حديث شريف عن فضل المعلم

حديث شريف عن فضل المعلم

حديث شريف عن فضل المعلم المعلم هو الّلبنة الأولى في بناء نهضة المجتمعات والأمم، فهو الذي يُعتمد عليه في تعليم الجيل الصاعد أمور دينهم ودنياهم، وقد رفع الله تعالى من مكانة المعلم، وذكر فضله ومكانته في الكثير من الآيات والأحاديث، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على حديث شريف يبيّن فضل المعلّم.

حديث شريف عن فضل المعلم

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد كبير من الأحاديث النبوية التي تبيّن فضل المعلّم ومكانته الرفيعة، ومن أبرز هذه الأحاديث الآتي:[1]

  • عن أبو إمامة الباهلي قال: (فضلُ العالمِ على العابِدِ ، كفَضْلِي علَى أدناكم ، إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ ، و أهلَ السمواتِ والأرضِ ، حتى النملةَ في جُحْرِها ، وحتى الحوتَ ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ)[2].

  • عن عبادة بن الصامت قال: (ليسَ منَّا منْ لمْ يُجِلَّ كبيرَنا، ويرحمْ صغيرَنا ! و يعرفْ لعالِمِنَا حقَّهُ)[3].

  • عن أبو موسى الأشعري قال: (إنَّ من إجلالِ اللَّهِ إِكرامَ ذي الشَّيبةِ المسلمِ وحاملِ القرآنِ غيرِ الغالي فيهِ والجافي عنْهُ وإِكرامَ ذي السُّلطانِ المقسِطِ)[4].
  • عن أبو الدرداء قال: (مَن سلَك طريقًا يطلُبُ فيه عِلمًا سلَك اللهُ به طريقًا مِن طُرقِ الجنَّةِ والملائكةُ تضَعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ وإنَّ العالِمَ يستغفِرُ له مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ والحِيتانُ في الماءِ وفَضْلُ العالِمِ على العابِدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورَثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لَمْ يُورِثوا دينارًا ولا دِرهمًا وأورَثوا العِلْمَ فمَن أخَذه أخَذ بحظٍّ وافرٍ)[5].

شاهد أيضًا: كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية .. وأجمل عبارات التهنئة بهذا اليوم

آيات قرآنية عن فضل المعلم

ورد في القرآن الكريم عدد من الآيات الكريمة التي تبيّن فضل المعلّم ودرجته ومكانته، ومن أبرز الآيات الواردة بهذا الشأن الآتي:[6]

  •  {يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}[7].
  • {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}[8].
  • {قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا}[9].
  • {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}[10].

في نهاية مقالنا تعرفنا على حديث شريف عن فضل المعلم حيث ذكرنا عددًا من الأحاديث الشريفة التي ذكرت المعلم وفضله، وتعرفنا على بعض الآيات الكريمة في فضل المعلّم ومكانته في القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^alukah.net , حديث عن التعليم والمعلم , 27/09/2022
  2. ^الجامع الصغير , أبو أمامة الباهلي ، السيوطي ،الجامع الصغير ،5841 ،صحيح
  3. ^الجامع الصغير , ،عبادة بن الصامت ، السيوطي ، الجامع الصغير ، 7675 ، صحيح 
  4. ^الآداب الشرعية ,  أبو موسى الأشعري ،ابن مفلح ،الآداب الشرعية ، 2/315 ،إسناده جيد 
  5. ^صحيح ابن حبان , أبو الدرداء، ابن حبان، صحيح ابن حبان، 88، أخرجه في صحيحه
  6. ^alukah.net , فضل العلم والمعلم , 27/09/2022
  7. ^المجادلة , 11
  8. ^الزمر , 9
  9. ^الكهف , 66
  10. ^النحل , 34

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *