خطة الارشاد الطلابي 1443 ومخطط الأعمال الأسبوعية للإرشاد الطلابي

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر 2021 , 12:09
خطة الارشاد الطلابي 1443 ومخطط الأعمال الأسبوعية للإرشاد الطلابي

خطة الارشاد الطلابي 1443 المُعتمدة من قبل وزارة التعليم السّعوديّة سنتُيحها لكم عبر هذا المقال، ففي كلّ عام دراسيّ تعتمد وزارة التعليم في المملكة العربية السّعوديّة خطّة دراسيّة جديدة؛ لإرشاد الطلاب والطالبات عن السلوكيات والتّوجيهات التي يتوّجب عليهم السير في خُطاها لاتمام العام الدراسيّ وفق منظور مُنظّم، وفي العام الجاري 1443هـ تمَّ الإعلان عن خطّة الإرشاد الطلابي، والتي سنوافيكم بتفاصيلها عبر مقالنا هذا.

خطة الارشاد الطلابي 1443

خطة الإرشاد الطلابي هي الخطّة المعتمدة من قبل وزارة التعليم السّعوديّة للعام الدراسيّ الحالي 1443هـ، وهي الخّطة التي تُنظم البرامج والخدمات المختلفة التي ستم تقديمها إلى طلاب وطالبات المدارس السّعوديّة، خلال العام الدراسيّ 1443هـ/2021م، والمعتمدة على مدار ثلاثة فصول دراسيّة، وتشمل هذه الخطّة العديد من الإرشادات والتوجيهات المهمة التي لها دور في تعزيز مصلحة الطلبة في العملية التعليمية، وذلك بالتزامن مع انطلاق التعليم الوجاهي في خضم انتشار جائحة كورونا،  بحيث يتم تنفيذ خطّة الإرشاد الطلاببي عبر استخدام كافّة السبل والإمكانات التقنيّة أو الماديّة في سبيل إنجاح هذه الخطة الإرشاديّة.[1]

وتأتي هذه الخطّة الإرشاديّة لطلبة المدارس في سبيل حرض وزارة التعليم على الارتقاء بالعمليّة التعليمية واستدامة مُخرجاتها، وتستهدف هذه الخطّة كافّة المراحل الدراسيّى، من أجل تحقيق التكاملية وذلك عبر تقديم الخدمات الإرشاديّة الحضوريّة وعن بُعد، وذلك بما يتوافق مع الدّليل الإجرائيّ للإرشاد الطلابي، وتتضمن هذه الخطّة آلية تنفيذ برامج وخدمات الإرشاد في الميدان التربويّ، بما يُحقق التوافق النفسي والتّكيّف الاجتماعيّ والتعليميّ والمهني، وكلّ ذلك بما يصبُّ في مصلحة الطالب وزيادة مرونته النفسيّة رغم الظروف المختلفة التي يواجهها الطلبة في حساتهم العلميّة والعمليّة.

شاهد أيضًا: خطة التوجيه والارشاد 1443 وورد

أهداف خطة الإرشاد الطلابي 1443

هنالك العديد من الأهداف التي ترتكز عليها خطّة الإرشاد التربويّ للطلاب، ولعل أبرزها ما يلي:

  • التوّجه نحوّ التوعية والإرشاد من خلال الاستعانة بجميع الوسائل المتاحة السمعية والبصرية أو المدرسية.
  • توجيه الخدمات الإرشادية للمراحل المدرسية وجهًا لوجه في مختلف المدارس السعودية، وذلك مع مراعاة التقيّد بالإجراءات الاحترازية الوقائية التي أوصت بها وزارة الصحة والتعليم لعام 1443هـ.
  • العمل على دراسة قضايا الطلاب بناءً على ما ورد في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة للطلاب.
  • الحرص على  تأمين السّلامة العامة للطلاب.
  • تجنّب وقوع الطلاب في المشكلات النفسيّة والصحيّة المختلفة والحيلولة دون ذلك بأقصلى جهد ممكن.
  • صقل شخصية الطالب الإسلاميّة من خلال تجريدها من جميع أساليب العنف والتّخلف.
  • تفعيل الإطار العام لرعاية سلوك الطلبة وأخلاقياتهم وفق توجيهات وعمل المرشد الطلابي.
  • تقديم المساعدة للطلبة من خلال إرشادهم وتوجيههم في تحديد نوع الدراسة والمهنة التي تناسب ميولهم وقدراتهم.
  • الحرص على تقديم مختلف أشكال المساعدة للطالب ومساعدته في حلّ مختلف مشاكله إنْ وُجدت.
  • تطوير شخصيّة الطالب ليكون من الأخيار والصالحين في عمار وطنّهم.
  • الحرص على مد يد العون والمُساعدة للطلبة من اجل تشجيعهم في الحصول على أفضل أداء؛ ويُمكن الاستعانة في ذلك عبر البرامج التربوية المناسبة للمنهاج المدرسيّ السعوديّ.
  • توجيه الطالب وإرشاده في الوجهة الصحيحة.

شاهد أيضًا: معاني الرموز الارشاديه الصف الثالث

مخطط الأعمال الأسبوعية للإرشاد الطلابي لعام 1443

يُمكنكم الاطلاع على مخطط الأعمال الأسبوعيّة للإرشاد الطلابيّ بصيغة ملف البي دي أف “من هنا  “. وهو الملف الشامل للخطّة المعدة خصيصًا لتوجيه الطلاب طيلة الأسابيع الدراسيّة التي تتوّزع على ثلاثة فصول دراسيّة حضورية وعن بعد، وذلك ليكون الطلاب على اطلاع بالخطّة المعدة لإرشادهم في هذا العام الدراسيّ.

شاهد أيضًا: عبارات عن احترام النظام في العمل والمدرسة .. اجمل الكلام عن النظام

خطة الإرشاد الطلابي 1443 pdf

يُمكنكم الحصول على خطّة الإرشاد الطلابي للعام الددراسيّ الحالي 1443 بصيغة ملف البي دي أف “من هنا “، حيث سينقلكم هذا الملف إلى الخطّة الإرشاديّة المعتمدة لطلبة المدارس السّعوديّة من قبل وزارة التعليم السّعوديّة، والتي تضمن كافّة المخططات والتوجيهات اللازم اتباعها من أجل إنجاح توجيه الطلبة خلال العام الدراسي الجاري 1443هـ.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على خطة الارشاد الطلابي 1443 المُعتمدة في كافّة المدارس السّعوديّة، والتي تُحطط الخطط والتوجيهات لإرشاد الطلاب في مختلف المدارس السّعوديّة طيلة العام الدراسي الحالي 1443هـ.

المراجع

  1. ^ departments.moe.gov.sa , خطة التوجيه والإرشاد الطلابي , 26/09/2021
59 مشاهدة