دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل

دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان

دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل هو ما سيعرضه المقال. فمع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك، لا بدّ للمسلمين استقبال هذا الشهر والاحتفاء به بالدعاء والطاعات والعمل الصالح. لذا يساعدنا موقع محتويات على التعرف على دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا كامل مكتوب، و كذلك في بيان فضائل الدعاء في هذا الشهر الكريم. بالإضافة إلى فضل الشهر نفسه.

فضل شهر رمضان

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل لا بدّ من الحديث عن فضل شهر رمضان المبارك. فقد خصّ الله -عزّ و جلّ- هذا الشهر الكريم بالعديد من الخصال التي يمكن أن يغتنم منها المسلم ما شاء له أن يغتنم من الأجر الذي لا يوجد في غيره من الشهور. ومن فضائل الشهر الكريم:[1]

  • أنّ شهر رمضان هو الركن الرابع من الأركان التي قام بها الدين الإسلامي.
  • كذلك أنّ رمضان هو هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم. كما قال تعالى في سورة البقرة: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه}.[2]
  • كما أنّ من فضله أنّ الله -عز و جلّ- قد جعل فيه ليلة القدر. والتي أجر عملها والتعبد فيها عند الله سبحانه خيرٌ من عمل ألف شهر.
  • فيه يفتح المولى سبحانه وتعالى أبواب جنّات النعيم. و كذلك يغلق أبواب نيران الجحيم.
  • و كذلك لله في كلّ ليلةٍ من لياليه المقدسة عتقاءٌ من النار.
  • قيام ليله مع الإمام في جماعة يعادل قيام الليل كله.
  • و كذلك العمرة في رمضان تعدل أجر الحجّة في غيره.

دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل

أمّا عن دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب وكامل . فهو ما جاء في الحديث الصحيح الذي رواه طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: “كانَ إذا رأى الهلالَ قالَ : اللهمَّ أهلَّهُ علينا باليمنِ و الإيمانِ، و السلامةِ و الإسلامِ، ربِّي وربُّكَ اللهُ“.[3] وقد وردت كذلك العديد من الصيغ التي يدعو بها المسلمين في دعاء استقبال شهر رمضان عند رؤية الهلال. ومن هذه الصيغ:

  • الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلاً حَتَّى يَنْقَضِی وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا.
  • كذلك اللهم أهلّ علينا شهر رمضان واجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيارب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. واجعل اللهمّ ليلة القدر من نصيبنا يا منان.
  • كذلك اللهم أهلّ علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان. واختم لنا اللهم شعبان بالتوبة والغفران.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. وأعنّا فيه اللهمّ على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب

كذلك في دخول شهر رمضان المبارك وبعد الخوض في ذكر دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل قد يبحث البعض عن دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب. وكما سيتمّ ذكر البعض من صيغ هذا الدعاء فيما سيأتي:

  • اللهم بلغنا رمضان وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان. واجعلنا فيه من عتقائك من النار.
  • كذلك اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنّا، اللهم بلّغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى الجنّة لا يسدّ يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغيّر حالنا إلى أحسنه. و كذلك يهذّب نفوسنا، ويطهر دواخلنا. بلوغ رحمةٍ ومغفرةٍ وعتقٍ من النار.
  • و كذلك اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك من النار. وارزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوة القرآن.

أجمل الأدعية عند دخول رمضان

يحرص المسلم عند دخول شهر رمضان على الاستعداد السليم. فيبدأ بالتوبة النصوح لوجهه الكريم، ثمّ يدرّب نفسه ويعودها على كثرة الدعاء. ولا بدّ لكلّ مسلمٍ أن يسارع إلى الخيرات التي قد جعلها الله عزّ و جلّ في الدعاء في هذا الشهر الكريم. وفيما سيأتي بعض أجمل الأدعية عند دخول رمضان:

  • اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربنا فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رحمن يا رحيم اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفوا عنا اللهم أهل علينا رمضان بالعفو والغفران والعتق من النيران، اللهم فرج عن امه محمد صل الله عليه وسلم كل هم وحزن يا رب العالمين.
  • ربّ إجعل رمضان هذا العام شهرُ الأفراح و الهدايات و الإنتصارات و التّطورات للأفضل و إجعلنا به من الفائزين.
  • بلّغنا ياللّه رمضان بلاغ توفيق ووالدينا ومن نُحب والمسلمين اللّهُم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين.
  • اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين و انا اطلب من كل شخص اخطات في حقه انه يسامحني اللهم اني قد سامحت كل من أساء لي.
  • اللهم أهلّ علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان. واختم لنا شهر شعبان بالتوبة والغفران.

أدعية استقبال شهر رمضان

كذلك الخوض في ذكر دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل يدفع إلى ذكر بعض أدعية استقبال شهر رمضان:

  • اللهم صل على محمد و آله ، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك ، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب ، و اجعلنا لشهرنا من خير أهل و أصحاب اللهم صل على محمد و آله ، و امحق ذنوبنا مع امحاق هلاله ، و اسلخ عنا تبعاتنا مع انسلاخ أيامه حتى ينقضي عنا و قد صفيتنا فيه من الخطيئات ، و أدخلتنا فيه من السيئات.
  • كذلك اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر ، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه ، أن تصلي على محمد و آله ، و أهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك ، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك ، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك .
  • اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم اني قد عفوت عن جميع خلقك وعن كل من ظلمني او اغتابني فأعف عني واكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم وبلغنا رمضان ونحن بأتم صحة وأفضل حال.
  • يا ربي رمضان مقبل فهيأني لحبه والشوق اليه واستقباله باحسن استقبال ولا تشغلني عنه بما يضرني ولا ينفعني وأدخلني بفضله الى الجنه.
  • اللهم اني اسألك خير هذا الشهر وفتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره.

شاهد أيضًا: أدعية رمضانية قصيرة مستجابة

صور دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان

كذلك قد يبحث البعض عن صور دعاء اللهم أهل عليان شهر رمضان مكتوب كامل بالصور لتداولها على المواقع والمنصات والتواصل الاجتماعيّ بين الأهل والأحبّة. ويقدّم موقع محتويات بعضًا من هذا الصور فيما يأتي:

اللهم أهل علينا شهر رمضان
دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان كامل
دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب

شاهد أيضًا: صور دعاء اللهم بلغنا رمضان

أجر صيام شهر رمضان

وقد يتساءل البعض حول أجر صيام شهر رمضان الذي قد جعله الله -عزّ و جلّ- لهذا الشهر المقدس. فبعد ذكر جملة من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بما شاء منها في دخول الشهر الكريم ودعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان . لا بدّ من ذكر الأجر لصيام وقيام رمضان في ضوء السنّة النبويّة الشريفة. فقد وردت العديد من الأحاديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتي أشار فيها إلى الأجر العظيم في صيام الشهر الكريم. ومنها:[1]

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.[4]
  • كذلك روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- في حديثٍ سنده ضعيف: “قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ للهِ تَبَارَكَ وتَعالَـى عُتَقاءَ في كُلِّ يَوْمٍ ولَيلَةٍ –يَعْني في رَمضانَ-، وإنَّ لكُلِّ مُسْلِمٍ في كُلِّ يَوْمٍ ولَيلَةٍ دَعْوَةً مُستَجابَةً“.[5]
  • كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الصَّلواتُ الخَمسُ والجمُعةُ إلى الجمُعةِ ورمَضانُ إلى رمَضانَ مُكَفِّراتٌ ما بينَهُنَّ إذا اجتُنِبَتِ الكبائرُ“.[6]
  • كذلك روى أبو أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ.”.[7]

بعض الأعمال المستحبة في شهر رمضان

إنّ شهر رمضان هو الشهر الذي بشّر به النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أمّة الإسلام في قدومه وفرضه عليهم. كذلك فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك ، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه ، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ”.[8] وبعد ذكر دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل لا بدّ كذلك من ذكر بعض الأعمال المستحبة في شهر رمضان المبارك.[9]

قيام ليل رمضان

وقيام ليل رمضان يكون في صلاة التراويح. كذلك قال تعالى في سورة الفرقان: {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}.[10] كما قال في سورة الزمر: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ}.[11] فقد كان النبيّ عليه الصلاة والسلام حريصًا على قيام الليل. دؤوبًا عليه. وكان ذلك في شهر رمضان وغيره. وقد جعل الله عزّ وجلّ قيام الليل مع الإمام حتّى ينتهي. كمن قام ليله كلّه. كذلك أخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من قام مع الإمامِ حتى ينصرفَ كُتب له قيامُ ليلةٍ“.[12]

تلاوة القرآن في رمضان

كذلك من الأعمال المستحبة في شهر رمضان المبارك الحرص على تلاوة القرآن فيه. وذلك لما رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- في الصحيح من الحديث: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان من أجودِ الناسِ وأجودَ ما يكونُ في رمضانَ حين يلقاهُ جبريلُ يلقاهُ كلَّ ليلةٍ يُدارِسُهُ القرآنَ فكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حين يلقاهُ جبريلُ أجودَ من الريحِ المرسلَةِ“.[13]

الزكاة والصدقة في رمضان

و كذلك بعد الخوض في ذكر دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان لا بدّ من الحديث عن الزكاة والصدقة في رمضان. فالزكاة والصدقة في رمضان من الأعمال المستحبة في شهر رمضان المبارك. فقد كان النبيّ عليه الصلاة والسلام من أجود الناس في رمضان. وذلك امتثالًا لأمر الله سبحانه وتعالى في سورة الإنسان. قال تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}.[14] وقد بيّن سيّد الخلق والمرسلين أنّ الصدقة أفضل ما تكون في شهر رمضان المبارك. كذلك روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “سُئل النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أيُّ الصَّومِ أفضلُ بعد رمضانَ قال شعبانُ لتعظيمِ رمضانَ قال فأيُّ الصَّدقةِ أفضلُ قال صدقةٌ في رمضانَ“.[15]

