خاتمة موضوع جاهزة قصيرة وطويلة لأي موضوع تعبير أو بحث

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر 2020 , 19:12 - آخر تحديث : 12 ديسمبر 2020 , 18:12
خاتمة موضوع جاهزة قصيرة وطويلة لأي موضوع تعبير أو بحث

تعد خاتمة موضوع من أهم الأجزاء في كافة المواضيع سواء كانت مواضيع تعبيرية أو مواضيع بحثية، والطلاب يبحثون على الدوام عن عناصر موضوع تعبير مميزة وجميلة، يستعينون بها في كتابة المواضيع التي تطلب منهم في مادة اللغة العربية، وذلك بغية أن ينالوا العلامات الكاملة في هذه المادة المهمة وغيرها من المواد من خلال البحوث المختلفة، ونظرًا لأن هذا الموضوع يعد صعبًا على الكثير من الطلاب سنضع لكم في هذا المقال قائمة فيها أكثر من خاتمة موضوع تعبير مميزة، وقائمة أخرى فيها خاتمة موضوع بحث مميزة.

كيف اكتب خاتمه موضوع

عندما تنتهي من كتابة موضوع وتصل إلى الفقرة الختامية، فإنك تلخص ما كتبته في موضوعك، وحتى تكتب فقرة جيدة، فإنك تحتاج إلى التفكير في النقطة الأساسية التي تريد إيصالها والتأكد من تضمينها في الخاتمة، وإن كنت قد كتبت بالفعل فقرة تمهيدية أو مقدمة رائعة، فيمكنك كتابة شيء مشابه لها بكن بصياغة مختلفة. وفيما يأتي نذكر لكم بعض النقاط التي ينبغي عليك تعلمها: [1]

  • استخدم المقدمة كدليل: ربما تكون بدأت المقدمة بالقول: “هناك ثلاثة فصول دراسية في المدرسة لا يمكنني الانتظار للذهاب إليها كل يوم”، وبناء على ذلك يمكنك أن تبدأ الخاتمة بالقول: “الرياضيات والفنون والتاريخ هي الفصول الثلاثة التي أحاول ألا أفوتها أبدًا.”
  • النظر في موضوع كل فقرة:  وتستخدم هذه الطريقة في الحالة التي يكون فيها الموضوع طويلًا، فعلى سبيل المثال، إن كتبت ورقة بحثية عن الحيوانات الموجودة في حديقة الحيوان، فإن من المحتمل أن تكون كل فقرة تتحدث عن حيوان معين، وبالتالي بأنت في الخاتمة عليك أن تذكر كل حيوان باختصار مرة أخرى، حيث يمكنك أن تكتب مثلًا: “حيوانات حديقة الحيوانات مثل الدببة القطبية والأسود والزرافات مخلوقات رائعة”.
  • اترك للقارئ شيئًا يفكر فيه: اقترح على القارئ تعلم المزيد عن الموضوع بجملة مثل: “لدينا الكثير لنتعلمه عن ظاهرة الاحتباس الحراري”، كما يمكنك أيضًا منحهم اقتراح على ما يمكنهم فعله بعد قراءة موضوعك من البحث والتحقق.

عناصر الخاتمة الناجحة

تذكر أنه من المهم إنهاء كتابتك عن طريق تلخيص الفكرة الرئيسية لموضوعك البحثي أو التعبيري؛ لأن ذلك يؤدي ذلك إلى إنهاء كتابتك بسلاسة وإنشاء عمل مكتوب بطريقة جيدة. وهناك عدد من العناصر الرئيسية والأفكار التي ينبغي عليك مراعاتها عند كتابة خاتمة بحث، وهي كما يأتي:[1]

  • اترك استنتاجك عن الموضوع للقارئ.
  • وضح للقارئ أنك أنجزت ما أردت الكتابة عنه بالكامل.
  • بين كيف قمت بإثبات الأطروحة التي تناولت الحديث عنها.
  • وفر للقارئ إحساسًا باختتام الموضوع.
  • قم ببناء الاستنتاج على أنه معاكس للمقدمة.
  • تذكر أن المقدمة تبدأ بشكل عام وتنتهي بشكل محدد
  • ابدأ استنتاجك بشكل محدد وانتقل به إلى استنتاج أكثر عمومًا.

