حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان .. هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 17:04
حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان .. هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان

حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان هو من الأحكام الشرعية الفقهية المهمة جدًا بالنسبة للمسلمين جميعًا، وهو حكم شرعي يجب على كل مسلم أن يكون على معرفة ودراية به وبكل الآراء الفقهية حوله، فتعلُّم الدين الإسلامي ومسائله الفقهية والتمعن في فتاويه أمر واجب على كل مسلم، حتَّى لا يقع في الخطأ الشرعي جهلًا، وفي هذا المقال سوف نفصل في حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان كما ورد عند ابن عثيمين وعند ابن باز وسنتحدَّث عن ‫ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺷﺎﺋﻌﺔ في ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎن.

حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان

إنَّ مسألة حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك مسألة فقهية وجب التفصيل فيها، لأنَّها شائعة في المجتمعات الإسلامية، فما هو رأي الشرع الإسلامي ومذاهبه الفقهية الأربعة في هذه المسألة، هذا ما سنسلط عليه الضوء فيما سيأتي:

حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان ابن عثيمين

ورد عن الشيخ ابن عثيمين فيما يتعلق بحكم التهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك أنَّه لا حرج على المسلمين إنَّ هنؤوا بعضهم بعضًا بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، ويجب أن تكون التهنئة بألفاظ جميلة معبرة، أو بالدعاء اللطيف الجميل، مثل: بارك الله لك في شهر رمضان ورزقك الصلاح والهداية والعبادة، أو أن يقول المسلم للمسلم: مبارك عليك الشهر، رزقك الله فيه خير العبادة، والله تعالى أعلم.[1]

حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان ابن باز

يرى الشيخ ابن باز أيضًا أنَّه لا حرج على المسلمين إن فرحوا وهنؤوا بعضهم بعضًا بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، فقد كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- والصحابة الكرام يفرحون بقدوم هذا الشهر الفضيل، وكان رسول الله -عليه الصَّلاة والسلام- يهنئ الصحابة الكرام بحلول شهر رمضان، فهو شهر مبارك وعظيم، وعلى المسلم أن يفرح فيه ويهنئ أخاه المسلم بقدومه لأنَّه شهر المغفرة والرحمة وشهر تكفير السيئات بإذن الله تعالى.[2]

حكم قول رمضان كريم اسلام ويب

تنتشر بين الناس مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك مقولة: رمضان كريم، وهي جملة خبرية، ربَّما قصد قائلها الدعاء، أي: جعل الله تعالى هذا الشهر شهر كرم وبركة وخير منه سبحانه وتعالى، وربَّما دلَّت هذه الجملة على الإخبار عن حقيقة شهر رمضان المبارك، وهي في كلتا الحالتين لا مانع فيها ولا مخالفة لأي حكم شرعي، فهي مشروعة بإذن الله تعالى، مع ضرورة الإشارة إلى أنَّه لا يجوز لقائلها أن يعتقد أنها واجبة أو مشروعة على المسلمين في وقت معين، حتَّى لا تدخل في البدعة، وكل بدعة ضلالة في الإسلام، وكل ضلالة في النار والعياذ بالله تعالى.[3]

حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان الشيخ الالباني وقول كل عام وانتم بخير

جاء عن الشيخ وعالم الحديث الألباني -رحمه الله تعالى- أنَّه قال لمَّا سُئل عن حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان وعن حكم قول كل عام وانتم بخير: “هذه تتمَّةٌ لا أصْلَ لها، وحسبك: تقبَّلَ اللهُ طاعتَكم، أمَّا كل عام وأنتم بخير، هذه تحيةُ الكُفَّار صارت إلينا نحن المسلمين في غفلة منا، وذكِّر فإنَّ الذِّكرى تنفع المؤمنين”، أي أنَّه من الأفضل أن يقول المسلم للمسلم: تقبل الله طاعتكم، مبارك عليكم الشهر، بارك الله لك في شهرك، وغيرها من العبارات التي تحمل معنى الدعاء، وهي عبارات إسلامية وردت عن السلف الصالح، أمَّا قول: كل عام وأنتم بخير: هي عبارة من عبارات الكفار وتحية من تحياتهم، انتقل إلى المسلمين، فلا يجوز أن يقولها المسلم لأخيه المسلمة تهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: حكم ازالة الشعر في نهار رمضان

