خلطات تبييض الأسنان

خلطات تبييض الأسنان

لأن للجميع الحق في امتلاك الابتسامة التي تعلو وجهه وتمنحه ثقة كبيرة عند التحدث مع الآخرين، يقدم أطباء الأسنان العديد من خلطات تبييض الأسنان من أجل تحقيق تلك الرغبة.

وهناك بعض الخلطات التي تستخدم مكوناتٍ طبيعيةٍ فقط لجعل الأسنان أكثر بياضًا، وهناك طرق طبية لتبييض الأسنان في جلسة واحدة أو اثنتين على حسب حالة الأسنان والأداة المستخدمة للتبييض.

خلطات مختلفة لتبيض الأسنان

توجد بعض الطرق المختلفة للحصول على أسنان بيضاء، منها الطرق الطبية التي يستعملها أطباء الفم والأسنان، ومنهها المستحضرات الكيميائية التي يصفها الطبيب من الصيدليات، وهناك طرق طبيعية فعّالة للحصول على نتائج جيدة لتبييض الأسنان، ولكن كي تكون نتائج التبييض مضمونةً لأي من الطرق المستخدمة يجب مراعاة الآتي:

  • يجب خلوّ اللثة من الأمراض والالتهابات كي تتحقق نتائج التبييض بشكل صحي وسريع.
  • يجب خلوّ الأسنان من الحشوات.
  • يُنصح بمراعاة اختيار طريقة تبييض الأسنان دون اللجوء لإزالة الطبقة الخارجية للأسنان، حتى لا يتسبب في حساسية الأسنان.

خلطات تبييض الأسنان الطبيعية

تعتمد الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان على المكوّنات الطبيعية المنزلية فقط، وتمتاز الطريقة الطبيعية لتبييض الأسنان بأن ليس لها أضرار على الأسنان، ويُعاب عليها باحتياجها لوقت طويل نسبيًّا ومثابرة بعكس الطرق الأخرى. ولكن الاستمرار على إحدى الطرق الطبيعية في تبييض الأسنان يُحقق الهدف منه بصورة إيجابية، و من أهم تلك الخلطات الطبيعيّة:

خلطة صودا الخبز

يُعد استخدام صودا الخبز كمعجون للأسنان مُبيضًا طبيعيًا للأسنان، حيث أشارت بعض الدراسات عن فعالية مادة صودا الخبز في تبييض الأسنان، لذلك تتجه بعض الشركات الطبية المُنتجة لمعاجين الأسنان باستخدام مادة صودا الخبز للتأثير على اصفرار الأسنان والعمل على تبييضها، كما أثبت دراسات أخرى بتأثير المادة الفعالة لصودا الخبز على طبقات البلاك في الأسنان.

طريقة الاستخدام

  • إحضار 2 ملاعق من الماء.
  • إحضار ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • خلط المكونات معًا لتكوين معجون يُغسل به الأسنان 4 مرات أسبوعيًا.

خلطة خل التفاح

يُعد خل التفاح من المواد الفعالة في قتل بكتيريا الفم والأسنان، كذلك التأثير على الطبقات الخارجية من الأسنان التي تحتوي علي بكتيريا ضارة وتصبغات، لذلك فهو يُؤثر على لون الأسنان في حالة استخدامه كمضمضة أو كغسول للفم، ولكن يجب التنبيه بأن كثرة استخدام الخل في الفم يمكن أن تُؤثر بالسلب على ميناء الأسنان، لذلك يُفضل استخدامه مرة واحدة فقط أسبوعيًا، ويتم إعداد الغسول باستخدام ربع كوب من الماء مخلوط به ملعقة صغيرة من خل التفاح.

  الخضروات والفواكه المساهمة في تبييض الأسنان

إن تناول الغذاء الصحيّ المكوّن من الخضروات والفواكه يُعد أساسيًّا من أجل الحصول على أسنان بيضاء، حيث يوجد العديد من الأطعمة الصحية التي تساهم في تقليص بكتيريا الفم المسببة لاصفرار الأسنان وتصبّغها.

وأبرز أنواع مبيّضات الأسنان من الخضروات هي: الجزر (مضغه يُحسّن من لون الأسنان)، الكرفس، الفجل، البطاطا، الشمندر، والخضروات الأخرى التي يوجد لها جذور، أما عن الفواكه فهي: الموز، الفراولة، الأناناس، والبطيخ.

1303 مشاهدة