خاتمة موضوع جاهزة للطباعة

بما أن كل بداية لا بد لها من نهاية، فإنني هنا أكون قد وصلت إلى ختام حديثي عن موضوع بات يشكل قضية مهمة ومؤثرة من القضايا العامة في المجتمع، وبناءً على ذلك فأنا أعتقد أن من الواجب علينا أن نتكاتف ونسعى بكل طاقتنا لنقدم ما فيه خير لمجتمعنا؛ من خلال إيلاء مثل هذه القضايا العناية الكافية بما يضمن رقي المجتمعات وتحضرها على المدى الطويل.

يمكنك تحميل خاتمة موضوع تعبير جاهزة للطباعة pdf “من هنا

خاتمة لاي موضوع تعبير قصيرة

عادة ما تكون خاتمة موضوع تعبير من المقاطع المحيرة بالنسبة للطالب، فهو عندما ينهي كتابة الموضوع ويحيط بجوانبه جميعها لا يعرف كيف عساه ينهي هذا الموضوع وبأي طريقة، وفيما يأتي نضع لكم قائمة فيها مجموعة مميزة من خاتمة موضوع تعبير عامة تناسب كل المواضيع يمكنكم الاستعانة بها والإفادة منها: 

خاتمة قصيرة 

وفي الختام، أرجو أن أكون بما خطته يدي من الكلمات قد أحطت بهذا الموضوع من جميع جوانبه بطريقة سلسة تتحملها عزيمة القارئ، وأن أكون قد أثرت فضولك بما يكفي لتكمل قراءة هذا الموضوع وتتفهم وجهة نظري منه.

خاتمة مميزة 

هنا وقد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع، أتمنى أن أكون قد وفقت في الكتابة عن هذا الموضوع المهم، ووفيته حقه من التحدث عن أساسياته وشرح مفهوماته التي لا تنفك أن تشكل عقدة لدى المواطن العربي بكل ما فيها من تعقيدات تناسب فحوى الحديث، ونباهة القارئ.

خاتمة تعبير جميلة

وفي الختام، لا يسعني إلا أن أشكر الله على هذه الفرصة التي أتيحت لي الحديث عن هذا الموضوع، الذي بات قضية عامة تشغل بال المجتمعات العربية بشكل كبير في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لمساسها أمورًا حساسة من حياة الأفراد.

خاتمة موضوع تعبير للثانوية العامة

يكثر الطلاب في مختلف مراحلهم الدراسية بشكل عام، وفي مرحلة الثانوية العامة بشكل خاص البحث عن خاتمة موضوع تعبير مناسبة للامتحان، نظرًا لضيق الوقت فهم يحتاجون إلى التدرب على شيء جاهز، وفيما يأتي نضع لكم مجموعة خاتمات لمختلف المواضيع:

خاتمة موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق 

الآن وقد وصلت إلى ختام موضوعي عن مكارم الأخلاق، أتمنى أن أكون قد تحدثت عن هذا الموضوع المهم بطريقة حسنة وأجزت، نظرًا لأهمية هذا الموضوع في حياة الشعوب والمجتمعات، فقد شدد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهمية بناء المجتمع الإسلامي على الأخلاق الفاضلة  والقيم الإسلامية. وإني أتمنى أن نسير كلنا دائمًا على هذا النهج القويم لنكون قدوة لمن بعدنا من الأجيال.

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح 

هنا أكون قد وصلت إلى ختام موضوعي عن التسامح، وقد بينت فيه أهم عناصر هذا الموضوع وآثاره العظيمة على المجتمع، وإني أتمنى أن ينتشر هذا الخلق الفاضل على نحو واسع في مجتمعنا العربي الإسلامي، فإننا أولى به من غيرنا ونحن أتباع رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم. وأتمنى من الله كل التوفيق والسداد.

