خروج دم متجلط مع البراز

خروج دم متجلط مع البراز

خروج دم متجلط مع البراز يشير إلى وجود نزيف في الأمعاء الغليظة، وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى حدوث نزيف في تلك المنطقة، منها الرداب القولوني أو التهابات القولون المعدية أو التهاب القولون الإقفاري أو القولون العصبي أو سلائل القولون والتي تعد من أشهر أسباب خروج دم متجلط مع البراز وسنتعرف عنه بالتفصيل في هذا المقال.

خروج دم متجلط مع البراز

أسباب خروج دم متجلط مع البراز

  • الرداب القولوني: يسبب خروج دم مع البراز سواء باللون الأحمر أو اللون الأسود أو الداكن وهي حالة تتعافى من تلقاء نفسها وفي معظم الحالات لا تكون مصحوبة بأي أعراض اخرى، وإذا لم يتوقف نزيف الرداب القولوني من تلقاء نفسه فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي لعلاج المشكلة، ونقل دم عن طريق الوريد ومنح المريض سوائل وريدية تعويضية عن كمية الدم التي فقدها.
  • التهابات القولون المعدية: حالة من التهاب جدار القولون نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية أو فطرية نتيجة تسمم غذائي ويصاحبه إسهال وغثيان وقيء وألم شديد في البطن وجفاف وارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
  • التهاب القولون الإقفاري: وفيه تقل كمية الدم الواصلة إلى منطقة القولون نتيجة ضيق أو انسداد في الأوعية الدموية والشرايين المغذية للقولون فلا تصل كمية كافية من الأكسجين للأمعاء الغليظة مما يسبب حدوث تلف فيه وألم شديد ومغص وخروج دم متجلط مع البراز.
  • القولون العصبي: وهو حالة شائعة من التهاب القناة الهضمية ويصاحبها ألم في المعدة وإسهال أو إمساك ومغص وتعب وارتفاع في درجة حرارة الجسم وفقدان الشهية وخسارة الوزن. (1)

سلائل القولون

تعد سلائل القولون، أحد أشهر أسباب خروج دم متجلط مع البراز وهي عبارة عن تكتلات أو أورام حميدة في الغشاء المبطن للقولون، وقد تكون تلك التكتلات مسطحة أو بارزة، أو ربما تنمو مع مرور الوقت وتتحول إلى أورام سرطانية، لذا يجب سرعة علاجها ومتابعتها.

وسبب تلك الأورام الحميدة غير معروف، وتكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وهو العمر الذي يشير فيه الأطباء إلى ضرورة عمل فحص سلائل القولون خاصًة إذا أصيب أحد أفراد العائلة بها، لذا من المهم عمل اختبار مبكر للكشف عن تلك الأورام الحميدة.

ومن الأسباب التي تزيد احتمالية الإصابة بسلائل القولون هو التدخين وشرب الكحوليات وزيادة الوزن وعدم ممارسة رياضة، أو الإصابة بسرطان في المبايض أو الرحم، لأن كلها تزيد من فرص الإصابة بسلائل القولون.

أعراض سلائل القولون

معظم الأورام الحميدة في القولون لا تُظهر أي أعراض، وقد يكتشفها الأطباء أثناء إجراء اختبارات روتينية أو محاولة تشخيص حالة أخرى، ومع ذلك هناك بعض الأعراض التي تشير لوجود سلائل القولون مثل:

  • خروج دم متجلط مع البراز ويظهر الدم على الملابس الداخلية أو على ورق التواليت بعد التبرز.
  • استمرار إسهال أكثر من أسبوع.
  • وجود مخاط في البراز.
  • عدم التبرز لأكثر من أسبوع.

علاج سلائل القولون

عندما يتم العثور على سلائل القولون، سيقوم الطبيب بإزالتها وتحليلها على الفور لمعرفة نوعها، وتتم إزالة معظم الأورام الحميدة خلال منظار القولون، وسيحدد الطبيب متى يجب أن يتم إجراء فحص متكرر وذلك بناء على عدد الأورام الحميدة ونوعها.

طرق تجنب سلائل القولون

على الرغم من أن سبب الأورام الحميدة في القولون أو ما تسمى بسلائل القولون غير معروف، إلا أنك قد تكون قادرًا على تقليل خطر الإصابة بها مثل تجنب التدخين وتجنب شرب الكحوليات وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات وتناول المزيد من الكالسيوم مثل الحليب والجبن، مع تناول جرعات منخفضة من الأسبرين يوميًا مما قد يساعد على منع تكون تلك الأورام الحميدة وذلك بعد استشارة الطبيب وحسب توجيهاته. (2)

20245 مشاهدة