دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 3 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 01:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 01:04
دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 3 رمضان

دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 3 رمضان هو دعاء مهم يجب على كل مسلم حفظه والمواظبة عليه، فشهر رمضان المبارك هو شهر الخير والرحمة والبركة، وهو شهر العمل والعبادة؛ لذا يجب على كل مسلم صائم عابد أن يحفظ أدعية هذا اليوم وأدعية أيام رمضان الثلاثين البقية وأن يواظب عليها ويلتزم بها، وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن الدعاء في شهر رمضان وفضله، وسوف دعاء ثالث يوم من شهر رمضان (دعاء 3 رمضان)، بالإضافة إلى أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان وبعض الأدعية المستحبة في شهر رمضان أيضًا.

الدعاء في شهر رمضان

يُعرَّف الدعاء في الإسلام على أنَّه العبادة، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “الدُّعاءُ هو العبادةُ”[1] ويُعدُّ الدعاء في شهر رمضان المبارك من أعظم الأعمال التي ينبغي على المسلم أن يداوم عليها ويواظب عليها لما له من أجر عظيم وثواب كبير من الله رب العالمين، قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[2] ولأنَّ رمضان شهر العبادة والرحمة، فما أعظم أن يقوم الإنسان بالمواظبة على الدعاء في هذا الشهر الفضيل، فالدعاء هو طلب العبد الأدنى من رب العالمين الأعلى، وهو عبادة تحقق أسمى غايات العبودية، وتأكيدًا على أهمية الدعاء في رمضان، وردت الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة التي تبرز أهمية دعوة الصائم وعظمتها، فيما يأتي نذكر بعض هذه الأحاديث:[3]

  • عن أنسِ بن مالك -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ : دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ ، ودعوةُ الصائِمِ ، ودعوةُ المسافِرِ”[4].
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ”[5].

شاهد أيضًا: طريقة ختم القران في رمضان لمرة واحدة او مرتين وأكثر بالتفصيل

دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان

يجب على المسلم في شهر رمضان المبارك أن يواظب على الدعاء وأن يدعو بالأدعية المخصصة لكل يوم من أيام الشهر الفضيل، فيما يأتي نضع دعاء يوم 3 من شهر رمضان المبارك:

  • في اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك أقول: اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبًا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهمَّ في هذا اليوم الثالث من شهر رمضان، اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهم اغسلني في هذا اليوم من الذنوب وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا غافر عثرات المذنبين.

اقرأ أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2021

أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان

ينبغي على كل مسلم أن يضع برنامجًا خاصًا بالعبادة في كل يوم من أيام رمضان، يعرف من خلاله أعمال كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل، فيما يأتي نذكر أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك:

  • الصيام الصحيح السليم مع النية، والحرص على عدم ارتكاب الذنوب والآثام وعلى عدم الرفث أو الفسوق أثناء الصيام، امتثالًا لما جاء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قوله: “فَإِذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فلا يَرْفُثْ يَومَئذٍ وَلَا يَسْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أَحَدٌ، أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ”[6].
  • أن يقرأ في هذا اليوم جزءًا من القرآن الكريم، ويجب أن يكون هذا الجزء هو الجزء الثالث، على اعتبار أنْ يقرأ في كل يوم جزءًا من القرآن الكريم، حتَّى يتمكن من إتمام ختمة واحدة في نهاية رمضان المبارك، وإذا زاد في القراءة بالأجر والثواب على الله تعالى.
  • الإكثار من الدعاء والأذكار والتهليل والتسبيح والتوحيد، فلهذا كله أجر وثواب عظيم من الله تعالى.
  • الالتزام بصلاة التراويح في المسجد مع المصلين.

أدعية مستحبة في شهر رمضان

كثيرة هي الأدعية المستحبة في شهر رمضان المبارم، وهي أدعية وردت في السنة النبوية الشريفة وفي القرآن الكريم في أكثر من موضع، لذا سوف نفصل في هذه الأدعية فيما يأتي وفق الحديث النبوي التي وردت فيه، والسورة القرآنية التي وردت فيها:

أدعية من السنة النبوية الشريفة

أدعية رمضان التي وَردت في السنة النبوية الشريفة كثيرة، نذكر منها ما يأتي:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- إنَّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَلام- علَّمها الدعاء الآتي:اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”[7].
  • روى الصحابي الجليل عمار بن ياسر -رضي الله عنه- عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- هذا الدعاء:اللَّهُمَّ بعلمِك الغيبَ وقدرتِك علَى الخلقِ أحييني ما كانت الحياةُ خيرًا لي وتوفَّني إذا كانت الوفاةُ خيرًا لي اللَّهمَّ أنِّي أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشَّهادةِ ، وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الغضبِ والرِّضى وأسألُك القصدَ في الغِنى والفَقرِ وأسألُك نَعيمًا لا ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لا تنقطعُ وأسألُك الرِّضى بعدَ القضاءِ وأسألك بَردَ العَيشِ بعدَ الموتِ وأسألُك لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهِك الكريمِ والشَّوقَ إلى لقائِك في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ: زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهْتدينَ”[8].
  • جاء عن أبي بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه- دعاء الكرب وهو: ” اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو ، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ ، و أصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ ، لا إلهَ إلَّا أنتَ”[9].

اقرأ أيضًا: أجمل أدعية يومية في شهر رمضان عن النبي مكتوبة ومستجابة

أدعية من القرآن الكريم

كثيرة هي الآيات القرآنية الكريمة التي تضمنت في سياقها أدعية عظيمة يمكن أن يُدعى بها في نهار رمضان وفي غير رمضان، وهذه الأدعية هي:

  • قال تعالى في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[10].
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[11].
  • قال تعالى في سورة هود: {رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ}[12].

فيديو دعاء اليوم الثالث (3) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك:

بهذه الأدعية المباركة في من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن الدعاء في شهر رمضان بشكل عام، وعن دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان مكتوب كامل بالإضافة إلى أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان وبعض الأدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , الألباني، النعمان بن بشير والبراء بن عازب، 3407، حديث صحيح.
  2. ^ سورة البقرة , الآية 186.
  3. ^ alukah.net , رمضان والدعاء , 06-04-2021
  4. ^ صحيح الجامع
  5. ^ الفتوحات الربانية , ابن حجر العسقلاني، عبد الله بن عمرو، 4/342، حسن.
  6. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1151، صحيح.
  7. ^ صحيح الجامع , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 1276، صحيح.
  8. ^ شرح الطحاوية , الألباني، عمار بن ياسر، 100، صحيح.
  9. ^ صحيح الجامع , الألباني، أبو بكرة نفيع بن الحارث، 3388، حسن.
  10. ^ سورة الأحقاف , الآية 15.
  11. ^ سورة آل عمران , الآية 147.
  12. ^ سورة هود , الآية 47.
485 مشاهدة