خاتمة موضوع تعبير عن المدرسة 

إلى هنا أكون قد وصلت إلى نهاية حديثي عن المدرسة، وقد بذلت فيه كل ما لديّ من جهد لأجيد الحديث عنها وأستخدم ما يليق بها من الأفكار والمفردات، فالمدرسة هي المكان الذي فيه نترعرع على القيم الحسنة والخلق القويم، فضلًا عن أننا نتلقى التعليم فيها على يد أكارم المعلمين الذين يستحقون منا كل التبجيل.

خاتمة موضوع  تعبير عن الربيع 

وفي نهاية هذا الموضوع الشيق، وبعد أن تحدثت عن فصل الربيع أجمل الفصول وأروعها، فإنني أتمنى أن أكون قد نلت استحسانكم في انتقاء أجمل الكلمات وأعذب المعاني التي تتناسب مع روعة هذا الفصل، فصل الزهور والطبيعة الغناء، فصل الربيع الجميل بألوانه وصفائه.

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن 

في نهاية هذا الموضوع لا يسعني إلا أن أحيي كل إنسان ضحى بنفسه وبماله من أجل الوطن بأي طريقة كانت، فالوطن هو أغلى ما نملك ومهما كلفتنا مهمة الدفاع عنه وحفظه فإننا لن نتخلى عنها أبدا وسنحميه بأجسادنا.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع، وإني أود أن أؤكد على أهمية الماء في حياتنا وواجبنا تجاهها الذي يتمثل باتباع كل سبل الترشيد في استهلاك المياه، فسبحان الذي جعل من الماء كل شيء حي.

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة 

وفي نهاية حديثي عن النظافة، أود أن أؤكد على أهمية الاهتمام بالنظافة بمختلف مستوياتها، سواء كان ذلك على مستوى الفرد نفسه او على مستوى نظافة البلدة، فقد حثنا ديننا الحنيف على النظافة وجعل لمن يميط الأذى عن الطريق أجر كبير، فلنهتدي بهدي هذا الدين الراقي السمح لنال من الله تعالى الأجر والرضى.

خاتمة موضوع تعبير عن العلم والعمل

وفي النهاية، أود أن أؤكد على أن الله تعالى يبارك فيه علم الفرد إن أرفقه بالعمل، فالتعلم من غير عمل يكون أبترًا ناقصًا لا فائدة ترجى منه، ونحن مستخلفون على هذه الأرض، خلقنا لإعمارها من خلال التعلم والعمل ليكون إعمارًا سليمًا واعيًا.

خاتمة لاي موضوع بحث

يكثر الطلاب خلال الفصول الدراسية البحث عن كل ما يتعلق بالأبحاث، ولعل أهمها خاتمة موضوع بحث مميزة؛ وذلك لأن الخاتمة عادة ما تحوي فحوى الموضوع ولبه، وتلخصه في أسطر كثيرة، وعلى الرغم من أن كل موضوع لا بد من أن تكتب له خاتمة تناسبه، إلا أن البعض بسبب ضعفهم في كتابة الخاتمة يبحثون عن خاتمة لاي موضوع يمكن استخدامها بحيث تكون عامة، أو قد يستعينون بأجزاء منها ليبنوا خاتمتهم الخاصة والمميزة. وفيما يأتي نضع لكم خاتمة بحث جاهزة في أكثر من مجال: 

خاتمة بحث جاهزة 

وهنا أكون قد وصلت إلى ختام هذا البحث بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وأتمنى أن أكون قد أحطت بموضوع البحث إحاطة تامة دون إسهاب في السرد أو إطالة، وأن لا أكون قد وضعت الكلمة إلا في مكانها الصحيح. وإني قد وصلت إلى نتائج مذهلة بعد البحث العميق والدراسة الدقيقة لموضوع البحث ووضحتها في آخر البحث بطريقة سلسة، وأنا أرجو من حضرتكم تقييم كفاءة المعلومات من أجل تزويدي بالملاحظات والنقد البناء، والتغذية الراجعة المتعلقة بموضوع البحث ونتائجه النهائية. والحمدلله سبحانه وتعالى الذي أعانني على إتمام هذا البحث، شاكرًا كل الجهود والأيدي التي أمسكت بيدي وساندتني علميًا ومعنويًا.