‫ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺷﺎﺋﻌﺔ في ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎن

إنَّ المقصود بالأخطاء الشائعة في التهنئة بشهر رمضان المبارك هي صيغ التهنئة التي حرَّمها العلماء ورؤوا أنَّها انتقلت إلى المسلمين من الكفار الذي يهنئون بعضهم بعضًا في مناسباتهم الدينية وغير الدينية بها، وفيما يأتي نذكر أشهر هذه الأخطاء:

  • إن من الخطأ الشائع في التهنئة أن يقول المسلم للمسلم عند قدوم شهر رمضان: كل عام وأنت بخير، فهذه الصيغ -كما ذكر الشيخ الألباني- لا تجوز لكونها مأخوذة من الكفار الذي يهنئون بعضهم بها.
  • أن يقول المسلم للمسلم جملة: رمضان كريم، وهو يعتقد أنَّها مشروعة ومفروضة عند قدوم رمضان، ففي هذه الحالة تصير هذه الجملة بدعة، والبدع في الإسلام ضلال، والضلال في النار كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة رسمية بمناسبة شهر رمضان المبارك 2021

حكم التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله

يمكن القول في حكم التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله إنَّه لا ضير ولا حرج في أنَّ يهنئ المسلم أخاه المسلمَ بشهر رمضان قبل قدوم الشهر، فهذا من باب التشجيع والتحفيز، وهو من باب التبشير أيضًا بقدوم شهر الخير، شهر الحمة والمغفرة والعمل والعبادة والأجر والثواب، وقد ثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يبشِّر صحابه بحلول شهر رمضان المبارك، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: تهنئة رسمية بمناسبة رمضان 2021 .. أجمل عبارات ورسائل التهنئة لشهر رمضان

حكم التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان

لقد ورد في السنة النبوية المباركة أنَّ الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان هي أيام فضيلة، وهي أيام العتق من النيران كما جاء عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولهذا يرى علماء المسلمين أنَّه لا حرج ولا حرمة في أن يهنئ المسلمون بعضهم بعضًا بالعشر الأواخر من رمضان، على اعتبار أنَّ هذه الأيام أيام مهمة وعظيمة وفضيلة، قال الشيخ ابن باز عندما سُئل عن ورود شيء عن السلف الصالح فيما يتعلَّق بحكم التهنئة بالعشر الأواخر من شهر رمضان: “ما أتذكر شيئًا .. لكنها عشر عظيمة، والتهنئة بها مهمة”، والله تعالى أعلم.[4]

تهنئة بدخول رمضان

بمناسبة اقتراب دخول شهر رمضان المبارك، فيما يأتي نضع بعض الكلمات الجميلة تهنئة بدخول هذا الشهر الفضيل:

