خداديات رمضان 2021 / 1442 جديدة ومميزة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 3 أبريل 2021 , 21:04
خداديات رمضان 2021 / 1442 جديدة ومميزة

خداديات رمضان 2021 جديدة ومميزة تعتبر قطعة من زينة رمضان في البيت فمع بداية قدوم شهر رمضان الكريم يبدأ كل بيت مسلم في تغيير ديكور البيت والمفروشات الخاصة به وتزيينه بزينة رمضان، حيث يتم تغيير الوسائد والخداديات والمفارش بأقشمة رمضان، كما يتم تزيين باب البيت وغرف النوم والاستقبال وحتى المطبخ بزينة رمضان ليصبح البيت بأكمله جاهزًا لاستقبال الشهر المبارك.

خداديات رمضان 2021 جديدة

تعتبر الخداديات جزء من ديكور كل منزل حيث يمكن وضعها في أكثر من مكان في البيت سواء على الأنتريه أو على السرير في غرف النوم فهي صغيرة الحجم وجميلة وتتوفر بأكثر من شكل.

خداديات خداديات
خداديات
خداديات
خداديات
خداديات

 

خداديات رمضان للأطفال 2021

ينتظر الأطفال شهر رمضان بكل شغف وذلك حتى يزينوا البيت وغرفهم بزينة رمضان وتعتبر الخداديات التي تحمل الأشكال الرمضانية من أهم الأشياء التي تزين غرف سرير الأطفال.

خداديات رمضان للأطفال
خداديات رمضان للأطفال
خداديات رمضان للأطفال
خداديات للأطفال
خداديات للأطفال

خداديات رمضان مكتوب عليها بالإنجليزي

يكون للخداديات المكتوب عليها باللغة الإجليزية والمزخرفة منظر جميل ورائع وخاصة إذا كانت مزخرفة بأشكال وكلمات رمضانية.

خداديات
خداديات

خداديات رمضان بأشكال مميزة وجميلة

تعتبر  الخداديات من أبسط الطرق التي يمكن استخدامها في عمل زينة في المنزل، ذلك من خلال وضع هذه المخدات على الكراسي والكنب التي يجلس عليها الأسرة، وهذه الخداديات مصنوعة من أجمل الأقشمة المميزة المنقوشة بأجمل الرسوم الرمضانية.

خداديات

خداديات
خداديات
خداديات

شاهد أيضًا: زينة رمضان في البيت 2021 / 1442 … أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان

طريقة عمل خداديات رمضان من قماش الخيامية

يعد قماش الخيامية من أبرز الأقشمة التي تستخدم في عمل زينة رمضان بكافة أنواعها وذلك لجمال ألوانه حيث يتوفي بعدة ألوان منها الأحمر والأزرق والأخضر وغيره من الألوان الأخرى، وكثيرًا ما تلجأ ربة المنزل إلى عمل زينة رمضان وكذلك الخداديات في البيت وعدم شرائها من الأسواق، لذا سوف نقدم لكم من موقع محتويات طريقة عمل الخداديات فيما يلي بكل سهولة في المنزل وبأدوات بسيطة وسهلة.

الأدوات المستخدمة

يحتاج اعداد الخدادية مجموعة من الأدوات البسيطة وهي كالتالي:-

  • قماش الخيامية.
  • مقص.
  • ماكينة خياطة.
  • خيوط.
  • شرائط رمضانية للتزيين.
  • قلم رصاص.
  • دبابيس.

خطوات العمل

يمكن عمل خدادية قماش الخيامية بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:-

شراء قماش الخيامية ثم القيام بغسله جيدًا بإضافة الخل والملح إلى المياه حتى تثبت ألوانه جيدًا ولا تتعرض للبهتان مع الوقت.

قماش خيامية

بعد ذلك يتم تحديد شكل الخدادية المراد عملها، وتحديد مقاس الخدادية سواء كانت كبيرة أم صغيرة.

قماش خيامية

في حال عمل خدادية مربعة الشكل يتم ثني القماش إلى جزأين متساويين، حتى تأخذ شكل المربع، باستخدام قلم رصاص يتم تحديد المقاسات المراد عملها على القماش.

