دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 17 يوليو 2021 , 08:07
دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة من الأدعية التي يدعو بها كلّ مسلمٍ حريضٍ على اغتنام الفضل الكبير الذي جعله الله تعالى في يوم عرفة المبارك، لذا يهتمّ موقع محتويات بذكر جملة من الأدعية التي يمكن للمرء الدعاء بها لبلوغ هذا اليوم العظيم.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الإسلاميّ، وفيه تفتح السماء أبوابها لأدعية المسلمين، وقد جعل الله -سبحانه وتعالى- لصيامه كفارةً لذنوب سنةٍ خلت وسنةٍ قادمة، لذا يأمل كلّ مسلمٍ أن يبلغ هذا اليوم العظيم لينتهل من خيراته ويكسب ما يكسبه من الأجر والثواب وتجاوز الحسنات، وقد يدعو البعض بهذه الدعوات لبلوغ هذا اليوم:

  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة وأعنّا فيه على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم بلغنا يوم عرفه وأعطنا فيه من فضلك حلالاً لا يعدّ ولا يحصى، واجعل لنا فيه دعوة مستجابة.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة لا ترد وفاتح لنا للجنّة أبوابًا لا تسدّ، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا عرفة والوقوف في جبل عرفة، والدعاء بين كفيّ رحمتك بأن لا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مريضًا إلى شفيته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا محتاجًا إلى رحمتك إلّا رحمته، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة لا ترد فإنّ قلوبنا عطشى لفيضٍ من رضوانك، فأكرمنا من فضلك ورحماتك وعافيتك، وإنّ أفئدتنا تشتهي حبّك، فارفق بها وبنا وارزقنا لطائف أنوار تثبيتك، اللهم عافنا واعف عنا وارض عنا يا كريم.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة تويتر

كذلك قد يبحث البعض عن دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة لنشره على موقع التويتر، لذا سيتمّ تقديم بعض التغريدات التي تحمل أجمل الأدعية لبلوغ هذا اليوم بإذن الله فيما يأتي:

  • ربي إنّك تزيد الخلق ممّا تشاء وتعطي ما تشاء وتمنع ما تشاء، اللهم بجودك وكرمك بلغنا يوم عرفه واجعلنا فيه من المستجابة أدعيتهم والمغفورة ذنوبهم يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة واجعل لنا قبل الظلمة نورًا على نور، وقبل الريبة يقيناً والثبات قبل الحيرة، اللهم اجعل لنا في الفتنة ردءًا من السكينة، وفي البلاء درعًا من الصبر، وفي الشك علمًا من اليقين، ورضّنا وارضَ عنا ياكريم.
  • رب يا عظيم لا تبتلنا نسألك عافيتك هي أوسع لنا،  اجعلنا أرضى الناس بقضاءك وقدرك وأسعد الناس بلطفك وعافيتك وحبك وأنسك ورضاك، واجعلنا اللهمّ ممّن يبلغون يوم عرفة وتستجيب لهم الدعوات، واجعلنا يا ربنا محلّ كرامتك وحنانك وبرّك وامتنانك، واشملنا بسترك اغمرنا بنور من فيض صنائع عطاياك يا ربّ العالمين.
  • يا ربنا نبُث إليك نجوى حيائنا من شدّة ما غرقنا بالذنوب والمعاصي، نعوذ بك من شرّ ما صنعنا، ونبوء لك بنعتك علينا فاجعلنا ممّن بلغ يوم عرفة وصامه وقامه وعمل فيه من الصالحات لوجهك الكريم وتقبّلت منه يا أرحم  الراحمين.
  • اللهم بلغنا الوقوف في هذا اليوم العظيم في جبل عرفات مع حجاج بيتك الحرام في السنة القادمة، واكتب لنا في هذا العام دعوةٌ لا تردّ.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفه تويتر

أدعية اللهم بلغنا يوم غرفة

استكمالًا لما ذكر من دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة لا بدّ من ذكر المزيد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها:

  • ربي بلغني يوم عرفه وأصلح من خلاله لي ديني وارزقني الإخلاص والصدق والصواب والقبول، اللهم أصلح لي ديني ودنياي، وقني شرّ همومي وغمومي وأحزاني وأنكادي، وكذلك اللهم أصلح لي آخرتي، واجعلها أكبر همي، وبلّغني وأهلي والمسلمين أجمعين ممّا يرضيك آمالنا، وارزقنا بركة أيامنا يا رب العالمين.
  • ربنا يا مالك الملك والملكوت يا من بيده مقادير السماوات والأرض، أعوذ بكّ اللهمّ من شرور نفسي وسيئات أعمالي، وأسألك أن ترزقني بلوغ يوم عرفة وأن تجعلني فيه مع المقبولين والمغفورة ذنوبهم يا ربّ العالمين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة وارزقنا فيه وفي كلّ أيّام حياتنا الإقبال عليك، والإصغاء لأمرك العظيم، وكذلك اللهم أنّا نسألك الفهم عنك والبصيرة في أمرك، وأن تجعلنا يا ربّنا ممّن يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم يا وهاب أسألك أن تجلعني ممّن بلغوا يوم عرفه وأقاموا فيه الصلاة ورفع الأكفّ للدعاء والثناء عليك، اللهم ارزقني الهداية والإخلاص، والإحسان والستر والمغفرة والعفو والعافية.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه وفي سائر أيّامنا القرآن العظيم ربيع قلوبنا، والصلاة قرّة أعيننا، والدعاء حلاوة أرواحنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة قصير

