تقع ألبانيا في جنوب غرب قارة

كتابة أندره عيد قره -
تقع ألبانيا في جنوب غرب قارة

تقع ألبانيا في جنوب غرب قارة ؟ في بعض الأحيان يتمّ تحديد موقع بعض دول العالم بصورة خاطئة، ومن هذه البلاد دولة ألبانيا. ومن خلال موقع محتويات الأكثر دقّة في عرض المعلومات، والذي يُعنى بتصويب الخطأ، سنتعرّف على أين تقع ألبانيا على الخريطة، وغيرها من المعلومات عن هذا البلد الجميل.

تقع ألبانيا في جنوب غرب قارة

تقع ألبانيا في جنوب غرب قارة أوروبا وهي إجابة خاطئة، إذ أنّ ألبانيا تقع في جنوب شرق قارة أوروبا. لا سيما أنّه تقع ألبانيا على الخريطة في الجهة الغربيّة من شبه جزيرة البلقان، وتحديدًا تقع على مضيق أوترانتو، في مدخل البحر الأدرياتيكي الجنوبيّ. يحدّ ألبانيا من الجهة الشماليّة الغربيّة الجبل الأسود. كما يحدّها من الجهة الشماليّة الشرقيّة دولة كوسوفو. بينما تحدّها من الجهة الشرقيّة دولة مقدونيا الشماليّة. في حين تحدّها من الجهة الجنوبيّة والجنوبيّة الشرقيّة دولة اليونان. أمّا من الجهة الغربيّة والجنوبيّة الغربيّة فيحدّها كلّ من البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني. إنّ مساحة دولة ألبانيا تبلغ 28.748 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ طولها يبلغ 340 كيلو مترًا، أمّا عرضها فيبلغ 150 كيلو مترًا. لا سيما أنّ عاصمة دولة ألبانيا هي مدينة تيرانا، وتعد أكبر المدن فيها، وهي المدينة السياسيّة والثقافيّة، والمركز الرئيسي لجمهورية ألبانيا.

شاهد أيضًا: هل تقع البانيا في جنوب شرق اوروبا

جغرافيا وتضاريس ألبانيا

كما أشرنا أعلاه فإنّ ألبانيا تقع في جنوب شرق قارة أوروبا وليس في جنوب غرب قارة أوروبا، ولذلك فإنّها تمتلك العديد من المزايا الجغرافيّة والتضاريسية. في الواقع، يشار إلى أنّه – وبحسب موقع ألبانيا على الخريطة – معظم أراضيها هي عبارة عن جبالٍ وتلال. حيث تقدّر نسبة هذه المرتفعات ثلاثة أرباع مساحة الأراضي في ألبانيا. لا سيما أنّ بعض الجبال فيها ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي مئتي متر تقريبًا. إلاَّ أنّه تقع في ألبانيا بعض المناطق المنخفضة، بالإضافة إلى وجود السواحل الرسوبيّة فيها. كما تمتدّ جبال الألب الألبانيّة في الأراضي الشماليّة من ألبانيا، وهذه الجبال هي امتداد لسلسلة جبال الألب الديناريّة الأوروبيّة، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 2700 مترًا فوق مستوى سطح البحر. في حين تتّصف هذه المناطق الشماليّة في ألبانيا بأنّها الأكثر وعورة، وتغطيها الغابات، ولذلك فإنّها تعدّ مناطق شبه نائية في البلاد. علاوةً على ذلك، فإنّه تكثر في ألبانيا المسطّحات المائيّة، على سبيل المثال:

  • الأنهار: يوجد في ألبانيا التي تقع في جنوب شرق قارة أوروبا العجوز ما يزيد عن 152 بين نهرٍ وجدول ماء. لا سيما أنّ أطول الأنهار في ألبانيا هو نهر درين، الذي يصل إلى دولة ألبانيا بعد أن ينبع ويعبر دولة كوسوفو، حيث يصل طوله إلى 280 كيلو مترًا. كما يوجد في البلاد العديد من الأنهار الرئيسيّة والهامّة، كنهر سيماني، ونهر شكومبين، ونهر فجوسا. ومعظمها موجودة في وسط السهول الغربيّة من الدولة.
  • البحيرات: كما تكثر في ألبانيا البحيرات، ولعلّ أهمّها بحيرة شكودر التي تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من ألبانيا، والتي تعرف أيضًا باسم بحيرة سكوتاري. وهناك بحيرة أوهريد، وبحيرة برسيبا اللتان تقعا على حدود ألبانيا الشرقيّة.

شاهد أيضًا: اين تقع فينا وما اهم المدن القريبة منها؟

الزراعات والرعي في ألبانيا

في ألبانيا والتي تقع في جنوب شرق قارة أوروبا، تكرث النباتات، ولعلّ ذلك يعود للمساحات التي يكسوها الغطاء النباتيّ، حيث تشكّل الغابات في ألبانيا ثلث مساحة الأرض فيها. بينما المناطق الزراعيّة فيها فإنّها تتركّز في المناطق المنخفضة، وأيضًا السّاحليّة. من أهم المزروعات في دولة ألبانيا: بشكلٍ عام الأشجار، حيث تكثر فيها أشجار البلّوط التي تتركّز في الغابات، والتي تعرف المنطقة بحزام البلوط المرتفعة 900 مترًا فوق مستوى سطح البحر. كما نجد أشجار الزان، والصنوبر. لا سيما أنّ الآس والغار يزرع في المناطق الساحليّة في ألبانيا. علاوةً على ذلك؛ فإنّ مناطق الرعي في دولة ألبانيا تتركّز في جبال الألب، لا سيما فوق الخطّ الخشبيّ. كما تُعاني ألبانيا من الصيد الجائر والذي يهدّد بانقراض بعض الحيوانات. إلاَّ أنّ الدولة حمت البلاد من هذه المشكلة من خلال بعض المحميّات الطبيعيّة، والتي تكثر فيها الثعالب والذئاب، والشامواه، والدببة. وتعد ألبانيا بيئة مناسبة للطيور المهاجرة، كالسنونو، والبجع، والطيور.

في الختام، نؤكّد مرّة أُخرى من خلال موقع محتويات بأنه لا تقع ألبانيا في جنوب غرب قارة أوروبا، وإنّما تقع ألبانيا في جنوب شرق قارة أوروبا. وهي من البلدان الأوروبيّة التي تتميّز بطبيعتها الجبليّة كثيرة المروج ودائمة الخضار. كما أنّ كثرة المسطّحات المائيّة فيها تجعل منها منطقة جذبٍ سياحيّ مدهشة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Albania , 09/11/2021
26 مشاهدة