خريطة دول الخليج العربي

كتابة حنان فوزي - تاريخ الكتابة: 5 مارس 2020 , 18:03 - آخر تحديث : 16 يناير 2021 , 00:01
خريطة دول الخليج العربي

يهتم الطلاب والباحثين بالبحث عن خريطة دول الخليج العربي حيث أن هذه الدول صعدت قيمتها الاقتصادية في السنوات الأخيرة وتصدرت الأخبار وكل المحافل الدولية، إذ أن خريطة دول الخليج العربي فرضت نفسها على العالم بكثرة الأخبار المنقولة عنها وكذلك بالتقدم الذي شهدته منطقة الخليج العربي وما وصلت إليه في المجالات كافة من اقتصاد وسياحة وحتى علوم الفضاء، ونستعرض في هذا المقال خريطة دول الخليج العربي وكذلك تاريخه ودوله بالإضافة إلى نبذة عن مجلس التعاون الخليجي.

خريطة دول الخليج العربي

الخليج العربي (بالإنجليزية: Arabian Gulf) يُعرف بأنه هو مجموعة الدول التي تطل على الخليج العربي، ويبلغ مساحة هذه المنطقة نحو 241,000 كم2 ويحد منطقة الخليج العربي العديد من التضاريس الطبيعية وكذلك يوجد حدود لدول الخليج العربي مع دول أخرى، فعلى سبيل المثال تقع دولة إيران شمال دول الخليج العربي وكذلك تمتد حدودها حتى الشمال الشرقي، بينما يوجد البحر الأحمر في غرب خريطة دول الخليج العربي وفي الشمال توجد المملكة الهاشمية الأردنية.

أما عن الخريطة فيمكن تعريفها على أنها رسم تصوري لمنطقةٍ ما يتم رسمه في كثير من الأحيان على سطح مستوي، وتحتوي الخريطة على العديد من الكلمات والرموز، والتي يتوجب على قارئ الخرائط من معرفتها، وبذلك فالخريطة هي مجموعة معارف عن نقطة ما تحتوي  هذه المعارف على الكثير من المعلومات سواء السياسية أو الجغرافية.(1)     

كما عرف معجم المعاني الخريطة بأنها: “خريطة مفرد: جمعها خريطات وخرائطُ: وكذلك مفردها خارطة، وهي رسم للكرة الأرضيّة أو جزء منها “نسعى لتحقيق مكانة مرموقة على خريطة العالم المعاصر- سجَّل الإنسانُ معرفته عن الأرض في خرائط” الخريطة البيانيَّة: تمثيل البيانات الإحصائيّة في توزيع جغرافيّ على خريطة الخريطة السِّياسيّة: رسم وضع سياسيّ للدول على نطاق واسع أو ضيّق- الخريطة العربيّة: امتدادات الوطن العربيّ- خريطة طبوغرافيّة: خريطة عامة لملامح سطح الأرض. خريطة الطَّقس: خريطة تبيّن عليها عناصر الطَّقس وتساعد على استطلاع ظروف الجوّ المقبلة. خريطة الجَوّ: خريطة تصف الأحوال الأرصاديَّة فوق منطقة جُغرافيّة مُعيَّنة في وقت معيَّن“. (2)

وتحتوي خريطة دول الخليج العربي على العديد من الدول وهذه الدول هي: “المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، دولة قطر، جمهورية العراق، سلطنة عمان، مملكة البحرين”.

دول الخلج العربي

تاريخ خريطة دول الخليج العربي

كانت منطقة الخليج العربي قائمة منذ الأزل حتى وإن لم تكن كما هي الآن مقسمة إلى دول، وتوضح خريطة دول الخليج العربي ملامح هذه المنطقة وما فيها من تضاريس وكذلك توضح التفاصيل السياسية مثل حدود الدول وتقسيمها، ومن أجل ذلك وضعت لدول الخليج خريطة.

فقد عرف الإنسان الطرق لرسم الخرائط منذ قرون عديدة، حيث رسم الإنسان الخرائط لكي يوضح المعالم الخاصة بالأماكن، ولكن في البداية كانت الخرائط معكوسة، إذ رسم الإنسان الخرائط للسماء ونجومها لكي يصل البحارة والتائهين لوجهتهم، ووثق هذه الخرائط على جدران الكهوف وكذلك جدران المعابد القديمة، ليأتي بعد ذلك البابليون ويضعون أول خريطة مرسومة لمعالم وتضاريس الأرض لا للنجوم، وكان ذلك في عام ستمائة قبل الميلاد، إذ تم العثور عليها مرسومة على ألواح من الطين. (3) 

ومنذ ذلك الحين وإلى الآن عرف الإنسان طريقه لرسم الخرائط، وتتغير الخرائط كل فترة للتحديث عليها سواء سياسيًا في حدود البلاد أو حتى لاكتشافات جغرافية جديدة، ونوضح فيما يلي بعض أحدث الخرائط لدول الخليج العربي.