بعد ذكر دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة لا بدّ من ذكر بعض الأدعية التي تسأل المولى -عزّ و جلّ- بلوغ هذه اليوم ولكن قصيرة ومختصرة فيما يأتي:

  • اللهم بلغنا يوم عرفه بحقّ أسمائك الحسنى.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض يا أحد يا صمد هب لنا من العمر أن نبلغ يوم عرفه.
  • ربنا أتمم علينا نعمائك وفضائلك ببلوغ يوم عرفة.
  • اللهم اجعلنا ممّن يبلغ يوم عرفة واجعلنا فيه من المقبولين والمغفورة ذنوبهم.
  • يا إلهنا ويا مولانا ويا سميغ الدعاء، يا ذا المنّ والعطاء، امنن علينا بأن تبلغنا يوم عرفة.

بوستات دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

عالم التواصل الاجتماعي اليوم هو عالم متكامل يعبر فيه الناس عن كلّ ما يمرّون به في حياتهم الخاصة والعامّة والمعتقدات الدّينيّة وغيرها، لذا قد يبحث البعض عن بوستات دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما سيأتي:

  • سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، سبحان من لو سجدنا له قال لبيك عبدي وسعديك، ربنا يا ذا الجلال والإكرام، أكرمنا ببلوغ يوم عرفة.
  • يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، جعلنا الله وإياكم ممّن بلغوا هذا اليوم العظيم، وجعلنا فيه من المقبولين في أعمالهم والمغفورة ذنوبهم والمستجابة دعواتهم.
  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، اللهم أكرمنا بترديدها في يوم عرفة.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة بجودك وكرمك وفضلك واكتب لنا من فضلك ونعمائك أن ترزقنا فيه غفرانك وسعة رحمتك، أنا وكلّ من قال آمين.
  • يوم عرفة، أسأل الله العظيم لي ولكم أن يجعلنا ممّن غفر ذنوبهم في هذا اليوم المبارك.

أجمل الأدعية في يوم عرفة

إنّ الخوض في ذكر دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة يدفع إلى ذكر أجمل الأدعية في يوم عرفة، والتي نذكر منها:

  • اللهمّ في يوم عرفة إني أسألك بالذي يرضيك وبه تستجيب لداعيك أن تيسر لي أحوالي كلها، وأعوذ بك اللهمّ أن يكون فقري في ديني،  وأسألك اللهم النفع الذي يصلحني بطاعتك، وأسألك بركة الرضا بقضائك والقوة على الطاعة والرضا، اللهم إنّي أسألك مفاجأة المسرات ورحيل الأحزان والمكروهات برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّا قد أطعناك في أحبّ الأشياء إليك أن تطاع فيها، آمنّا بك ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه، لم نكفرك بك أو نجحدك، فاغفر لنا في يوم عرفة ما تقدّم وما تأخر من ذنوبنا، اللهم عافنا واعف عنا واجعلنا ممّن يتّبعون القول فيتّبعون أحسنه.
  • يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمائر الصامتين، يا من لا يشغله شأن عن شأن، ولا سمع عن سمع، ولا تشتبه عليه الأصوات، يا من لا تُغلِّطه المسائل ولا تختلف عليه اللغات، نسألك اللهم بحقّ أسمائك الحسنى أن لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا همّاً إلّا فرّجته.
  • اللهم في يوم عرفة المبارك ارزقني حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم واحشرني بعد موتي مع من أحببت.
  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على اللذين من قبلنا، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب 2021 لبيك اللهم لبيك

دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب

استجابة الدعاء تكمن في الالتزام بسنن وشروط وآداب الدعاء مع الله عزّ وجلّ، وحاشى لله أن يردّ سائله، ولعلّ أفضل ما يدعو به المرء من الدعاء في يوم عرفة مستجاب مكتوب هو ما جاء في الأثر من أدعية الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ونذكر منها:[1]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

شاهد أيضًا: افضل ادعية يوم عرفة مستجابة ومكتوبة للحاج وغير الحاج 2021

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة مقالٌ فيه تمّ ذكر جملة من الادعية التي تسأل الله سبحانه وتعالى بلوغ الفضل العظيم في يوم عرفه، كما خصّص المقال جزءاً من الأدعية التي يسنّ للمسلمين الدعاء بها في يوم عرفه على وجه التحديد.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 16/07/2021
18 مشاهدة