حروف الانجليزي بالترتيب للأطفال 

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 23 يناير 2021 , 20:01 - آخر تحديث : 23 يناير 2021 , 20:01
حروف الانجليزي بالترتيب للأطفال 

حروف الانجليزي بالترتيب للأطفال هذا ما سنطرحه في هذه المقالة، حيث أن أحرف اللغة الانجليزية تختلف كثيرًا عن أحرف اللغة العربية، فأحرف اللغة العربية هي 28 حرفًا، وأحرف اللغة الانجليزية 26 حرفًا، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ترتيب الحروف باللغة الانجليزية، وطرق تعلم حروف اللغة الانجليزية للأطفال. 

حروف الانجليزي بالترتيب للأطفال 

بالإضافة إلى الأرقام من 1 إلى 9 بالإضافة إلى الصفر وهي على النحو الآتي 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 0 تتكون اللغة الانجليزية من 26 حرف وتترتب هذه الأحرف في مجموعتين الأولى هي الأحرف الكبيرة والثانية هي الأحرف الصغيرة، وهي على النحو الآتي: [1]

الحروف الانجليزية الكبيرة بالترتيب للأطفال

تكون حروف الانجليزي الكبيرة بالترتيب على النحو الآتي: 

A , B , C , D , E , F , G ,H , I , J ,K , L , M , N , O , P , Q , R , S , T , U , V , W , X , Y , Z.

ومن المهم مساعدة الطفل في حفظها على شكل أغنية مع ألحانها حتى ترسخ في باله طول العمر، وحتى لو كبر في العمر سيبقى يتذكر نفس اللحن لترتيب الحروف.

الحروف الانجليزية الصغيرة بالترتيب للأطفال

أما بالنسبة لترتيب الحروف الصغيرة للأطفال فهي على النحو الآتي: 

a , b , c , d , e , f , g , h , i , j , k , l , m , n , o ,p , q , r , s , t , u , v , w , x , y , z

أنماط تعلم الأطفال للأحرف الانجليزية

تتنوع أنماط تعلم الأطفال للأحرف الانجليزية، فمنها ما هو حركي، ومنها ما هو سمعي، ومنها ما هو بصري، ومنها ما هو حسي، وفيما يأتي بعض من الطرق التي تستخدم لتعلم حروف اللغة الانجليزية وفقًا لهذه الأنماط الأربعة: [2]

  • المرئي: وذلك بعرض بطاقات تعليمية أبجدية للأطفال تتمثل بحرف مكتوب على مقدمة البطاقة، وصورة لكلمة تبدأ في هذا الحرف وتوضع على خلف البطاقة (مثل تفاحة )، ومن الممكن أيضًا وضع ملصقات الأحرف الأبجدية على الجدران، بالإضافة إلى امتلاك كتب تحوي صور للأحرف الأبجدية.
  • السمعي: وذلك بنطق أصوات كل حرف بوضوح وتكرير ذلك عدة مرات حتى يتمكن الطفل من سماع الأصوات بوضوح، بالإضافة إلى تشغيل أغنية ABC.
  • الحسي: وذلك باستخدام أحرف على شكل مجسمات والتي يستطيع الطلاب من خلالها لمسها وتتبعها، كما يمكنهم أيضًا استخدام هذه المجسمات لوضع الأحرف بالترتيب الصحيح. 
  • الحركي: وذلك بجعل الطلاب يصنعون أشكال الحروف بأيديهم وأجسادهم، على سبيل المثال بالنسبة للحرف “c” ، يمكن للأطفال ثني أيديهم أو ثني أجسادهم في شكل حرف “c”، وبالنسبة للأحرف الأكثر صعوبة يمكن للأطفال عمل الأشكال مع بعضهم البعض، على سبيل المثال يمكن لطالبين إنشاء أشكال لأحرف “b” و “d” و “m”  بأجسادهم وما إلى ذلك من خلال العمل معًا.

نصائح لتعليم الحروف الانجليزية بالترتيب للأطفال

فيما يأتي بعض النصائح والطرق التي من الممكن تضمينها في روتين تعليم الحروف الأبجدية الانجليزية لضمان حصول جميع الأطفال على أقصى استفادة من دروس الأبجدية: [2]

  • تعليم الأصوات: وذلك أثناء قيام المدرس أو أحد الوالدين بتدريس كل حرف من الحروف الأبجدية، يتم دائمًا تعليم الصوت المرتبط مع كل حرف مراد تعليمه، مثل الحرف A نكرره ثلاث مرات ونخبر الطفل بأن صوتة Ah مع ذكر مثال على كلمة تبدأ بحرف ال A مثل apple.
  • استخدام أوراق عمل: وتشمل أوراق العمل هذه أوراق عمل لتتبع الحروف ولنسخ الحروف، ومطابقة أو توصيل الأحرف مع نفس الأحرف، وأوراق عمل تشمل تلوين الأحرف.
  • استخدام بطاقات الأحرف: وذلك بالطلب من الطفل إيجاد البطاقة التي تحمل حرف ال C مثلًا.
  • غناء أغنية ABC الهجائية بانتظام وباستمرار.
  • مراجعة الأحرف باستمرار.

شاهد أيضًا: ترتيب الحروف الانجليزية

وفي الختام نكون قد تعرفنا على حروف الانجليزي بالترتيب للأطفال ، والتي عددها 26 حرفًا بالإضافة إلى الأعداد وترتيبها، وترتيب الأحرف إن كانت هذه الأحرف حروف صغيرة أو كبيرة، بالإضافة إلى التعرف على بعض الطرق والنصائح لتعلم أحرف اللغة الانجليزية للأطفال.

المراجع

  1. ^ planningwithkids.com , In what order should the alphabet and sounds be taught? , 23/1/2021
  2. ^ eslkidstuff.com , TOP 10 ALPHABET TEACHING TIPS FOR ESL KIDS TEACHERS , 23/1/2021
392 مشاهدة