مجلس التعاون الخليجي

اجتمع قادة كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة البحرين في الواحد والعشرين من شهر رجب لعام 1401هـ، أي ما يوافق الخامس والعشرين من مايو لعام 1981م، في اجتماع تم عقده في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدًا في إمارة أبو ظبي، وتوصل قادة الدول في هذا الاجتماع إلى صيغة تعاونية تسمح لهذه الدول الست الانضمام جميعًا تحت مظلة اتحاد واحد وهو مجلس التعاون الخليجي، وبذلك ضم المجلس ست دول من أصل سبع دول هي دول الخليج العربي، حيث لم تنضم جمهورية العراق إلى المجلس. (4)

ووقعت الدول الأعضاء على كل ما جاء في ديباجة المجلس من قوانين تحكم مجلس التعاون الخليجي لتكون بذلك الدول الأعضاء هي:

المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية الدولة الأولى من دول مجلس التعاون الخليجي، وهي الدولة الأكبر على خريطة دول الخليج العربي وتقع المملكة في شبه الجزيرة العربية وتطل على الخليج العربي.

وتطل المملكة كذلك على البحر الأحمر حيث يحدها من الغرب وتشترك في حدود مع كل من الكويت وقطر والأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك مع دولة اليمن في الجنوب، وعن التضاريس وجغرافيا المملكة العربية السعودية فتتكون معظمها من صحراء مليئة بالكثبان الرملية وتطل على العديد من المسطحات المائية مثل البحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي، ونظام الحكم فيها ملكي وراثي، يحكمها الآن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان. (5)

خريطة حدود السعودية

دولة الإمارات العربية المتحدة

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات متحدة مع بعضها البعض في اتحاد حكومي، وتتنوع النظم البيئية والتضاريس في الإمارات، إذ تحتوي دولة الامارات العربية المتحدة على بيئات ساحلية متنوعة وكذلك بيئات صحراوية، وتستغل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة هذا  التنوع في الترويج السياحي للدولة، حيث أنه في شهر يوليو من عام 2018 ميلاديًا، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة المشروع الوطني للسياحة البيئية تحت اسم “كنوز الطبيعة في الإمارات”، استطاعت الحكومة من خلال هذا المشروع إقامة ثلاثة وأربعين محمية طبيعية في كل أنحاء الإمارات لتشكل هذه المحميات 14% من إجمالي مساحة الدولة. (6)

وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من الإمارات التالية:

  • إمارة أبوظبي
  • إمارة عجمان
  • إمارة دبي
  • إمارة الفجيرة
  • إمارة رأس الخيمة
  • إمارة الشارقة
  • إمارة أم القيوين

خريطة دولة الإمارات

دولة الكويت

تقع دولة الكويت في شبه الجزيرة العربية وهي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، وتبلغ مساحتها نحو 17.818 كيلو مترًا مربعًا وتوجد في  الركن الشمالي الغربي للخليج العربي، إذ أنها تقع بين دائرتي عرض  28.30 – 30.06 شمالاً وتقع بين خطي طول 46.30 – 48.30 درجة شرقًا. (7)

مملكة البحرين

تتكون مملكة البحرين من مجموعة جزر تصل إلى ثلاثين جزيرة، وعاصمتها المنامة، نظام الحكم فيها ملكي دستوري، حيث يحكمها الآن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خلفية. (8)

دولة قطر

تعد دولة قطر شبه جزيرة، إذ تقع على الساحل الغربي من الخليج العربي وهي إحدى أعضاء مجلس التعاون الخليجي وأحد الدول الواقعة في خريطة دول الخليج العربي، يبلغ عرضها نحو مائة كيلو متر بينما طولها يبلغ مائتي كيلو متر، وبها العديد من الجزر مثل:

  •  حالول
  • شراعوه
  • الأسحاط (9)

سلطنة عُمان

دول الخليج العربي

تطل سلطنة عمان على الخليج العربي وبذلك فهي ذات موقع استراتيجي فريد من نوعه، وعاصمتها هي مسقط التي تقع على بحر عُمان كما تتصل من الشرق بجبال الحجر الشرقي ومحافظتي جنوب وشمال الشرقية (10)، وسلطنة عمان هي عضو فعال في منظمة التعاون الخليجي كما أنها تحتل مكانة مميزة في خريطة دول مجلس التعاون الخليجي.

المراجع

  1. ^ historymatters.gmu.edu , what is map , 4-3-2020
  2. ^ almaany.com , تعريف و معنى خريطة في معجم المعاني , 4-3-2020
  3. ^ thoughtco.com , The History of Cartography , 4-3-2020
  4. ^ gcc-sg.org , The Concept and Foundations , 4-3-2020
  5. ^ britannica.com , Saudi Arabia , 4-3-2020
  6. ^ government.ae , التضاريس الطبيعية والنظم البيئية , 4-3-2020
  7. ^ e.gov.kw ,  معلومات جغرافية حول الكويت , 4-3-2020
  8. ^ bahrain.bh , نبذة عامة عن البحرين , 4-3-2020
  9. ^ gov.qa , معلومات عن قطر , 4-3-2020
  10. ^ mm.gov.om , محافظة مسقط , 4-3-2020
8800 مشاهدة