دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

كتابة حنين شودب -
دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وللأدعية صيغ لا تعدّ ولا تحصى وردت في القرآن الكريم وفي السنة النبويّة الشريفة، ووردت على ألسنة الصحابة الكرام، والسنة التابعين والصالحين، ومن صيغ الدعاء “حسبي الله ونعم الوكيل”، والذي سنتحدث عن معناه وحكمه ومتى يُقال في هذا المقال.

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

مصطلح “حسبي الله”  يأتي في اللغة من المصدر حسبه، ومعناه كفاه، وذلك يعني أنّ الله تعالى هو الكافي لمن توكل عليه من عباده ووكل إليه أموره جميعها، كما يأتي بمعنى الكافل والمخصوص بالمدح والثناء، و”الوكيل” من التوكل وهو أن يوكل العبد أموره كلّها لمبر الأمر وهو الله سبحانه وتعالى، والتوكل هنا فيه نوع من الثقة التامّة بالله، ليصبح المعنى الكامل أنّ الله تعالى كافيني وهو نعم من أتوكل عليه في كلّ أمور حياتي، ويأتي أيضًأ بمعنى الشاهد والحافظ، والحفيظ والكافي، وهو الكفيل بأرزاق عباده ومصالحهم، وهو الذي توكل إليه الأُمور، وكلمة “نِعم” في اللغة العربية في فعل جامد لإنشاء المدح.[1]

شاهد أيضًا:  دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

حكم قول المظلوم حسبي الله ونعم الوكيل للظالم

يجوز أن يدعو الإنسان على من ظلمه، والأفضل له أن يغفر ويعفو، وقد جاء ذلك في قوله تعالى:”وجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ”[2]، وقول الإنسان “حسبي الله ونعم الوكيل” وبعدها ما تيسّر له من الدعاء فهو من الأذكار الحسنة والفاضلة ولا سيما عند حصول الخوف والمكروه، وعلى المسلم أن يعوّد لسانه على الأذكار دائمًا وفي كلّ أوقاته وأحواله، والله أعلم.[3]

ما فائدة قول حسبي الله ونعم الوكيل

أمّا عن ذكر فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل وفائدته فلهذا الدعاء أو الذكر عدد من الفضائل نذكر منها:[1]

  • انّ في هذا الدعاء التجاء لله سبحانه وتعالى، واعتصام به، وفيه السبيل للعزة والكفاية والنجاة بإذن الله من المصائب والشدائد، وهو ما قاله سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما ألقاه قومه في النار فقد أمر الله تعالى أن تكون النار بردًا وسلامًا على إبراهيم.
  • إنّ في هذا الدعاء رجاء في الحصول على الخير، ورجاءٌ في دفع الشّر عن المسلم في الدنيا والآخرة.
  • إنّ في هذا الدعاء دفاع الله تعالى وعونه للعبد والاكتفاء به عن دفاع الناس وعونهم، وقد أمر النبيّ عليه الصلاة والسلام صحابته بقوله عندما يغلبهم أمر.
  • إنّ في هذا الدعاء تحصّنٌ بالله تعالى وشعور بالأمان من كلّ ما قد يخشاه الإنسان في حياته.
  • إنّ في هذا الدعاء توكّل على الله تعالى وجعله هو وحده الكافي والحسيب، وقد قاله النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في يوم أحد.

شاهد أيضًا:  دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

سندرج فيما يأتي دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني:

حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، اللهم اجعل لي ثأري ممن ظلمني، اللهم يا ذا الجلال والإكرام بقدرتك يا هازم الأحزاب اهزم من ظلمني فإنّك تقدر ولا أقدر وإنّك تراه ولا أراه، اللهم زلزله حتى يعرف قدرتك وعجزه، اللهم أرنا فيه عجائب قدرتك، اللهم مزّق شمله واضعف قدرته، اللهم يا عزيز يا جبار، أرنا فيه يومًا أسود يجعله يعرف أنّك حقّ وأنّ انتقامك شديد