صلة الرحم وبرّ الوالدين

كذلك على المسلم في شهر رمضان أن يكون أحرص ما يمكنه على صلة الرحم وبرّ الوالدين. فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “خلقَ اللهُ عزَّ و جلَّ الخَلْقَ ، فلمَّا فرغَ مِنْهُ قامَتِ الرَّحِمُ ، فقال : مَهْ ! قالتْ : هذا مَقَامُ العَائِذِ بِكَ مِنَ القَطِيعَةِ ، قال ألا تَرْضَيْنَ أنْ أَصِلَ مَنْ وصَلَكِ و أَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ ؟ قالتْ : بلى يا رَبِّ ! قال : فذلكَ لكَ“.[16] وكذلك لما ورد في برّ الوالدين في حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حينما قال: “سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قُلتُيا رَسولَ اللَّهِ، أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قَالَالصَّلَاةُ علَى مِيقَاتِهَا. قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: ثُمَّ برُّ الوَالِدَيْنِ. قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ فَسَكَتُّ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي”.[17]

تحري ليلة القدر

كما يسنّ في شهر رمضان أن يعتكف المرء في العشر الأواخر من شهر رمضان. وذلك لتحري الخير في ليلة القدر. فقد ثبت في الصحيح من السنّة أنّ قيام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا سبيلٌ لمغفرة ما تقدّم من الذنوب. و كذلك قد حرص النبيّ -عليه الصلاة والسلام- على تحري ليلة القدر. كذلك كان يأمر أصحابه الكرام بتحريها. وقد ورد أنّه كان يوقظ أهله في ليالي العشر الأواخر. وذلك ليدركوا الخير العظيم من ليلة القدر.[9]

تأخير السحور وتعجيل الفطور

كذلك من الأعمال المستحبة في شهر رمضان تأخير السحور وتعجيل الفطور. كذلك ورد في الحديث الصحيح. عن سهل بن سعد الساعدي. أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ”.[18]

العمرة في رمضان

كما أنّ الخوض في ذكر بعض الأعمال المستحبة في شهر رمضان وذلك بعد ذكر دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان . يقتضي ذكر أجر العمرة في رمضان. فقد أخبر  النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ العمرة في هذا الشهر الكريم. كمن قام بالحج إلى جانب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. كذلك روى عبد الله بن عباس -رضي لله عنه- قال: “جاءت أمُّ سُلَيمٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالت حجَّ أبو طلحةَ وابنُه وترَكاني فقال يا أمَّ سُلَيمٍ عُمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حجَّةً معي“. [19]

دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان مكتوب كامل مقالٌ فيه تمّ بيان فضائل وخصائص شهر رمضان المبارك. كما ذكر المقال جملة من أجمل الأدعية في دخول واستقبال رمضان. و كذلك ذكر المقال جملة من الأعمال المستحبة في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , فضائل وخصائص شهر رمضان , 26/01/2024
  2. ^ سورة البقرة , الآية 185
  3. ^ الجامع الصغير , السيوطي/طلحة بن عبيد الله/6677/صحيح
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/38/صحيح
  5. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أبو سعيد الخدري/12/421/سنده ضعيف
  6. ^ الزواجر , الهيثمي المكي/-/1/197/صحيح أو حسن
  7. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو أيوب الأنصاري/1164/صحيح
  8. ^ صحيح النسائي , الألباني/أبو هريرة/2105/صحيح
  9. ^ alukah.net , شهر رمضان عبادات وأعمال واجبة ومستحبة , 26/01/2024
  10. ^ سورة الفرقان , الآية 64
  11. ^ سورة الزمر , الآية 9
  12. ^ فتاوى نور على الدرب لابن باز , ابن باز/أبو ذر الغفاري/9/429/إسناده صحيح
  13. ^ مسند أحمد , أحمد شاكر/عبد الله بن عباس/5/180/إسناده صحيح
  14. ^ سورة الإنسان , الآية 8
  15. ^ الترغيب والترهيب , المنذري/أنس بن مالك/2/131/صحيح أو حسن أو ما قاربهما
  16. ^ صحيح الأدب المفرد , الألباني/أبو هريرة/36/صحيح
  17. ^ صحيح البخاري , البخاري/عبد الله بن مسعود/2782/صحيح
  18. ^ صحيح مسلم , مسلم/سهل بن سعد الساعدي/1098/صحيح
  19. ^ الترغيب والترهيب , المنذري/عبد الله بن عباس/2/177/إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *