ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 13 أبريل 2021 , 18:04 - آخر تحديث : 13 أبريل 2021 , 18:04
ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

يبحث الكثير من الأشخاص المهتمين بالأنساب عن ثاني أقوى قبيلة في السعودية  وذلك لأن المملكة العربية السعودية بها عدد كبير من القبائل تتفاوت في القوة والضعف، والعدد والكثرة وأماكن تواجدها، كما تختلف تلك القبائل في صفاتها وأخلاقها، وتشتهر كل قبيلة من القبائل بخصال وصفات لا تتوافر -غالبًا- في كافة القبائل.

قبائل السعودية

يمتد تاريخ القبائل في المملكة العربية السعودية إلى ما قبل دخول الإسلام إلى الجزيرة العربية، فتعود أصولها إلى عصور الجاهلية لآلاف السنوات، والنظام القبلي هو الأساس الذي بنيت عليه المجتمعات العربية قبل ظهور الدول بمفهومها الحديث، وعلى الرغم من أن كافة الدول العربية الحالية تعتمد نظام الدول الحديثة في الحكم، إلا أن الواقع أن القبائل لا تزال لها مكانة كبيرة في نفوس وقلوب أهل شبه الجزيرة العربية، ومن بينهم أهل المملكة العربية السعودية، وكانت القبائل قديمًا -ولا تزال- تربطها روابط الدم والنسب ويرتبط أهل القبيلة مع بعضهم البعض بروابط عميقة تؤثر بهم بشكل كبير.

شاهد أيضًا: أسماء القبائل النازحة في جازان 1442

ثاني أقوى قبيلة في السعودية

تعد قبيلة “بنو عبس” هي ثاني أقوى قبيلة في المملكة العربية السعودية بعد قبيلة قريش، وإليها ينتمي عدد كبير من العلماء والولاة والملوك والفرسان ويعود نسب قبيلة بني عبس إلى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن نزار بن معد بن عدنان. وتملك قبيلة بنو عبس تاريخًا طويلًا، حيث ظهرت تلك القبيلة في الحجاز قبل عام الفيل الذي يشكل علامة فارقة في التاريخ العربي، وانتقلت إلى جنوب نجد ودارت الحروب بينهم وين بنو كندة واستطاعوا أن يتغلبوا عليهم ويمتد نفوذهم في نجد بينما تقلّص نفوذ بنو كندة عليها، وحصلوا من نجد على الكثير من الأراضي الخصبة والأودية، كما أنهم قد نصّبوا جذيمة العبسي ملكًا عليها، وبعدها تم توليه ابنه زهير بن جذيمة، ومن بعده قيس بن زهير.

وبعدما دخل الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية ببعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، دخلت قبيلة بني عبس إلى الإسلام طواعية، وكان منها الكثير من الصحابة، وشاركوا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في المعارك التي دارت في تلك الفترة مثل معركة اليمامة ومعركة اليرموك، ونال العديد منهم الشهادة، كما استمر نفوذهم حتى العصر الأموي فكان منهم العديد من الولاة الذين تم توليتهم على إمارة نجد.

شاهد أيضًا: تعداد القبائل في السعودية 2020

أشهر قبائل في السعودية

لا زالت القبائل العربية القديمة موجودة ومستمرة حتى الآن، ومن بين القبائل الموجودة الآن في المملكة العربية السعودية ما يمتد نسبه إلى إسماعيل عليه السلام، وتوجد العديد من القبائل في السعودية، ومن أشهر تلك القبائل: [1]

  • قبيلة الأشراف أو قبيلة بنو هاشم، وهي القبيلة التي ينتمي لها النبي صلى الله عليه وسلم، وتنتشر في السعودية وعدد من الدول العربية، ومناطق تمركزهم في المملكة بمحافظتي القنفذة والليث الواقعتين جنوبي مكة المكرمة.
  • قبيلة بنو تميم، وهي تعود إلى معد بن عدنان من أبناء إسماعيل عليه السلام، وهي من أشهر القبائل العربية، وموطنها الأصلي: الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية، وتتواجد في عدد من الدول العربية الأخرى مثل العراق والكويت وقطر والبحرين.
  • قبيلة ثقيف: من القبائل المشهورة في السعودية وتعود كذلك إلى معد بن عدنان ولد إسماعيل عليه السلام، وهي تقيم منذ نشأتها فيما قبل الإسلام وحتى الآن في مدينة الطائف وما حولها في شبه الجزيرة العربية، وهي واحدة من قبائل قيس عيلان المعروفة بالقبائل القيسية.
  • قبيلة جهينة: تعد واحدة من قبائل قضاعة، وتتواجد تلك القبيلة في عدد من الدول العربية بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، مثل قطر والسودان ومصر والأردن وفلسطين والعراق.
  • قبيلة قحطان وهي من القبائل المشهورة في السعودية، وتتكون من قبائل ثلاثة وهي رفيدة وجنب وسنحان، وتنتشر في جنوب السعودية وهي مستقر أكبر عدد منها، كما يوجد بعض أفرادها في مجد، وكذلك يوجد أبناء تلك القبيلة في عدد من الدول العربية مثل قطر والإمارات والكويت.
  • قبيلة عتيبة: من أشهر قبائل العرب وتعود أصولها إلى نزار بن معد بن عدنان، وهي توجد في وسط نجد إلى القرب من مكة المكرمة.
  • قبيلة عنزة: تسكن تلك القبيلة في شمال الجزيرة العربية، وهي واحدة من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية.
  • قبيلة الدواسر: تتواجد قبيلة الدواسر في كل من السعودية والبحرين والكويت، وكانت حتى وقت قريب جدًا من القبائل المتنقلة في البراري إلى أن استقرت في وادي الدواسر في القرن السابع عشر الميلادي.
  • قبيلة مطير: من القبائل العربية التي سكنت في نجد والحجاز، وتعود أصولها إلى نزار بن معد بن عدنان ولد إسماعيل عليه السلام، ويتواجد أفرادها في كل من الكويت والسعودية.
  • قبيلة غامد: من القبائل الأزدية، وهي تقطن الباحة جنوب غرب المملكة.

شاهد أيضًا: ما هو اكثر عدد قبيلة في السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على ثاني أقوى قبيلة في السعودية  كما تعرفنا على النظام القبلي الذي ساد شبه الجزيرة العربية في عصور ما قبل الإسلام، وكذلك تعرفنا على أشهر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , قبائل السعودية , 13/04/2021
744 مشاهدة