حديث عن الزلازل ودعاء النبي وقت الزلازل

حديث عن الزلازل

حديث عن الزلازل؟ الزلازل هو إحدى الكوارث الطبيعيّة التي تترك خلفها الكثير من الدمار والخراب، وربما القتلى والجرحى في بعض الحالات، والزلازل لها دلالاتها الدينيّة المتعددة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأمر أصحابه بالصلاة والدعاء والاستغفار عند حدوث الزلازل، فهل هناك حديث عن الزلازل؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

حديث عن الزلازل

كثرة الزلازل دليل على اقتراب يوم القيامة، وقد ارتبط ذكر الزلازل في الأحاديث النبوية الشريفة باقتراب موعد الساعة، ومن أبرز الأحاديث التي جاءت في ذكر الزلازل هي الآتي: [1]

  • عن أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: {لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ، ويَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ – وهو القَتْلُ القَتْلُ – حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ}[2].
  • عن مسلمة السكوني عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بين يدي السَّاعةِ موتان شديدٌ، وبعده سنواتُ الزَّلازلِ)[3].
  • عن عبدالله بن حوالة الأزدي قال: (يا ابنَ حَوالةَ، إذا رَأيتَ الخلافةَ قدْ نزَلَتِ الأرضَ المقدَّسةَ، فقدْ دَنَتِ الزَّلازلُ والبَلايا والأُمورُ العِظامُ، لَلسَّاعةُ يومئذٍ أقرَبُ للنَّاسِ مِن يَدِي هذه مِن رأْسِكَ هذا)[4].
  • عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اللَّهُمَّ بارِكْ لنَا في شامِنَا، وفي يَمَنِنَا. قالَ: قالوا: وفي نَجْدِنَا؟ قالَ: قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لنَا في شامِنَا وفي يَمَنِنَا. قالَ: قالوا: وفي نَجْدِنَا؟ قالَ: قالَ: هُنَاكَ الزَّلَازِلُ والفِتَنُ، وبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)[5].
  • (أمتي هذه أمةٌ مرحومةٌ، ليس عليْها عذابٌ في الآخرةِ، عذابُها في الدُّنيا، الفتنُ، والزلازلُ، والقتلُ)[6].

شاهد أيضًا: دعاء الزلازل مكتوب والهزات الأرضية 2023

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على حديث عن الزلازل حيث بيّنا بعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يخص الزلازل.

أسئلة شائعة

  • هل الزلازل غضب من الله؟

    الزلازل هي تخويف وتحذير من الله تعالى لعباده لكي يتوبوا ويرجعوا عن ذنوبهم ومعاصيهم، كذلك هي تذكير لهم باقتراب موعد الساعة وتذكير لهم بالموت.

  • ماذا قال عمر بن الخطاب عن الزلالزل؟

    عندما حدث زلزال في المدينة المنورة قال عمر: (أيها الناس ما كانت هذه الزلزلة إلا عند شيء أحدثتموه والذي نفسي بيده إن عادت لا أساكنكم فيها أبدا).

  • هل يوجد دعاء خاص للزلازل؟

    ليس هناك دعاء مخصوص للزلازل، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي دعاء للزلال، وقد أمر النبي أمته بالإكثار من الاستغفار والصدقات والدعاء على العموم بدون تخصيص شيء معين عند حدوث الزلازل.

  • ما هو سبب كثرة الزلازل؟

    السبب الرئيس لكثرة الزلالزل هو كثرة ذنوب ومعاصي العباد وطغيانهم وتجبرهم في الأرض وبُعدهم عن خالقهم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , من أشراط الساعة .. كثرة الزلازل , 06/01/2023
  2. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري ،صحيح البخاري ، 1036 ،[صحيح]
  3. ^ صحيح دلائل النبوة , مسلمة السكوني ، الوادعي، صحيح دلائل النبوة ، 492، حسن 
  4. ^ المستدرك على الصحيحين , عبدالله بن حوالة الأزدي ،الحاكم ، المستدرك على الصحيحين ، 8529 ،صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، وعبد الرحمن بن زغب الإيادي معروف في تابعي أهل مصر
  5. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمر ، البخاري ،صحيح البخاري ، 1037 ،[صحيح]
  6. ^ صحيح ابي داوود ,  أبو موسى الأشعري،  الألباني ،صحيح أبي داود ، 4278 ، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *