جدول يوم عرفة كامل للعبادات بالتفصيل في وقفة عرفه 1442/2021

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 17 يوليو 2021 , 08:07
جدول يوم عرفة كامل للعبادات بالتفصيل في وقفة عرفه 1442/2021

جدول يوم عرفة للعبادات من الطرق التي يتبعها الناس من أجل الإكثار من الأعمال الصالحة يوم عرفة، لما لهذا اليوم من الفضل العظيم عند الله سبحانه وتعالى، وكتابة الجدول لا تعني بالضرورة التقيد بما فيه، فما هي سوى جداول مقترحة يمكن للمسلم أن يتبع ما أمكنه منها، ويمكن أيضًا للمسلم أن يصنع له جدولًا بنفسه ليحفز نفسه على طاعة الله، والإكثار من الذكر وتلاوة القرآن والصلاة في هذا اليوم العظيم.

جدول يوم عرفة مقترح للعبادات

يبحث الكثير من الناس عن العبادات التي يمكن أن يقوموا بها في يوم عرفة، حتى ينالوا الأجر الكبير من الله سبحانه وتعالى، فيغفر لهم الذنوب، ويعتق رقابهم من النار بإذنه وحده لا شريك له، والمسلم يتحرى أسباب المغفرة وإجابة الدعاء من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة، ومن الوسائل المعدة لمساعدة المسلمين، طرح بعض الأمور المقترحة من خلال جدول؛ بحيث يمكن للمسلم القيام بها، ونضع لكم فيما يأتي جدول يوم عرفة مقترح للعبادات:

انوِ صيام يوم عرفة أكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ذكر غيرك بفضل يوم عرفة
نم جيدًا حتى تقوى على العبادة أكثر من التكبير والتهليل والتحميد أكثر من صلاة النوافل
استيقظ قبل الأذان ببعض الوقت ادع الله تعالى بالأدعية المأثورة لهذا اليوم صلّ الضحى وأكملها ثمانية ركعات
صلّ قيام ركعات الليل ادع الله تعالى بما تريد من سعادة الدنيا والآخرة إن كنت ربة منزل احتسبي أجر عملك في هذا اليوم عند الله تعالى وانويه صدقة
تسحر قبل الأذان ولو على تمرات لأن في السحور بركة بر بوالديك، وادع الله لهما، ولعائلتك، ولأصدقائك لا تنشغل عن العبادات بأمور الدنيا التي يمكن أن تؤديها في أي وقت
صلّ فريضة الفجر احرص على أداء السنن الراتبة لكل فريضة هذب ألفاظك في هذا اليوم وانو أن تبقى على ذلك
لا تنس الترديد مع الأذان والدعاء عقبه أكثر من قراءة القرآن الكريم تب عن الذنوب والمعاصي واعزم على عدم العودة إليها
احرص على الصلاة في جماعة تصدق وأكثر من الصدقة أحسن إلى جارك
اجلس بعد صلاة الفجر واذكر الله كثيرًا صل رحمك ولو كان من خلال الهاتف غض بصرك عن المحارم بكل أشكالها
ادع الله بما تريد وصلّ ركعتين لتنال الأجر كما ورد في الحديث الدعاء بين الأذان والإقامة استغفر الله تعالى كثيرًا

شاهد أيضًا: اعمال يوم عرفة لغير الحاج

جدول اعمال يوم عرفة لغير الحاج

على المسلم غير الحاج أن يكثر من العمل الصالح يوم عرفة، وأن يتحر هذه الأعمال الصالحة وفضلها حتى يعمل على الإكثار منها، عله ينال الأجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى، وسوف نضع لكم فيما يأتي جدول اعمال يوم عرفة لغير الحاج يمكنكم الاستعانة به:

أمور افعلها  أمور لا تفعلها 
الإكثار من النوافل من الصلاة الاستغابة والنميمة
الحرص على الصلاة في جماعة الفواحش من القول والفعل
الإكثار من الذكر الانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي
الصيام الانشغال بأعمال البيت
الصدقة تأخير الصلوات عن وقتها
الدعاء بما هو مباح من أمور الدنيا لك ولعائلتك وأصدقائك إيذاء الوالدين أو الزوج بالقول أو الفعل
الدعاء بخير الآخرة الانشغال بالتلفاز
التوبة عن الذنوب والمعاصي السهر طوال الليل والنوم خلال اليوم وتضييعه
قراءة القرآن التسويف في العمل الصالح بحجة أن اليوم طويل