بعض أدعية حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني

ستجدون فيما يأتي بعض أدعية حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني:

  • حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، يا ربّ قد اغلقت في وجهي جميع الأبواب وبابك مفتوح، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، اللهم إنّ ومن ظلمني من عبادك، ونواصينا بيدك، وتعلم مستودعنا ومستقرنا، فاللهم انصرني عليه.
  • حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، اللهم مهما علا سلطان الظالم فلن يصل لقوتك وسلطانك، ولن يستطيع الامنتاع منك، فأنت مدركه والقادر عليه يا عزيز عاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، الهم استغيث بك فقد خذلني كلّ من استغثت به سواك، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، انصرني على من ظلمني يا الله يا جبار.

شاهد أيضًا: دعاء على من ظلمني واكل حقي

صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

سندرج فيما يأتي صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني:

صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني
صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني
صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني
صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني
صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني
صور حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

أقوى دعاء على من ظلمني

فيما يأتي أقوى دعاء على كلّ ظالم:

“اللهم يا عزيز يا جبار، عليك بمن ظلمني وقهرني، اللهم خيّب آماله وأزل ظلمه، اللهم أشغله ببدنه وعافيته، ولا تنهي له حزنًا، اللهم اجعل كيده في نحره، واجعل أمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وأنهي سلطانه يا ربّ العالمين، اللهم إنّ الظالم قد غرّه قوته وسلطانه، وأنا عبدك الضعيف الذي ليس له سواك ولا يستطيع إلّا الدعاء، اللهم استجب دعوتي وانصرني عليه، فإنّي لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي لك”.

دعاء المظلوم على الظالم طويل

فيما يأتي دعاء المظلوم على الظالم طويل:

“اللهم احصِ الظالمين وأعوانهم وكلّ من ركن إليهم من الناس عددًا، اللهم اقتلهم بددًا ولا تغادر منهم أحدًا، اللهم سلط عليهم جنودك، ودمرهم بجبروتك وقدرتك يا الله، اللهم أذل الظالمين لعبادك المظلومين، والمستضعفين يا رب العالمين، اللهم افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ فأنتَ خير الفاتحين، اللهم كلّ ما أراد بالمسلمين سوءًا وشرًّا فاجعله في نفسه ومن ولاه، اللهم لا تجعل للظالمين على الضعفاء سبيلًا، اللهم انتقم من كلّ ظالم شرّ انتقام، ونغّص نعيمه، وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى، يا قاصم الجبارين”.

شاهد أيضًا:  شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

دعاء المظلوم المقهور مستجاب

سنذكر فيما يأتي دعاء المظلوم المقهور مستجاب:

  • اللهم يا من قلت يا عبادي إنّي حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّما فلا تظالموا، اللهم فقد ظُلمنا وقُهرنا وبكينا وأنت حسبنا يا الله.
  • اللهم أنت القادر على كلّ ظالم، إنّي واقف منكسر بين يديك وليس لي ملجأ على من ظلمني سواك يا الله، اللهم يا ناصر الضعفاء انصرني.
  • اللهم إنّ مظلوم واقف عند بابك، اللهم نصرك لي في شدتي ومحنتي التي ظُلمت فيها، اللهم انصرني وعافني وأظهرني على كلّ من ظلمني.
  • اللهم يا سميع الدعاء اجعل تدبير من ظلمني تدميرًا له، اللهم اجعل كيد من ظلمني في نحره.

وبهذا نكون قد أدرجنا دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، كما تعرفنا على حكم قول حسبي الله ونعم الوكيل ومعناها، كما أدرجنا دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني بالصور، وأدرجنا أقوى أدعية للمظلوم على الظالم.

المراجع

  1. ^ alukah.net , حسبي الله ونعم الوكيل , 13/01/2022
  2. ^ سورة الشورى , الآية 40
  3. ^ islamweb.net , قول المظلوم حسبي الله ونعم الوكيل , 13/01/2022
32 مشاهدة