جهود رجال الأمن في الحج

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 01:07
جهود رجال الأمن في الحج

جهود رجال الأمن في الحج لا يمكن إغفالها ولا غض الطرف عنها، فبدون مجهوداتهم لا يمكن لمنظومة الحج أن تنجح، فهم الذين يقومون بحفظ الأمن داخل الحرم وخارجه وعلى الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة، ويقدمون كل ما في وسعهم من أجل راحة ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الجهود التي يقوم بها رجال الحج في الأماكن المقدسة.

جهود رجال الأمن في الحج

جهود رجال الأمن في الحج هي جهود مشكورة بها يتم إنجاح موسم الحج، ولولا مجهوداتهم الكبيرة لما كانت منظومة الحج بكل قطاعاته أن تنجح، وبشهادة الحجاج أنفسهم، وفيما يلي بعض جهود رجال الأمن في الحج:

  • تنظيم الحشود الغفيرة من الحجاج داخل الحرمين وبالأماكن والمشاعر المقدسة، ولولا جهود رجال الأمن في تنظيم تلك الحشود الغفيرة لحدثت الكثير من المشاكل وزهقت الكثير من الأرواح بسبب التدافع الرهيب الذي يمكن أن يحدث من الحجاج.
  • تواجد رجال الأمن في مركز العمليات 911 بالتضافر مع رجال القوات المسلحة السعودية، إلى جانب رئاسة قطاع أمن الدولة جنبًا إلى جنب مع رجال الدفاع المدني وقطاع طيران الحج أثناء موسم الحج، تتناغم الجهود لحفظ أرواح الحجاج، وتوفر لهم كافة الخدمات الأمنية، والتدخل السريع وقت الأزمات بهدف.
  • يتبنى قطاع الأمن المشرف على أمن حجاج بيت الله الحرام شعار “نحن في منتهى الجاهزية بهدف الحفاظ على أمن وراحة ضيوف الرحمن” وهم يقوم بتقديم كافة الخدمات بكل أريحية ومحبة لعملهم ولضيوف الرحمن ويعلنون دائما أن “خدمة ضيوف الرحمن شرف لنا”.
  • جهود رجال الأمن في الحج لا تكتفي بحفظ الأمن فقط، وإنما تشمل جهودهم أيضًا مقاومة الجريمة بكافة أنواعها، ويطبقون القانون لإشعار الحجاج بالاطمئنان على أنفسهم وأموالهم وذويهم، ولم لا ومكة هي البلد التي أمنها الله، وجعل لها هؤلاء الرجال ليقوموا بحفظ الأمن فيها على أكمل وجه.
  • مراقبة أجواء الحج جوًا وبرًا، وتوفير كافة سبل الأمن، مستفيدين من التقنية الحديثة، وكافة أجهزة الرصد والمتابعة، بهدف إبعاد أي أذى يمكن أن يهدد أمن الحجاج.

شاهد أيضاً: اخر يوم تداول قبل الحج 1442 – 2021

الدور الإنساني لرجال الأمن في الحج

لا تتوقف جهود رجال الأمن في الحج على الدور الأمني، والقيام على حفظ الأمن فقط، وإنما تتعدى جهودهم هذا الدور إلى الدور الإنساني كذلك، ومن أدوارهم الإنسانية المشكورة:

  • مساندتهم للمسنين وغير القادرين وأصحاب القدرات الخاصة من ذوي الهمم، وتقديم كل الدعم لهم، ومساندتهم حتى إتمام الشعائر بكل طمأنينة.
  • عنايتهم بصغار السن والأطفال التابعين لذويهم، وتقديم الهدايا التي تفرحهم، بالإضافة إلى إرشادهم ورجوعهم إلى ذويهم إذا فقدوا أثرهم.
  • مد اليد للمحتاجين للمشورة، ولمن يتعرضون لبعض المشكلات والأزمات، والوقوف إلى جوارهم حتى يتخطوا تلك المشكلات والصعوبات.
  • إنجاز المهام المتعلقة سقاية ضيوف الرحمن، وتقديم الماء والمثلجات والعصائر لهم، وذلك بهدف تخفيف الأجواء الحارة عنهم، وتوفير كل وسائل الراحة لإتمام شعائرهم على أكمل وجه ممكن.
  • رش الماء البارد عن طريق الرذاذ على الحجاج لهويتهم وتخفيف وطأة الرطوبة والحرارة، والتخفيف عن الحجاج، حتى لا يشعروا بالتعب والإجهاد والإرهاق.