شاهد أيضًا: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

جدول الحائض في يوم عرفة

الحائض لا يجوز لها الصيام، ولا الطواف حول الكعبة ولا الاعتكاف، وكذلك لا يجوز لها قراءة القرآن على قول جمهور العلماء إلا على سبيل الذكر والدعاء، وقد جوزه البعض للدراسة لما في ذلك من حاجة المرأة إلى ذلك، وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من الأعمال التي يمكن للمرأة أن تقوم بها خلال يوم عرفة ولو كانت حائضًا. ونضع لكم فيما يأتي جدول الحائض في يوم عرفة، وهو جدول مقترح يمكنكم الاستعانة به:

الإكثار من الذكر والاستغفار تذكير الناس بفضل يوم عرفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الدعاء لله تعالى، الإلحاح عليه بذلك لها ولعائلتها الصدقة قراءة أذكار الصباح وأذكار المساء
الدعاء لما فيه صالح الأمة تذكير الأولاد بالصلاة والذكر والعمل الصالح في هذا اليوم الحرص على رضى الزوج
البر بالوالدين إخلاص النية لله تعالى عند العمل وإعداد الطعام اجتناب الاستغابة والنميمة
صلة الرحم  احتساب الأجر عند الله تعالى في أعمال المنزل تجنب الفواحش من القول والفعل

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

فضل يوم عرفة

تتفاضل الشهور عن بعضها البعض، وتتفاضل الأيام أيضًا عن بعضها البعض، والمعيار في ذلك ما حدده الله -سبحانه وتعالى- لنا، وأفضل الأيام عند الله تعالى الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وأفضل هذه الأيام يوم عرفة، وهناك مجموعة من الفضائل ليوم عرفة وردت في الشريعة الإسلامية نسردها لكم فيما يأتي:

  • يوم عرفة هو أحد الأيام العشرة في شهر ذي الحجة: وهو من الأشهر الحرم،  قال الله سبحانه وتعالى : “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” [سورة التوبة : 39]. حيث أن الأشهر الحرم كما يأتي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب.
  • يوم عرفة هو أحد أيام الحج:  وفيه أعظم شعائره وهو الموقف العظيم على جبل عرفة، فقد قال الله -سبحانه وتعالى- : “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ” [سورة البقرة : 197]، حيث أن أشهر الحج كما يأتي: شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.
  • يوم عرفة هو واحد من الأيام المعلومات: وقد أثنى الله -تعالى- عليها في القرآن الكريم فقال: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” [سورة الحج:28] وهي كما نبه عليها عدد من العلماء؛ العشر الأوائل ذي الحجة.
  • يوم عرفة هو واحد من العشر أيام التي أقسم الله -عز وجل- بها:  والقسم من الله تعالى تنبيه على الفضل العظيم لهذه الأيام والشأن العالي له، فقد قال تعالى: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” [سورة الفجر:2].
  • يوم عرفة من العشرة أيام التي فضلها الله -تعالى- في الأعمال: فهي مفضلة بأعمالها عن غيرها من أيام السنة.
  • يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار: بحيث يغفر الله تعالى الذنوب عن المؤمنين المخلصين، ويباهي بهم الملائكة، والله لا يباهي بأهل الذنوب والخطايا.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله -تعالى- فيه الدين، وأتم علينا النعمة: فقد ورد عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

شاهد أيضًا: افضل وقت للدعاء يوم عرفه

وفي الختام، نكون قد بينا لكم أهمية الإكثار من الأعمال الصالحة في الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة لا سيما اليوم التاسع منها، وهو يوم الموقف العظيم على جبل عرفة، وأدرجنا لكم جدول يوم عرفة للعبادات المقترحة، يمكنكم الاستعانة به.

38 مشاهدة