خطوات مضمونة وسحرية تساعد على النوم السريع

خطوات مضمونة وسحرية تساعد على النوم السريع

النوم يؤثر بشكل مباشر على صحة الجسم الجسديّة والنفسيّة والعقليّة، وعدم الحصول على فترات نوم كافية وجيّدة قد يؤثر على مدى نشاطك طوال اليوم ويؤدي إلى زيادة في الوزن وضعف قدرتك على التركيز والتحصيل، لذا نقدم لك في هذا المقال خطوات مضمونة وسحرية تساعد على النوم السريع بسهولة.

خطوات مضمونة وسحرية تساعد على النوم السريع

حافظ على توازن دورة النوم الطبيعية في الجسم

يعد الحفاظ على إيقاع الساعة البيولوجية للجسم هو أحد أهم الاستراتيجيات الناجحة لتنعم بنوم سريع، ويتم ذلك بعدة خطوات منها الالتزام بساعة محددة وثابتة للنوم يوميًّا حتى يعتاد الجسم عليها، تنتظم دورة النوم، وتجنب تغيير ساعات النوم تلك حتى في أيام العطلات الأسبوعيّة، ولكن إذا شعرت بالنعاس خلال النهار يمكنك أخذ قيلولة قصيرة لا تؤثر على موعد نومك ليلًا ولا يجب أن تزيد مدتها عن 20 دقيقة.

وإذا شعرت بالرغبة في النوم قبل وقت نومك الطبيعيّ، فلا تستسلم للنوم بل انتفض من على الفراش أو الأريكة وحاول أن تُشغل نفسك حتى يحين موعد نومك الثابت، وذلك بالإندماج في عمل بعض الأعمال المنزلية أو الاتصال بصديق والتحدث معه أو كيّ ملابس ربما تحتاجها لليوم التالي.

قلل من التعرض للضوء قبل النوم

التعرّض للضوء يؤثر على أهم هرمونات النوم في الجسم وهو هرمون الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، حيث يفرز المخ المزيد من الميلاتونين في الظلام مما يجعلك تشعر بالنعاس ويقل عند التعرّض للضوء مما يجعلك أكثر يقظة، لذا قلل من كمية الضوء التي تتعرض لها قبل موعد نومك بحوالي ساعة أو ساعتين.

وتجنّب تمامًا الضوء الناتج من الشاشات والأجهزة الإلكترونيّة والهواتف المحمولة والحاسوب والذي يُعرف بالضوء الأزرق، وذلك لأنها تقلّل بل وتثبط من معدل إفراز هرمون الميلاتونين.

ساعد نفسك على الاسترخاء عن طريق الاستماع إلى موسقى هادئة مع أضواء خافتة.

وعندما تحين ساعة النوم أحرص على أن تكون الغرفة مظلمة تمامًا وذلك بوضع ستائر حاجبة تمامًا للضوء أو ارتداء قناع النوم لتنعزل عن أي مصادر للضوء من حولك قد تؤثر على نومك.

مارس تمارين رياضيّة أثناء النهار

ثبت علميًّا أن ممارسة التمارين الرياضيّة أثناء النهار يساعد على النوم السريع ليلًا ويقلّل من معدل الإصابة بالأرق أو الاستيقاظ أثناء النوم.

يجب أن تتم ممارسة الرياضة أثناء النهار ويفضل صباحًا، لأن الرياضة ترفع من معدل الأيض وتُسرع ضربات القلب وتساعد الجسم على إفراز الكورتيزول وكلها تعيق النوم. لكن ممارسة الرياضة صباحًا تساعد على تحفيز نشاط الجسم طوال اليوم ويشعر بالتعب ليلًا مما يسهّل النوم السريع.

اختيار الطعام والشراب

لك أن تتخيّل أن أصناف الطعام والشراب الذي تتناوله طوال اليوم يتحكم ويؤثر بشكل مباشر على جودة نومك، لذا من المهم تجنب تناول مشروبات تحتوي على الكافيين لأنها تؤثر على يقظة الدماغ لفترة تصل إلى 12 ساعة بعد تناولها. كما يجب الحد من التدخين أو تجنّبه ليلًا وتحديدًا مع اقتراب موعد النوم.

كما يجب تجنّب تناول الأطعمة الدسمة والحارّة والحمضيّة والكحوليات والسكريات والكربوهيدرات المكرّرة ليلًا في العشاء خاصةً قبل النوم بساعتين لأنها تسبب مشاكل في الهضم وحرقة في المعدة قد تعيق نومك.

تخلص من الأفكار السلبية قبل النوم

قد تجد صعوبة في النوم نتيجة ازدحام عقلك بالأفكار المزعجة والأمور التي تؤرقك وتوترك، أو مجرد التفكير في أحداث اليوم المزعجة والمشاكل التي واجهتها في عملك كافية أن تعيق قدرتك على النوم.

ومن المهم أن تدرّب نفسك على الاسترخاء والاستجمام قبل النوم بفترة كافية، وأن تساعد نفسك على التحكم في أفكارك بشكل جيد، وقد يكون ذلك بمجرد الاستماع إلى موسيقى هادئة أو الاستماع إلى قصص أو روايات مسموعة بخلفية موسيقية قبل النوم.

953 مشاهدة