خطوات كتابة نص جيد .. كيف يبرز الكاتب الكلمات المهمة في نص

حدد كيف يبرز الكاتب الكلمات المهمة في نص؟

حدد كيف يبرز الكاتب الكلمات المهمة في نص؟، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة بالغة الأهمية التي لا بد للكاتب المحترف في أي من المجالات الاجابة عنها، حتى يجعل النص محط اهتمام للقراء، بطريقة تجذبهم لإكمال النص حتى نهايته. وهناك قواعد أساسية لكتابة النص السليم، وهذه القواعد متعلقة بأسلوب الكتابة، واستخدام المعلومات الصحيحة بطريقة متسلسلة، حيث يبدأ الكاتب في النقاط الرئيسية للنص، ثم يتسلسل خلاله بذكر كل ما يخص موضوع النص مما يدرك الكاتب أنه يهم القاارئ في سياق الحديث.

حدد كيف يبرز الكاتب الكلمات المهمة في نص؟

بعد تحديد الشخص موضوع النص الذي يريد كتابته بدقة من المواضيع التي تهم القارئ وتعتبر جاذبة له، يبدأ الكاتب بالبحث عن أهم الكلمات في النص وطريقة إبرازها؛ ويكون ذلك عن طريق تكرار هذه الكلمات المهمة في النص أكثر من غيرها بما يتناسب مع سياق النص، والبدء بها عند الحديث في مختلف المواضيع التي تنتمي إلى النص، وإدراجها خلال جمل متقنة، ومكتوبة بطريقة منمقة من غير تكلف أو تزلف.

بالإضافة للابتعاد عن إدخالها بطريقة نمطية، والحرص على كتابة الكلمة باشتقاقاتها المختلفة خلال النص، فمثلا لو كان الموضوع يتحدث عن الاخلاص في العمل يمكننا استخدام اشتقاقات كلمة الاخلاص مثل؛( الاخلاص، مخلص، أخلص…)، حتى لا يكون في ادراجها نوعًا من المغالاة، والتكرار الملحوظ، كما يمكن استخدام مرادفاتها التي تؤدي نفس الوظيفة، مثلا لكلمة الاخلاص؛ ( التفاني، الأمانة، الوفاء، البر…)، حتى يعود العقل لتخزين الكلمة نفسها بأسلوب مختلف.

مفهوم الكتابة وأهم أهدافها

إنّ  الكتابة أمرٌ بالغ الأهمّيّة، فهي ليست مجرَّد تعبيرٍ يُطلق عليه التعبير التحريريّ، بل مفهوم الكتابة أشمل من ذلك، فالكتابة في اللغة لها معانٍ عدّة، هي: الجمع (ضم شيء إلى شيء)، والشدّ (إحكام الشيء)، والتنظيم (تأليف الشيء)، والحرّيّة في التعبير، والقضاء، والإلزام، والإيجاب. والكتابة تعتبر صناعة الكاتب، قال تعالى: ﴿كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾1،2.

وفي الاصطلاح هي: “أداءٌ لغويٌّ رمزيٌّ يعطي دلالاتٍ متعدّدة، تُراعى فيه القواعدُ اللغويّة المكتوبة، ويُعبّر من خلاله عن فكر الإنسان ومشاعره، ويكون دليلاً على وجهة نظره، وسبباً في حكم الناس عليه”.

أهمّيّة الكتابة في حياة الإنسان

ترجع أهمّيّة الكتابة في حياة الانسان إلى العديد من الأمور: منها الآتية:[1]

  • تشكل وسيلة تواصلٍ بين البشر، وأداة اتّصال الحاضر بالماضي، والقريب بالبعيد، ونقل المعرفة والثقافة عبر الزمان والمكان، فالكتابة طريق لِوَصْل خبرات الأجيال بعضُها ببعضِها الآخر، وأداة لحفظ التراث ونقله>
  • تعتبر أداة رئيسة للتعلُّم بجميع أنواعه ومراحله، والأخذ عن الآخرين، فكرهم وخواطرهم.
  • تعد شهادة وتسجيل للوقائع والأحداث والقضايا والمعاملات، تنطق بالحقّ وتقول الصدق.
  • تمثل وسيلة للتعبير عمّا يجول في خاطر الإنسان.
  • تستلزم الرويّة والأناة والتمهّل، وتعطي صاحبَها فرصةً لتصحيح أخطائه وتعديلها.
  • تستخدم الفصحى في أدائها، فتساعد على رقيّ اللغة، وجمال الصياغة.

خطوات لكتابة نص جيد

لكتابة نص جيد لا بد لك من كتابة النص بطريقة احترافية، ويمكن لهذه الخطوات المساعدة في ذلك:[2]

  • التفكير في الشخص أو الفئه التي تخاطبها: حيث يجب أن يفكر الكاتب في جمهوره قبل تطبيق أي نوع من استراتيجيات البحث والكتابة. حتى تتمكن من كتابة محتوى يلائم الجمهور، ولغة تتناسب مع مستواهم، مما يسهّل توصيل الفكرة للجمهور. فلا بد من تخصيص وقت للبحث والتخطيط لهذا المحتوى، ليكون كل ما تكتبه متوافقًا وملائمًا وموجهًا بشكل جيد.
  • تحديد المجتوى: عن طريق اختيار العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية التي سوف تتحدث عنها في النص بما يلائم موضوعك الأساسي.
  • الحرص على كتابة شيء يعلق بذهن القارئ: مما يجعله متحمسا لإكمال المقال وربما البحث عنه فيما بعد، فلا يكفي أن تكتب نصًا جيدًا من حيث البنية، إذا لم يرسخ أو يبقَ في ذهن القراء، ولم يكن ممتعًا وجذابًا، فإذا لم يهتم الناس بقراءة النص الذي تكتبه، ليست هناك أية فائدة من إعداد وكتابة ذلك النص.
  • التأثير على القارئ وجذب انتباهه من المقدمة: النص الجيد هو النص الذي يولّد تأثيرًا من البداية،  ويبدأ ذلك بشكل خاص عن العنوان. فيجب عليك إثارة انتباه القارئ حالما يرى النص. ويمكنك البدء بالنص من خلال سؤال أو بالإجابة على تساؤل طرحه جمهورك.
  • اعداد بنية جيدة للنص: عن طريق تسلسل المعلومات بطريقة صحيحة.
  • قسم الفقرات إلى مقاطع.
  • تقديم أمثلة:عن طريق إعداد محتوى واضح ولا يترك أي تساؤلات لدى القارئ، لهذا إذا لاحظت وجود موضوع في نصك يجب توضيحه، لا تتردد في تقديم الأمثلة التوضيحية.
  • الكتابة بطريقة مختصرة ووافية.

من خلال المقال السابق أجبنا عن السؤال الوارد في أول الفقرة، (حدد كيف يبرز الكاتب الكلمات المهمة في نص؟)، ووضحنا أهم النقاط التي تساعد على كتابة المقال بطريقة صحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *