خروج دم مع البراز عند الاطفال

كتابة محمد رحال -
خروج دم مع البراز عند الاطفال

إذا كنت تلاحظ حتى لو مرة واحدة خروج دم مع البراز عند الاطفالى، فيجب أن تدرك أن تلك الحالات تحتاج إلى رعاية طبية فورية لا يجب التأخير فيها، لربما تكون حالة طارئة مهددة للحياة، وسنتعرف في هذا المقال عن أسباب خروج دم مع البراز عند الاطفال لتتمكن من مساعدة طفلك.

أسباب خروج دم مع البراز عند الاطفال

  • وجود شرخ شرجي: معظم الأطفال تعاني من فترات من الإمساك قد تكون طويلة وتسبب خروج براز صلب وقاسي وعند مروره عبر فتحة الشرج قد يسبب تمزق بسيط في تلك الأنسجة، ينجم عن ذلك التمزق خروج دم مع البراز عند الاطفال وهي حالة شائعة تحدث في 90% من الأطفال.
  • بكتيريا العدوى الجلدية: هناك بعض أنواع من البكتريا تصيب منطقة الشرج وتسبب عدوى تؤدي إلى تلطخ بل خروج دم مع البراز عند الاطفال.
  • الإصابة بالبكتريا المعوية: قد يؤدي إلى حدوث إسهال بكتيري مصحوب بدم، وذلك نتيجة الإصابة ببعض أنواع البكتريا مثل الشجيلا أو السالمونيلا أو الإيكولاي.
  • حساسية الحليب: قد يعاني بعض الأطفال من حساسية من بعض أنواع الحليب تؤدي إلى التهاب في القولون ويكون البراز رغوي ومصحوب بدم، وهو أمر يحدث في المراحل الأولى من حياة الطفل خاصًة أول شهرين من عمره.

ليس كل لون أحمر يكون دلالة على خروج دم مع البراز عند الاطفال

هناك بعض الحالات التي قد يكون ملحوظ لدى الوالدين أن هناك خروج دم مع البراز لكن في الواقع ذلك ليس بدم حقيقي لكن ربما هناك عوامل أخرى ادت إلى خروج الدم من البراز لدى الاطفال مثل الإكثار من تناول بعض الطعمة مثل الطماطم والبنجر، أو شرب عصائر مزودة بألوان صناعية حمراء، أو تناول بعض أنواع المضادات الحيوية التي تجعل لون البراز أحمر مثل عقار الأومنيسيف وعقار الأموكسيسيلين. (1)

الشرخ الشرجي عند الأطفال

الشرخ الشرجي هو عبارة عن تمزق في بطانة المستقيم السفلية أي في فتحة الشرج مما يؤدي إلى حدث حكة وألم وهو من أشهر أسباب خروج دم عند الاطفال، ويظهر بوجود دم أحمر في حفاض الطفل أو على ورق المناديل بعد تنظيفه، ويحدث ذلك الشرخ الشرجي بعد حالات شديدة من الإمساك التي قد تكون شائعة لدى الطفال الصغار والرضع.

عادة ما تلتئم الشرخية الشرجية من تلقاء نفسها أو بالعلاج المنزلي خلال أيام أو أسابيع قليلة من حدوثها، لكن إذا لم تلتئم خلال فترة بسيطة قد يحتاج المر إلى وصف علاجات دوائية وفي حالات نادرة قد يستلزم الأمر غجراء عمليات جراحية.

الرعاية المنزلية للطفل ذات الشرخ الشرجي

  • يجب تنفيذ تعليمات الطبيب ومنح الطفل الدواء أو الكريم الموضعي بانتظام وحسب تعليمات وإرشادات الطبيب.
  • ينصح بجعل الطفل يجلس 3 مرات يوميًا في حوض من الماء الدافيء فقط بدون وضع أي صابون أو شامبو وذلك لتسهيل حركة المعاء بل ومساعدة تلك المنطقة على الالتئام سريعًا ولتخفيف حدة الألم.
  • تجنب حدوث الإمساك لدى الطفل وذلك بمنح الطفل طعام صحي غني بالألياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء مثل تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقول.
  •  الإكثار من شرب السوائل خاصًة الماء.
  • عندما يجلس طفلك على المرحاض يفضل أن يضع قدميه على كرسي مرتفع قليلًا حتى يسمح له ذلك الوضع بثني ركبتيه ليشبه وضع القرفصاء وهو الوضع الأمثل للتبرز بسهولة.
  • استخدام اوراق تواليت لا تسبب تهيج لفتحة الشرج وهي تشبه الفوط الطبية اللطيفة والناعمة.
  • تناول بعض الملينات الآمنة للأطفال والتي يصفها الطبيب. (2)
12002 مشاهدة