خاتمة بحث مختصرة 

هنا أكون قد وصلت إلى ختام بحثي هذا، وقد وضعت فيه كل ما لدي من الجهد والطاقة لأخرج به على هذه الصورة المتواضعة التي بين أيديكم، وإني قد تطرقت إلى إمعان النظر في هذا الموضوع من كافة جوانبه المحيطة، لأكتب خلاصة الموضوع ونقاطه الجوهرية، وقد حاولت قدر الإمكان أن أستلهم الأفكار والاستنتاجات من أحدث الدراسات والعلوم التي تناولت هذا الموضوع بطريقة جدية ومعتمدة في معاهد العلم والمعرفة، وإني  أخيرًا أتمنى من الله التوفيق والسداد والعون لي ولكم، وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل الخلق والمرسلين، والحمد لله نحمده وبه نستعين.

خاتمة بحث فقهي

قد أتممت هذا البحث بحمد الله تعالى وعونه، جعلني الله وإياكم من خلال الانتفاع بما فيه من العلوم مع الذين أنعم عليهم سبحانه وتعالى من الأنبياء والصديقين، والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفقاء في جنان الخلد، ورزقنا الله تعالى نعمة الاستمتاع برؤيتهم وزيارتهم والحضور معهم، وإني أرجو ببحثي هذا أن أكون قد تطرقت إلى ما فيه النفع والصواب، وحدت عن التطرف والتزلف، بصيغة بسيطة منمقة يستلهم منها أصحاب العقول والألباب، وما ذكرته من خير فمن الله تعالى، وما أخطأت فيه فمن نفسي ومن الشيطان، غفر الله لي ولكم الزلة، وفي الختام صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، والحمد لله رب العالمين.

خاتمة بحث علمي

هنا أكون قد وصلت إلى ختام هذا البحث، وقد تطرقت فيه للحديث عن أهم الدراسات والاكتشافات العلمية التي تحيط بجوانب هذا الموضوع بشكل دقيق، مع الإلتزام بقواعد البحث العلمي السليمة، من خلال فهرسة كل معلومة إلى مرجعها الصحيح، ثم بنيت على ما تعمقت في قراءته واسترسلت به مجموعة من المبادئ والاستنتاجات ذات الصلة الوثيقة بهذا الموضوع، منتهجًا فيه أسلوب الباحثين، كما أني قد بينت نتائج التجارب التي قمت بها؛ والتي قاربت إلى حد ما النتائج المرجوة بناءً على الحسابات الصحيحة، وأرجو أن أكون بذلك قد أتممت هذا البحث بطريقة جيدة تنال فيها استحسانكم. والحمد لله رب العالمين.

خاتمة بحث عن اللغة العربية 

وفي الختام، نود أن نؤكد على أن لغتنا العربية هي أسمى لغات العالم لكونها اللغة التي أنزل بها الله جل جلاله القرآن العظيم، لذا فإننا أولينا هذا الموضوع العناية الكبيرة والكافية حتى تليق بالحديث عن هذا الموضوع الجلل الذي نحن بصدد البحث فيه، والذي له صلة وثيقة باللغة العربية؛ لغة البيان والفصاحة، وقد بذلنا كل ما نملك من الوسع والجهد لنخرج به على صورته النهائية، ونرجو من الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد، والحمد لله رب العالمين نحمده وبه نستعين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد بينا فيه الطريقة الصحيحة والناجحة لكتابة خاتمة لاي موضوع تعبيري أو بحثي، كما كتبنا خاتمة موضوع جاهزة للطباعة، بالإضافة إلى إدراج قائمة فيها خاتمة لاي موضوع تعبير، وقائمة أخرى فيها خاتمة موضوع بحث مميزة.

المراجع

  1. ^ time4writing.com , How to Write a Good Conclusion Paragraph , 12/12/2020
5325 مشاهدة