن،  وتحديد مكانه بالتفصيل) وهو لا يكفي لكافة الأفراد. كما أنني لا أستطيع تحمّل تكلفة الحصول على مسكن جديد، فدخلي الذي تبلغ قيمته (………) يكفي بالكاد لمعيشتنا. وإنني إذ  أتقدم لسيادتكم بهذا الطلب فإنني أقر بأنني لم أحصل مسبقًا على أي قطعة أرض من الدولة. وأنني على استعداد تام لتحمل كافة العواقب القانونية في حال ثبوت غير ذلك، بما فيها سحب الأرض الممنوحة لي وخضوعي للجزاءات القانونية المترتبة على ذلك.. مرفق طيه كافة المستندات التي تثبت أحقيتي في الحصول على الأرض.
وتفضلوا بقبول وافر المحبة والاحترام،
مرسله لسيادتكم المواطن/……………
بتاريخ/………….
تاريخ الميلاد/……….
محل العمل (إن وجد)/………….
رقم بطاقة الهوية /……………
رقم الجوال/…………..
رقم الهاتف/……………….
التوقيع/………………

نموذج معروض طلب أرض من البلدية

تقوم كل بلدية من البلديات في المملكة العربية السعودية بتقديم منح الأراضي المجانية للمواطنين المقيمين بالمحافظة بشكل دائم والذين لا يستطيعون الحصول على قطعة أرض سكنية مملوكة لهم، ويمكن تقديم طلب للبلدية من أجل الحصول على قطعة أرض وإرفاقه بالمستندات التي تثبت الحالة المادية والاقتصادية للمتقدم، وفيما يلي نموذج لطلب منحة أرض سكنية:

السيد (……….) رئيس بلدية (……..) بمنطقة (………….)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أما بعد..
فإنني من خلال هذا المعروض أتقدم لسيادتكم بطلب منحي قطعة أرض في مدينة (……..) وذلك لأنني لا أستطيع تحمل تكاليف الحصول على منزل جديد لعائلتي التي أصبح منزلنا الحالي الذي يقع في (……كتابة العنوان تفصيليًا) وحيث أنني أعمل (………….) ثم توقفت عن العمل بسبب الظروف الصحية التي أعاني منها وهي (………. يرفق أسباب عدم القدرة على العمل والتشخيص الطبي للحالة) وعائلتي أصبحت بحاجة إلى منزل بدلًا من هذا المنزل المتهالك، وإنني إذ أرغب في عدالتكم والنظر إلينا بعين الرحمة، فإنني أؤكد على أنني لم أحصل على أية منحة من البلدية قبل ذلك. كما أنني على استعداد لتحمل كافة الآثار القانونية بما فيها العقوبة المقررة لجريمة التزوير إن ثبُت مخالفة أي من تلك البيانات لبياناتي الحقيقية.
مرفق طيه؛ كافة الأوراق والمستندات المُثبتة لصحة أقوالي.
وتفضلوا بقبول وافر التحية مرسله لكم/…………..
رقم السجل المدني/……….
رقم حفيظة النفوس/………..
مكان الميلاد/…………
تاريخ الميلاد/…………
العنوان/……………….
رقم الهاتف/………………..

شاهد أيضًا: شروط الدعم السكني وآلية استحقاق الدعم

الاستعلام عن منحة أرض برقم السجل المدني

الأشخاص المتقدمين بطلبات الحصول على منحة أرض من خلال منصة بلدي الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يمكنهم بعد إتمام تقديم الطلب بنجاح من خلال المنصة أن يقوموا بالاستعلام عما تم اتخاذه من إجراءات حيال الطلب، ويمكن الاستعلام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة بلدي الإلكترونية “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم.
  •  إدخال كلمة المرور.
  • النقر على خيار تسجيل الدخول.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على أيقونة الاستعلام عن المنح.
  • اختيار الاستعلام عن منح الأراضي.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم السجل المدني.
  • إدخال رمز التحقق.
  • النقر على خيار “عرض”. ليتم عرض تفاصيل الطلب الذي تم تقديمه من قبل المواطن.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على طريقة تقديم منح الأراضي 1442 عن طريق النت في المملكة العربية السعودية، وكذلك الطرق المختلفة للتقديم، والشروط المطلوبة وخطوات الاستعلام عن الطلب المقدم إلى البلدية.

المراجع

  1. ^ sakani.housing.sa , الأراضي السكنية (مجانية) , 12/01/2021
415 مشاهدة