تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر 2020 , 08:11 - آخر تحديث : 19 نوفمبر 2020 , 08:11
تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام

تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام ؟ من الأسئلة التي يتداولها كافة المهتمين بتاريخ المملكة العربية السعودية وسيرة الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، وسنتعرف من خلال هذا المقال على تاريخ توحيد السعودية والعام الذي تم فيه توحيد حائل وضمها تحت راية الملك عبد العزيز.

توحيد السعودية

تم تشكيل الدولة السعودية للمرة الأولى في التاريخ في عام 1132 هجريًا على يد سعود بن محمد في إمارة الدرعية، ثم قام ابنه محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى، وكانت عاصمتها الدرعية، ثم سقطت الدولة على يد الدولة العثمانية، ثم حاولت عائلة آل سعود استعادة الحكم على يد الإمام تركي بن عبدالله بن مححمد بن سعود، وتم تأسيس الدولة السعودية الثانية في عام 1240 هجريًا، ولكنها سقطت بعد فترة، ثم قام الملك عبدالعزيز آل سعود باسترداد ملك السعودية مرة أخرى وتأسيس الدولة السعودية الثالثة. [1]

تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام

قام الملك عبد العزيز بتوحيد حائل بعد حصوله على مدينة الرياض؛ حيث سعى الملك عبدالعزيز إلى توحيد كافة إمارات والمناطق المجاورة للرياض لإعلان قيام الدولة السعودية، فبدأ بفتح منطقة تلو الأخرى لتكوين وتوحيد الدولة، فقام الملك عبدالعزيز آل سعود بتوحيد مدينة حائل عام 1340هـ، ثم عمل الملك عبد العزيز على فتح العديد من الإمارات إلى أن استولى على أكثر من 80% من شبه الجزيرة العربية، ثم أعلن في 21 من جمادي الأولى عام 1351هـ قيام الدولة السعودية الثالثة وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها، وأصبح هذا اليوم هو اليوم الوطني السعودي.[1]

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

قام أكثر من 60 شخص بمساعدة الملك عبدالعزيز في عملية توحيد المملكة العربية السعودية، وهم من أبناء عمومته وأنصاره، وفيما يأتي أبرز مساعدين الملك عبدالعزيز في توحيد:

عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود

كان من ضمن المجموعة التي كان يقودها الملك عبدالعزيز من أجل اقتحام قصر المصمك وانتهت تلك المعركة بانتصار الملك عبدالعزيز ومقتل عجلان، وكلفه الملك عبدالعزيز بمهمة إلى الشيخ مبارك الصباح في الكويت، ولكن تم اغتياله في الطريق عام 1324هـ.

عبد الله بن جلوي بن تركي آل سعود

كان عبدالله بن جلوي موجودًا في الرياض ويمد عمه الإمام عبدالرحمن والأمير عبد العزيز بالمعلومات عن أحوال الرياض بعدما تم إخراج الإمام عبدالرحمن آل سعود من الرياض ونقله إلى الكويت، وشارك عبدالله في معركة فتح الرياض، وتوفي في عام 1356هـ.

محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود

هو الأخ الأصغر للملك عبد العزيز رحمه الله، وكان القائد للمجموعة التي أبقاها الملك عبدالعزيز خارج أسوار الرياض من أجل مساندته في معركة الرياض أثناء اقتحام قصر المصمك، وتوفر محمد بن عبدالرحمن آل سعود عام 1364 هجريًا.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على التاريخ الذي تم فيه توحيد حائل على يد الملك عبدالعزيز، وأهم الأحداث التي تمت من أجل توحيد المملكة العربية السعودية، ومعرفة من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة.

المراجع

  1. ^ darah.org.sa , تأسيس المملكة , 19/11/2020
1474 مشاهدة