خريطة السعودية صماء

بواسطة: حنان فوزي - آخر تحديث: 12 فبراير 2020
خريطة السعودية صماء

عادةً ما يبحث الطلاب عن خريطة السعودية صماء وذلك للاستفادة منها في العديد من الأمور الدراسية والمعرفية، حيث يقوم الطلاب عادةً برسم خريطة السعودية صماء أو البحث عنها ومن ثم طباعتها عن طريق الشبكة العنكبوتية، ولذلك يقدم موقع محتويات اليوم هذا الموضوع بعنوان خريطة السعودية صماء، ليستفيد منها الطلاب والباحثون.

ماذا نعني بالخريطة الصماء؟

الخريطة هي رسم تخطيطي قائم على معرفة الاتجاهات وتوضيح المعالم الجغرافية لمكانٍ ما على سطح الأرض، وقد عرف المعجم المعاصر الخريطة بأنها:
“خَرِيطة [مفرد]: ج خريطات وخرائطُ: (جغ) خارطة، رسم للكرة الأرضيّة أو جزء منها “نسعى لتحقيق مكانة مرموقة على خريطة العالم المعاصر- سجَّل الإنسانُ معرفته عن الأرض في خرائط”| الخريطة البيانيَّة: تمثيل البيانات الإحصائيّة في توزيع جغرافيّ على خريطة- الخريطة السِّياسيّة: رسم وضع سياسيّ للدول على نطاق واسع أو ضيّق- الخريطة العربيّة: امتدادات الوطن العربيّ- خريطة طبوغرافيّة: خريطة عامة لملامح سطح الأرض. • خريطة الطَّقس: خريطة تبيّن عليها عناصر الطَّقس وتساعد على استطلاع ظروف الجوّ المقبلة. • خريطة الجَوّ: خريطة تصف الأحوال الأرصاديَّة فوق منطقة جُغرافيّة مُعيَّنة في وقت معيَّن”. (1)

خريطة السعودية صماء

توجد العديد من التصميمات لـ خريطة السعودية صماء، ومن ضمن هذه التصميمات ما يلي: خريطة صماء للسعودية خريطة صماء للسعودية

حيث تبين الخريطة السابقة، والتي نشرها الموقع الرسمي للهيئة العامة للمساحة بالمملكة العربية السعودية خريطة السعودية صماء.(2)

خريطة صماء للسعودية

أما عن هذه الخريطة للمملكة العربية السعودية، فهي من خرائط موقع جوجل الخاص بالخرائط، وفيها تظهر السعودية في خريطة صماء توضح معالمها الرئيسية وحدوها الطبيعية والسياسية. (3)

الحدود السياسية والطبيعية للسعودية

عند مطالعة خريطة السعودية صماء نجد أن المملكة العربية السعودية تقع في جنوب غرب قارة آسيا بشبه الجزيرة العربية، إذ تتواجد السعودية في المنطقة التي تتلاقى فيها قارة أفريقيا مع قارة آسيا، ويحدها العديد من الدول، إذ تشترك المملكة العربية السعودية مع كل من الأردن والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة ودولة اليمن في الحدود السياسية، كما للسعودية حدود بحرية مع دول أفريقية مثل جمهورية مصر العربية وكذلك دولة السودان.

أما عن الحدود الطبيعية، فالمملكة العربية السعودية حدود طبيعية متميزة، إذ يحدها من جهة الغرب البحر الأحمر، أما عن الشمال فتحدها صحراوات تنتمي للعديد من البلدان، وفي شرق المملكة يوجد الخليج العربي، ويفصلها عن بحر العرب كل من سلطنة عمان ودولة اليمن.

خريطة حدود السعودية

التقسيم الداخلي لخريطة السعودية

يمكن تصنيف التقسيم الداخلي لخريطة السعودية من خلال معرفة التقسيم الإداري بالمملكة العربية السعودية، حيث تنقسم السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة إدارية مختلفة، وكل منطقة إدارية تنقسم بدورها إلى العديد من المحافظات والمدن، ويختلف عدد المدن والمحافظات لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية عن نظيراتها من المناطق الأخرى.

إذ تنص المادة الثالثة من نظام المناطق المنصوص عليه في المملكة العربية السعودية وفقًا للموقع الرسمي لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي على التالي: “تتكون كل منطقة إداريا من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية، والجغرافية، والأمنية، وظروف البيئة، وطرق المواصلات، وترتبط المحافظات بأمير المنطقة ويتم تنظيمها بأمر ملكي، بناء على توصية من وزير الداخلية. أما المراكز فيصدر بإنشائها وارتباطها قرار من وزير الداخلية، بناء على اقتراح من أمير المنطقة”. (4)

خريطة صماء لمناطق السعودية

كما تبلغ عدد محافظات المملكة العربية السعودية نحو مائة وأربع وثلاثين محافظة، وتتفوق منطقة الرياض في عدد المحافظات عن المناطق السعودية الأخرى، حيث تبلغ عدد محافظاتها نحو عشرين محافظة، ثم تليها منطقة الحدود الشمالية بسبعة عشر محافظة ومنطقة الجوف أيضا بسبعة عشر محافظة هي الأخرى.

بينما تعد المنطقة الشرقية هي أكبر المناطق السعودية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها نحو خمسمائة وأربعين ألف كيلو متر مربع، أي ما يعادل 27٫6% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، وأصغر المناطق هي منطقة الباحة التي تبلغ نحو اثني عشر كيلو متر مربع، وبذلك تمثل 0.6% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية.

تضاريس السعودية

بالنظر إلى خريطة السعودية صماء بلا حدد سياسية، نجد أن المملكة العربية السعودية تتميز بتنوع تضاريسها المختلفة، حيث تعد السعودية هي الدولة الأكبر في شبه الجزيرة العربية، إذ تحتوي المملكة على العديد من الجبال والهضاب والأودية، ومن أمثلة هذه التضاريس المختلفة ما يلي:

  • صحراء الربع الخالي: تعد صحراء الربع الخالي بالمملكة العربية السعودية من أشهر الصحراوات في العالم، إذ تبلغ مساحتها نحو أربع وستين ألف كيلو متر مربع، وتتكون هذه الصحراء من العديد من الكثبان الرملية.
  • صحراء الدهناء: وهي صحراء تتميز رمالها باللون الأحمر، وتقع في منتصف المملكة العربية السعودية.
  • هضبة نجد: من أشهر تضاريس المملكة العربية السعودية وتوجد شرق جبال سراوات، ويوجد بها العديد من الجبال مثل مرتفعات طوبق.
  • سهل تهامة: يقع سهل تهامة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر ويبلغ طوله نحو ألف ومائة كيلو متر.
  • جبال مدين: وتقع جبال مدين الشهيرة في شمال المملكة العربية السعودية.

خريطة تضاريس السعودية
وفي النهاية نتمنى أن تكون قد وجدت عزيزي القارئ كل المعلومات التي تبحث عنها في هذا الموضوع الذي تحدث عن خريطة السعودية صماء وكذلك التضاريس والحدود وتقسيم المناطق بالمملكة العربية السعودية.