دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان مستجاب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 7 يونيو 2021 , 14:06
دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان مستجاب

دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان مستجاب من الأدعية الهامة التي لا بد من بيانها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن الدعاء من أهم وأجل العبادات إلى الله تعالى ولا سيّما في فترة الامتحانات، والدعاء يأتي بعد أن يأخذ الطالب بالأسباب ويذاكر جيدًا، ومن ثم يأتي الدعاء لطلب التوفيق والسداد في الاختبارات، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية التي يُمكن أن يُستعان بها.

دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان مستجاب

وفيما يأتي بيان دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان مستجاب:[1]

اللهم وفقه وأعنه على اجتياز الاختبار بنجاح، اللهم ارزقه التقوى فإنها أفضل المراتب، وارزقه التواضع فإنه أحسن الصفات، وارزقه يا رب الإحسان فإنه أجمل الأعمال، وأدخلني وإياه فسيح جنانك برحمتك التي وسعت كل شيء،  اللهم لا تدع له ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا عيبًا إلا أصلحته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين، والحمد لله ربّ العالمين وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، الحمد لله أحمده وبه أستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن والاه إلى يوم الدين؛ اللهم اجعل (فلان) من عبادك الصالحين، واجبره يا الله جبرًا يليق بجبرك يا جبار السماوات والأرض. اللهم اجعله ممن تواضع لعظمتك فرفعته، وأقبل إليك تائبًا فقبلته، وتقرب إليك فقربته، وذلّ لهيبتك فأحببته، وسألك سؤاله فأعطيته وسترت ذنبه وغفرته، وبرحمتك شملته، يا أرحم الراحمين. اللهم اجعله أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وارحمه رحمة تغنيه بها عمن سواك، وحقق يا رب له أمنياته، واجعله في أمانك وضمانك، اللهم يا من له الحمد قي الأولى والآخرة اغفر له ذنبه وأحببه كما تحب عبادك الصالحين، والحمد لله ربّ العالمين وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء لشخص تحبه

فضل الدعاء للآخرين في الإسلام

قد حث الإسلام على الدعاء للآخرين لفضائل عديدة وفيما يأتي بيانها:[2]

  • تحلية قلب الطرف الآخر سواء كان أخًا أو صديقًا أو جارًا، وإسعاد قلبه.
  • إجابة الدعاء وتأييد الله تعالى ملكًا يرد عليه، فيقول لمن يدعو: ولك مثله، وهذا تأكيدًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ).
  • تقليد وإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تقوية أواصر المحبة والود بين الطرفين.
  • تبادل نفس الفعل من الجانب الآخر، فلا يعلم أحد أن فلانًا يصلي عليه إلا أنه يدعي له بالطريقة نفسها؛ هذا لأن أجر الخير ما هو إلا خير.
  • استمرار الدعاء بين الطرفين بعد وفاة أحدهما ناتج عن ألفة بينهما، ويبقى الدعاء للميت الذي لا يملك شيئاً وانقطع عمله.
  • تعويد المتصل على الإخلاص وإفادة الآخرين دون أجر أو تعويض.
  • دليل قوي على بر قلب المتصل وسلامة قلبه من كل حقد أو حقد أو حسد تجاه الطرف الآخر.
  • إن هذا الفعل دليل على الأخلاق وكرم الذات.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء تهديه لمن تحب

 الأوقات التي يستحب فيها الدعاء

وفيما يأتي بيان الأوقات التي يستحب فيها الدعاء:[3]

  • اللجوء إلى الله تعالى بين الأذان والإقامة: ودليل ذلك: عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (إذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ له ضُراطٌ، حتَّى لا يَسْمع التَّأْذِينَ، فإذا قُضِيَ التَّأْذِينُ أقْبَلَ حتَّى إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ حتَّى إذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ).
  • الدعاء في السجود: ودليل ذلك: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ).
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل: فعن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هل من داعٍ فيُستجابُ له؟ هل من سائلٍ فيُعطَى؟ هل من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا).
  • اللجوء إلى الله تعالى في يوم الجمعة: كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).
  • الدعاء عن نزول الغيث: لحديث سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، و تحْتَ المَطَرِ).

شاهد أيضًا: دعاء لمن تحب بالتوفيق

أجمل دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان

اللهم إني أسألك أن تمسح عنه أوجاعه، وتنور ظلمات لياليه، اللهم اسقنه فرحاً، وارزقه من كل مداخل الخير، اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك، وأغنه بفضلك عمن سواك، يا رب إنه صديقي، وأحب النعم على قلبي، اللهم إني أستعيذك من تعبه وحزنه وضيقه، فاحفظه بعينك التي لا تنام، اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان، رَبِّ أَعِنِّه وَلَا تُعِنْ عَلَيه، وَانْصُرْه وَلَا تَنْصُرْ عَلَيه، وَامْكُرْ له وَلَا تَمْكُرْ عَلَيه، وَاهْدِه وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيه، وَانْصُرْه عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيه، رَبِّ اجْعَلْه لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِه، وَاغْسِلْ حَوْبَتِه، وَأَجِبْ دَعْوَتِه، وَثَبِّتْ حُجَّتِه، وَاهْدِ قَلْبِه، وَسَدِّدْ لِسَانِه، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِه.