  • مبارك عليكم حلول شهر رمضان الكريم، أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات، وأعاننا فيه على حسن صيامه وقيامه على النحو الذي يرضيه عنا في الدنيا والآخرة.
  • رمضان كريم، وفقكم الله كل التوفيق والنجاح، وبارك لكم فيه وأغدق عليكم بالمال والصحة والسعادة والرخاء، كل عام وأنتم بخير.
  • تقبل الله صيامك وقيامك، ومبارك عليك الشهر، ويعود عليك بصحة وسعادة، وعمر مديد إن شاء الله.
  • أسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلّا بذكره، ولن تطيب الآخرة إلّا بعفوه، ولن تطيب الجنة إلّا برؤيته، أن يديم ثباتك، ويقوي إيمانك وصحتك، ويرفع قدرك ويشرح صدرك، ويسهل خطاك لدروب الجنة، وأن يجعلك من عتقائه من النار، ومبارك عليك شهر رمضان.
  • أسأل الله لكم في شهر رمضان، حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر، وهموم تتطاير، وأن يجعل بسمتكم سعادة، وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة ورزقكم في زيادة، وبكل زخة مطر، وبعدد من حج واعتمر، أدعو الله أن يتقبل صالح العمل.
  • الحمد لله رب العالمين أن رزقنا بلوغ شهر رمضان المبارك، اللهم أهله علينا بالأمن، والإيمان، والسلامة، والإسلام، والتوفيق لما تحبه لنا وترضاه ربنا وربك الله، هلال خير، ورشد بإذن الله تعالى.
  • بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك: أسأل الله لكم في شهر رمضان حسناتٍ تتكاثر، وذنوبًا تتناثر، وهمومًا تتطاير، وأن يجعل بسمتكم سعادة، وصمتكم عبادة، وخاتمتكم شهادة، وأن يجعل رزقكم في زيادة، وبكل زخة مطر وبعدد من حجّ واعتمر أدعو الله أن يتقبل صالح العمل.

التهنئة بشهر رمضان المبارك

بمناسبة شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة العبادة، فيما يأتي بعض كلمات التهنئة بهذا الشهر الفضيل:

  • غسل الله قلبك بماء اليقين، وأثلج صدرك بسكينة المؤمنين، وبلغك شهر الصائمين، ويُعيده علينا كثيرًا من الأزمان، ولا يجعلنـا فيه مِن أهل الحرمان، يـا رحيـم يـا رحمـن رمضان مبارك.
  • اللهم أعني وأعن أحبتي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني وجنب أحبتي فيه من هفواته وآثامه، وارزقني وارزق أحبتي فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي المضلين، رمضان كريم علينا وعليكم بإذن الله.
  • أتمنى من الله أن يرزقكم في هذا الشهر الفضيل كل ما طلبتهم من الله، وجعلكم من عباده الصالحين.
  • أهنئكم بهذا الشهر الفضيل، وأدعو الله أن يرزقنا الخير، والبركات في هذا الشهر الفضيل، وأن يمن علينا من فضله، وكرمه.
  • أسأل الله أن يعطيك: أطيب ما في الدنيا محبة الله، وأحسن ما في الجنة رؤية الله، وأنفع الكتب كتاب الله، وأن يجمعك بأبَرِّ الخلق رسول الله، وأن يبلغك رمضان ويبارك لك فيه.
  • مبارك عليكم هذا الشهر الكريم، ونسأل الله لكم فيه بالصحة والستر والعافية.
  • لقد اقترب موعد شهر الرحمة والتوبة والغفران، ولندعو الله -عز وجل- بأن يبارك لنا فيه، ويرزقنا حسن صيامه وقيامه، وبأن يوفقنا فيه لخير العبادات والطاعات، رمضان مبارك.
  • أرسل لك التهاني في هذا الشهر الكريم، لعل الله تعالى أن يبارك فيك أنت وعائلتك بفرح وتكاتف وسعادة، رمضان مبارك.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان عند كل من ابن عثيمين وابن باز والألباني، وتحدَّثنا عن الأخطاء الشائعة في التهنئة بشهر رمضان، بالإضافة إلى بعض العبارات والكلمات الشرعية التي يمكن للمسلم أن يهنئ أخاه المسلم بمناسبة قدوم شهر رمضان بها.

المراجع

  1. ^ binothaimeen.net , حكم التهنئة بدخول شهر رمضان , 05-04-2021
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم التهنئة بقدوم رمضان , 05-04-2021
  3. ^ islamweb.net , حكم مقولة رمضان كريم , 05-04-2021
  4. ^ alukah.net , حكم التهنئة بدخول العشر الأواخر من رمضان , 05-04-2021
767 مشاهدة