دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 10 رمضان

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 12 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 12 أبريل 2021 , 00:04
دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 10 رمضان

دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 10 رمضان هو ما يبحث عنه المسملون في عاشر أيّام شهر رمضان المبارك. و ذلك لانتهال الخير في هذا اليوم الذي تنتهي فيه العشر الأوائل من شهر رمضان. والتي قد خصّها الخالق -عزّ و جلّ- بالرحمة. كذلك يهتمّ موقع محتويات بعرض جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في هذا اليوم المبارك.

رمضان شهر الدعاء

إنّ عبادتي الصيام و كذلك الدعاء من العبادات المتلازمة فيما بينها. والتي ينبغي على المسلم أن يدركها. فشهر رمضان شهر الدعاء. ففي هذا الشهر الكريم تكون إجابة الدعاء أرجى من غيره من الأوقات. وذلك لما ورد في الحديث الضعيف والذي يستأنس به. عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ للهِ تباركَ و تعالَى عتقاءَ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ يعني في رمضانَ و إنَّ لكلِّ مسلمٍ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ دعوةً مستجابةً“.[1]

و كذلك تتأكد استجابة الدعاء في الوقت الذي يسبق الإفطار والله أعلم. كما قد ثبت في الحديث الحسن. عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “للصَّائمِ عندَ فطرهِ دعوةً لا تردُّ“.[2] لذا على المسلم أن يكثر الدعاء طيلة الشهر الكريم. و كذلك قد يبحث البعض عن دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان . وهو ما سيتمّ تقديمه فيما سيأتي من المقال.[3]

دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان مكتوب كامل

قبل كل شيء وقبل ذكر دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان مكتوب كامل . لا بدّ من التنويه على أنّه لم يرد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- أيّ دعاء مخصوص في هذا اليوم. ولكن لا حرج على المسلم أن يدعو بما شاء من الدعاء ما لم يخصص النيّة في الدعاء والزمان، والله ورسوله أعلم. كذلك تداول المسلمون فيما بينهم دعاء 10 رمضان والذي ينصّ على:

اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي‏ مِنَ‏ الْمُتَوَكِّلِينَ‏ عَلَيْكَ‏، الْفَائِزِينَ لَدَيْكَ، الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإِحْسَانِكَ يَا غَايَةَ الطَّالِبِينَ.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح

أدعية 10 رمضان

ليس أكرم على الله – عزّ و جلّ- من الدعاء. كذلك قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ليس شيءٌ أكرَمَ على اللهِ مِن الدُّعاءِ“.[4] و كذلك بعد ذكر دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان . لا بدّ من ذكر جملة من أدعية 10 رمضان والتي كذلك يستحبّ للمسلم أن يدعو بما شاء منها في هذا اليوم وغيره من أيّام الشهر الكريم:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الخَيْرَاتِ، وَتَرْكَ المُنْكَرَاتِ، وَحبَّ المَسَاكِيِنِ. وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ. وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلى حُبِّكَ. و كذلك اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَمْلِكُهَا إِلاَّ أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا الله الوَاحِدُ الأَحَدُ الصَّمَدُ الّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُوْلَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوَاً أَحُدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيِمُ. وكذلك اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَغْفِرَ لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَاً نَافِعَاً، وَرِزْقَاً طَيِّبَاً، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً.
  • كذلك اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا، وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا بِذُنُوبِنا مَنْ لاَ يَخَافُكَ وَلاَ يَرْحَمُنا، سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
  • و كذلك اللَّهُمَّ افْتَحْ مَسَامِعَ قَلْبِي لِذِكْرِكَ. وَارْزُقْنِي طَاعَتَكَ وَطَاعَةَ نَبِيِّكَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَعَمَلاً بِكِتَابِكَ وَاتِّبَاعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أخْشَاكَ كَأَنـِّي أرَاكَ، أبَداً حَتَّى ألْقَاكَ؛ وَأسْعِدْني بِتَقْوَاكَ؛ وَلاَ تُشْقِنِي بِمعْصِيَتِكَ. و كذلك اللَّهُمَّ كُنْ لَنَا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنَا، وَمُنَّ عَلَيْنَا بِإِصْلاَحِ عُيُوبِنَا، وَاجْعَلِ التَّقْوَى زَادَنَا، وَفِي طَاعَتِكَ اجْتِهَادَنَا، وَعَلَيْكَ تَوَكُّلَنَا وَاعْتِمادَنَا وَاخْتِمْ بِالسَّعَادَةِ وَالرِّضْوانِ آجَالَنَا يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

أدعية العشر الأوائل من شهر رمضان

إنّ العشر الأوائل من شهر رمضان قد خصّها الله سبحانه وتعالى بالرحمة. فرحمة الله -عزّ و جلّ- قد وسعت كلّ شيء. ويستحبّ للمسلم أن يختتم هذه الأيّام بأدعية الرحمة. ومن أدعية العشر الأوائل من شهر رمضان:

  • اللهم قرِّبني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونِقماتك، ووفِّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين، اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولا حول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية. ويا منجي نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام. أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته. دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك. لا اله الا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين. واكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم.
  •  إلهي انك أنت العزيز الجبار الذي لا اله الا أنت الهنا وإله كل شيء إلهًا واحدًا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، و كذلك الأهل والجسد والمال والولد والمسلمين أجمعين يارب العالمين إنك على كل شيءٍ قدير. و كذلك ربي ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضرٍّ وشرٍّ كلّ ما أردت من الأمور، وخلّصني اللهم كذلك خلاصًا جميلًا يا رب العالمين.

أجمل أدعية الصيام في رمضان

كذلك الخوض في ذكر دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان قد يدفع البعض إلى البحث عن أجمل أدعية الصيام في رمضان:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي. فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ. وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ. وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ. اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ. كذلك اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ. وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا. وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا. وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا بِذُنُوبِنا مَنْ لاَ يَخَافُكَ وَلاَ يَرْحَمُنا. سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
  • و كذلك اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ . و كذلك اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ. وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ. بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .

شاهد أيضًا: أدعية نهار شهر رمضان مكتوبة

فيديو دعاء اليوم العاشر (10) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك:

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من شهر رمضان

دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان مكتوب كامل مقالٌ ذكر جملة من الأدعية التي يسنّ للمرء أن يدعو بما شاء منها في عاشر أيّام شهر رمضان المبارك. كما ذكر المقال كون شهر رمضان المبارك هو شهر الدعاء. وكذلك بعضًا من أفضل أدعية الصيام في هذا الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^ عمدة القاري , العيني/أبو سعيد الخدري/10/385/فيه أبان بن أبي عياش ضعيف
  2. ^ معجم الشيوخ , ابن عساكر/عبد الله بن عمرو/1/307/حسن غريب
  3. ^ alukah.net , الدعاء في شهر رمضان , 11/04/2021
  4. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان/أبو هريرة/870/أخرجه في صحيحه
651 مشاهدة