قماش خيامية

ثم يتم قص القماش فوق العلامات التي تم تحديدها مسبقًا بشكل متساوي بدون أي إنحراف أو إعوجاج.

قماش خيامية

بعد قص القماش يتم تثبيت قطعتين القماش بالدبابيس حتى لا تتحرك أثناء الخياطة.

قماش خيامية

ثم بعد يتم تخييط القماش من ثلاثة جوانب فقط ويتم ترك الجانب الرابع مفتوح وذلك حتى يتم حشو الخدادية من هذا الجانب.

قماش خيامية

بعد الانتهاء من الخياطة يتم حشو الخدادية بالفايبر أو القطن وبعد ذلك يتم ثني الجانب الرابع من القماش للداخل وخياطته.

قماش خيامية

وأخيرًا بعد أن أكتملت خياطة الخدادية يتم إضافة شريط التزيين في الجوانب الأربعة عن طريق خياطته، أو في وسط الخدادية حسب رغبة ربة المنزل.

خداديات
خداديات

بعد الانتهاء من عمل الخدادية يمكن وضعها في أي مكان في البيت سواء على السرير في غرفة النوم أو على الكنب أو في حديقة المنزل لأنها تعطي منظر رمضاني جذاب.

أسعار زينة رمضان في المملكة العربية السعودية

مع حلول شهر رمضان الكريم يسعى الكثير من الناس إلى شراء زينة رمضان استعداد لاستقبال الشهر والتحضير له وهناك أشكال كثيرة ومتنوعة من الزينة تختلف أنواعها على حسب خامتها والمواد المصنوعة منها وأيضًا، لذا تختلفت أسعارها على حسب المواد المستخدمة في صناعة الزينة حيث أنه منها المصنوعة من الورق وهناك أيضًا المصنوعة من قماش الخيامية وتتراوح أسعار الزينة في السعودية ما بين 10 الى 20 ريال، وقد أصبحت معظم المنازل السعودية تتسابق على تعليق زينة رمضان تعبيرًا عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان الفضيل.

أسعار زينة رمضان في مصر

زينة رمضان لا يمكن الإستغناء عنها في أي منزل احتفالًا منهم بحلول شهر رمضان العظيم الذي يحمل الكثير من المشاعر والروائح الدينية، وتعتبر زينة رمضان من العادات المميزة لدى المصريين ويوجد أنواع مختلفة من زينة رمضان التي تختلف في أشكالها وتصاميمها مثل الإنارة والفوانيس المتنوعة، وكذلك أيضًا تختلف أسعارها حيث تتفاوت في أسعارها على حسب المكان والخامات المصنع منها الزينة وأسعارها مناسبة لجميع فئات المجتمع والتي تبدأ من 15 جنيه مصري.

فضل شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من أهم شهور السنة فهو شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن وبالإضافة لذلك فهو الشهر الذي نزل فيه القرآن وهو من أكثر الشهور المحببة لدى المسلمين حيث يزيد فيها التقريب إلى الله وزيادة الطاعات والصوم وهو من أكثر الطاعات المحببة لدى الله سبحانه وتعالى ولشهر رمضان فضل عظيم وكبير لدى المسلمين من أهم فضائل شهر رمضان ما يلي :

  • يعتبر الصوم من أفضل العبادات التي فرضها الله على عباده، فالصوم له تأثير كبير على حياة الفرد والمجتمع فهو يعلم الإنسان الصبر وتحمل الصعاب ويهدي النفس البشرية.
  • رمضان هو شهر الغفران والعتق من النيران.
  • رمضان هو الشهر الذي فتحت فيه مكة المكرمة.
  • هو شهر ليلة القدر وهذه الليلة ينتظرها الجميع تغفر الذنوب وحسن الظن بالله والتقرب والخشوع الي الله.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد عرضنا أجمل خداديات رمضان بأشكال مميزة وجميلة وتعرفنا على طريقة عملها من قماش الخيامية الذي يعد من أشهر الأقشمة التي تصنع منها زينة رمضان وخاصة الخداديات والمفارش، والتي تعتبر أكثر الأشياء التي تمنح البيت البهجة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , فضل شهر رمضان المبارك , 3-4-2021
111 مشاهدة