تقع المملكة العربية السعودية في الاقليم

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر 2020 , 17:12
تقع المملكة العربية السعودية في الاقليم

تقع المملكة العربية السعودية في الاقليم ؟ يتناول هذا السؤال الإقليم المناخي الذي تنتمي له المملكة، وهو عبارة عن منطقة معينة من الكرة الأرضية يتم تحديدها بشكل فلكي وجغرافي وتتميز بالخصائص المناخية التي تختلف عن غيرها، وتنقسم الأقاليم المناخية إلى ثلاثة أقاليم هي الإقليم المعتدل والإقليم الجاف والإقليم شبه الجاف، أو الذي يعرف باسم الإقليم الصحراوي.

المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية أكبر الدول العربية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها تقريبًا 2 مليون كيلو متر مربع، وهي تحتل حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، وهي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها من الغرب البحري الأحمر، ومن الشرق الخليج العربي والإمارات وقطر، ومن الشمال الكويت والعراق والأردن، ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان. وتنقسم المملكة إلى 13 منطقة إدارية، وكل منطقة من مناطق المملكة تنقسم إلى عدد من المحافظان والمدن والقرى والمراكز، وتختلف عدد محافظات كل منطقة بحسب مساحتها.

وقد تم تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، بعدما قام بضم مناطق المملكة على مدار أكثر من ثلاثة عقود استطاع من خلالها استرداد أمجاد الأجداد وسيطرتهم على مقاليد الحكم في تلك المناطق، وبعد ضمها أعلن توحيد المملكة، تحت اسم المملكة العربية السعودية في يوم الثالث والعشرين من سبتمبر من عام 1932 وهو اليوم الذي أصبح يومًا وطنيًا لتخليد ذكرى التوحيد، والذي كان اللبِنة التي قامت عليها الدولة الحديثة. [1]

تقع المملكة العربية السعودية في الاقليم

التعرف على إجابة تقع المملكة العربية السعودية في أي إقليم من الأسئلة السهلة، حيث تقع في الإقليم الصحراوي ، حيث تقع بين دائرتي عرض 16 و 33 درجة شمالًا، وخطي طول 34 و 56 شرقًا، وهو الأمر الذي يؤثر على مناخ المملكة حيث تتمتع بالإقليم الجاف الحار معظم أوقات السنة، كما أن درجات الحرارة ترتفع بشكل كبير في الصيف وذلك لأنها تقطع في مدار السرطان الذي تتعامد عليه الشمس في فصل الصيف. وبالإضافة إلى الموقع المداري.

فإن الموقع الجغرافي في المملكة يؤثر على المناخ فيها حيث تتكون أغلب المناطق من الصحراء التي لا يتخللها الماء سواء البحار أو الأنهار أو البحيرات، وبالتالي فهذا الأمر يعمل كذلك على جفاف المناح. وفي الشتاء تتساقط الأمطار في المملكة، ولكنها تكون أمطار قليلة، وغير منتظمة، فقط تسقط على شكل زخات بسيطة من المطر، أو أمطار شديدة منهمرة قد تصل إلى حد السيول في كثير من الأحيان، وقد تؤدي إلى تدمير الأماكن التي تمر منها في حال كانت السيول شديدة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال تقع المملكة العربية السعودية في الاقليم ؟ كما تعرفنا على أهم المعلومات عن المملكة ومناخها، وموقعها، وتوحيدها.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية , 07/12/2020
1465 مشاهدة