شاهد أيضاً: متى موعد عيد الاضحى 2021 السويد

نماذج لجهود رجال الأمن في الحج

لا يمكن أن نتحدث عن جهود رجال الأمن في الحج دون أن نتحدث عن نماذج حية سطر فيها رجال أمن الحج أروع النماذج في التضحية بالراحة من أجل إسعاد حجاج بيت الله الحرام والتخفيف عنهم، ومنها:

  • فهذا أحد رجال الحج يحمل حاجًا مسنًا طاعنًا في السن ويعبر به طريقًا مزدحمًا، للوصول إلى عرفات ليقوم هذا الحاج المسن بالوقوف بعرفات حتى لا تفوته تلك الفريضة العظيمة، ولا ذلك الركن الأعظم الذي لا يتم الحج إلا به.
  • وهذا رجل أمن آخر يمسك بيد حاج ضرير ويوصله إلى أحد المناسك ليكمل نسكه، وليتم فريضته، ولولا رعاية رجال الأمن لتلك النماذج التي تحتاج إلى رعاية وعناية، لما استطاع هؤلاء أن يؤدوا مشاعرهم، بل ربما تعرضوا للعلاج بفعل التدافع الذي قد يتم أحيانًا عند القيام ببعض الشعائر.
  • وهذا حاج آخر يحرك كرسيًا الحاج قعيد لا يستطيع السير بمفرده للوصول إلى أحد المناسك، ويستعين برفاقه من رجال الأمن ليحملوا الرجل بكرسيه ليعبروا به أحد الحواجز، أو ليصعدوا به درجاً، متحملين كل تلك المتاعب إرضاء لربهم وإخلاصًا في عملهم، ومحبة في ضيوف الرحمن.
  • وهذا رجل أمن آخر يقوم بإرشاد أحد التائهين للوصول إلى ذويه، أو إلى المسؤولين عن إقامته بعد أن ضل طريقه وسط الحشود، حيث يصلون به إلى حيث يريد بسرعة فائقة بفضل مهاراتهم وتدريبهم العالي للقيام بتلك الأدوار الهامة.
  • وذاك رجل أمن يخفف من روع طفل صغير فقد أهله، ويهدئ من صراخه ولوعته، ويأخذه إلى حيث مركز خدمة الحجيج، للتعرف على أهله، وتوصيله إليهم في أقرب وقت، بعد أن يطعموه ويرعونه حتى يصل إلى أهله.
  • وهذا رجل أمن يحمل رجلاً شيخًا كبيرًا ليصل به إلى قرب الحج الأسود، لأنه أخبر رجل الأمن أن أمنية عمره أن يلمس الحجر الأسود بيده، فإذا بهذا الرجل من رجال الأمن يقوم بتلبية رغبة الرجل سريعًا، ويحمله على كتفه، ويذهب به إلى الحجر الأسود متملأ الزحام والإرهاق خدمة لضيف من ضيوف الرحمن.

شاهد أيضاً: تفاصيل التطوع الصحي في الحج 2021 /1442

جهود رجال الأمن في الحرم مضرب الأمثال

جهود رجال الأمن في الحرم  جهود جبارة، إنها نماذج مشرفة سطرها رجال الأمن في الحج بحروف من نور، وضربوا أروع الأمثلة في التضحية بكل ما هو غال ونفيس بهدف إراحة حجاج بيت الله الحرام، ولا تكون جهودهم منحصرة في الخدمة الأمنية داخل الحرم فقط، وإنما خارجه وعلى الطرقات المؤدية إليه، كل يقوم بدوره المنوط به على أكمل وجه ممكن، ولقد شهد القاصي والداني بجهود رجال الأمن في الحج ففي الوقت التي أشادت المنظمات العالمية المعنية بتقييم أمن الأماكن التي تحتوي لأعلى تجمعات، نجد كذلك إرشادات واسعة من كافة الدول العالمية بالجهود التي يبذلها رجال الأمن في الحج، والذين لا يدخرون جهدًا في سبيل إسعاد حجاج بيت الله الحرام.

رجال الأمن في الحج يرسلون رسالة طمأنينة للعالم

لقد أرسل رجال الحج في العالم من خلال ما يبذلونه من جهود كبيرة في الحفاظ على أمن الأماكن المقدسة وأمن الحجاج، مفادها أن لا تقلقوا في الأماكن المقدسة في أيد أمنية أمينة تضرب بكل يد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بالحرم وأهله.

شاهد أيضاً: متى تقفل الدوائر الحكوميه في الحج 2021/1422

جهود رجال الأمن في زمن الكورونا

وبالرغم من تقلص أعداد حجاج بيت الله الحرام للعام الثاني على التوالي بسبب فيروس كورونا المستجد، وما فرضته الحالة من إغلاق تام حفاظًا على صحة الحجاج، والاكتفاء بأعداد بسيطة من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، إلا أننا نرى رغم ذلك أن رجال الأمن في الحج يقومون بمجهودات مضاعفة بهدف صيانة الأماكن المقدسة وتعقيمها، والحفاظ على الإجراءات الاحترازية المفروضة والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وكل ذلك يفرض عليهم ضغوطًا ومجهودات مضاعفة يتقبلونها بكل محبة حبًا في المكان وأهله وزائريه.

شاهد أيضاً: تكبيرات الحج كتابه واضحة وبجودة عالية 2021/1442

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على جهود رجال الأمن في الحج وقد تعرفنا على أبرز الجهود التي يبذلها هؤلاء الرجال، إنهم بحق رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فكانوا يدًا حانية تربت على الصغير وتأخذ بيد الكبير، التي تكون شديدة على كل من تسول له نفسه المساس بالحرم وأهله وحجاجه، ولا زالوا يقومون بمهامهم حتى في أحلك الظروف، وفي زمن الأوبئة.

23 مشاهدة