دعاء النجاح في الامتحان مجرب

اللهم إني أسألك الهداية والنجاح والتوفيق لابني في اختبار اليوم يا رب، اللهم افتح له فتوح العارفين ووفقه من عندك لكلِّ خير يا رب، اللهم يا مجيب الدعاء، يا رحمن يا رحيم، اللهم يسِّر له امتحانه واجعله سهلًا ميسرًا بقدرتك يا رب العالمين، اللهم إنِّي أسالك بأسمائك الحسنى أن تجعله من الناجحين المتفوقين في هذا الامتحان يا رب العالمين، اللهم افتح عليه بسيدنا محمد ما أُغلِق عليه، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم، وهذه من الأدعية المهمة لأنَّ الصلاة على النبي تُهدِّئ النفوس وتزيد التركيز.

دعاء لمن تحب بالتوفيق في الاختبارات

اللهم إن الناس يظنون أن الأرزاق قد تضيق، لكنني بحسن ظني بك أدعوك وأنت الغني الكريم أن توسع عليه رزقه، فأنت الرازق، وأنت على كل شيء قدير، فوسع رزقه وفرج همه وبلغه ما يتمنى، واغفر له ذنبه، يا أكرم الأكرمين يا الله، اللهم إنى أسألك بأسمك الرزاق، أن ترزقه من غير حول له ولا قوة، وأن تنعم عليه برزق وفير من حيث لا يحتسب، اللهم ارزقه الرزق الحلال الذى يكفيه، وابعد عنه كل من يحاول يؤذيه، اللهم اغمره برزقك و فضلك و نعمك، اللهم أضئ قلبه بنور حبك ضيئا لاينطفئ، وارزقه رزقًا دائمًا لاينقطع، وصحة يستعملها في طاعتك، وأحبه يا رب وحبب فيه خلقك وعبادك، أسألك اللهم توفيقا يلازمه في حيآته وتسهيلا لكل أموره وتحقيقًا لما يتمناه، وأسألك يا رب أن تجبره جبرًا يتعجب لهُ أهل السماء والأرض، أسأل الله لي ولمن أحب أن يبشرنا بالجنة ويظلنا تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله ويرزقنا لذة النظر الى وجهه الكريم، اللهم لا ترني فيه بأسًا يبكيني، اللهم أسعد قلبه دائمًا، اللهم إني آسآلك له العفو والعافيه، اللهم أحفظه من كل شر، يا رب إنه يسكن قلبي فلا تحرمه يا كريم أن يسكن فسيح جنانك.

دعاء التوفيق في الدراسة

اللهم أجب دعاءنا يا رب، اللهم يا رحمن يا رحيم، اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلَّى الله عليه وسلَّم، اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِه نُورًا، وفي لِسَانِه نُورًا، وفي سَمْعِه نُورًا، وفي بَصَرِه نُورًا، وَمِنْ فَوْقِه نُورًا، وَمِنْ تَحْته نُورًا، وَعَنْ يَمِينِه نُورًا، وَعَنْ شِمَالِه نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيه نُورًا، وَمِنْ خَلْفِه نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِه نُورًا، وَأَعْظِمْ له نُورًا.

رسائل دعاء بالتوفيق في الامتحانات

وفيما يأتي بيان رسائل دعاء بالتوفيق في الامتحانات:[4]

  • اللهم  يا خير مجيب، أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم يا كريم يا رب.
  • اللهم يا مبدئ يا معيد، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم أنزل السكينة فى قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم أذا نسوا، اللهم علمهم إذا جهلوا، اللهم يسر لهم الإجابات وال
  • اللهم أكرمني يا رب، اللهم ارزقني، اللهم يسر لي أمري، اللهم بارك لي في عقلي، اللهم ارزقني صفاء الذهن والقدرة على الحفظ والدراسة للامتحان، اللهم ارزقني النجاح والتوفيق والتفوق من عندك وأنت أكرم الأكرمين يا رب.
  • يا رب بعلمك أحببت هذا الرّفيق، فبرحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق، مع نسائم الصّباح إليك هذه الهديّة.
  • ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الّليل والنّهار، وجعل حياتك حياة الصّالحين الأبرار، صبّحك الله بالسّعادة، ورطّب لسانك بالشّهادة، وحبّب فيك خلقه، وسخّر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيّامك يوم لقائه.

شاهد أيضًا: دعاء جميل لشخص عزيز وتحبه

دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان مستجاب بيناه في هذا المقال ووضحنا أن الدعاء لشخص رغّبت به الشريعة الإسلامية لما يترتب عليه الأجر العظيم في الدنيا والآخرة، بالإضافة إلى التوفيق والنجاح الوفير كون الملائكة ترد على الداعي بظهر الغيب: ولك مثله.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء المسلم لشخص , 07-06-2021
  2. ^ binbaz.org.sa , آداب وشروط الدعاء , 07-06-2021
  3. ^ islamweb.net , دعاء المسلم لشخص , 07-06-2021
  4. ^ islamway.net , سنن نبوية مهجورة , 07-06-2021
108 مشاهدة