دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى مكتوب 2024

دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى مكتوب 2022

إنّ دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى مكتوب 2024 هو أحد الأمور التي يجري طرحها مع تلك الأيام المُباركة من قبل عدد واسع من الأبناء، حيث يُصنّف الدعاء للوالدين المتوفين من أصناف البرّ بهما، فالله تعالى وعدَ الأب الصالح أن لا ينقطع عمله في الخير طالما له ابن صالح يدعو له، وفي عيد الأضحى يغتنم المسلم تلك المناسبة العظيمة بالدّعاء، وعبر موقع محتويات يمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على اجمل دعاء لوالدي المتوفي مكتوب وعلى دعاء لأبي الميت في عيد الأضحى 2024 وصيغة دعاء مأثور للأب المتوفى في عيد الأضحى لعام 1445.

دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى مكتوب 2024

يحرص المُسلم على تناول الأب المتوفي بكثير من الأدعية المُباركة، تعزيزًا لطاعته، وطمعًا في رحمة الله التي وسعت كلّ شيء، وقد تعدّدت صيغ الدّعاء، فاخترنا لكم منها الآتي:

  • اللهم في هذه الأيّام المُباركة، أسألك من نور وجهك الكريم الذي أشرقت منه الدّنيا، أن تتنزّل بالرّحمة على قبر أبي، اللهم اجعله روضةً من خيرة رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، آنس وحشته وأنر عتمته، واجعله في عليّين برفقة الأنبياء والمُرسلين.
  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، نسألك من واسع الرّحمات أن ترحم أبي، وأن تُحسن إليه، اللهم إنّها أيّام عظيمة الشّأن، اللهم لا تصرفها عنّا إلّا وقد أكرمت أبي بها بالمغفرة عن كلّ ذنب، والعفو عن كلّ خطية، اللهم آمين.
  • اللهم يا حي يا قيّوم، برحمتك التي وسعت كلّ شيء أسألك أن تتقبّل أبي في جِوارك، اللهم فلا تسأله عن شيء، ولا تُحاسبه على شيء، ولا تعاتبه على شيء، اللهم اجعله من الذين يدخلون الجنّة بلا حساب ولا سابقة عذاب يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أسألك في عيد الأضحى المُبارك، أن تجبر كسر قلبي، وأن تطمئنني على والدي، اللهم قد غادرنا إليك وهو يشهد أن لا إله إلّا أنت، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، واجعل مثواه إلى جنّات النّعيم يا ربّ العرش العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم التروية لغير الحاج

أدعية لابي الميت في عيد الاضحى 2024

تندرج تلك الأدعية في سِياق البر بالوالد، فالمُسلم حريص على ردّ الجميل لأبيه الطّيب إلى أفنى سنوات عُمره من أجل أبنائه، وأجمل دعاء لأبي الميت في عيد الأضحى:

  • اللهم في يوم العبد، تُجبر القلوب، وتطيب الجِراح، وتُقبل الأرواح عليك من أوسع الأبواب، اللهم أسألك في هذا اليوم المُبارك، أن ترحم أبي، أن تجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، وأن تُبارك له في كلّ طاعة، وتصرف عنه كلّ ذنب.
  • اللهم بكَ أصبحنا لا نُشرك بكَ شيئًا، وعليك نتوكّل في كلّ أمر، اللهم أسألك في هذا اليوم الطّيب، أنت ترحم أبا الطّيب، وأن تُحسن إليه في كلّ أمر، اللهم اغسله بالماء البارد والثّلج ونقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم في يوم الأضحى، نسألك من واسع الرّحمات، اللهم يا مجيب الدّعوات، أسألك في هذه السّاعات المُباركة، أن ترحم أبي في مثواه، وأن تجعل الجنّة مأواه، اللهم لا تحاسبه على شيء، فأنتَ الغني عن عذابنا وعذابه.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا حولَ ولا قوة إلّا بك وحدك، اللهم أنتَ ربّنا ومولانا ونِعم النّصير، اللهم أسألك في عيد الأضحى أن تجعل لأبي نصيب من كلّ خير، اللهم أدخله مدخل صدق، وأخرج مخرج صدق، وارفع درجاته في جنّات النّعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في يوم التروية تويتر مكتوب

دعاء مؤثر للاب المتوفي في عيد الاضحى 2024

تطيب الأدعية التي تتناول الأب المتوفّى مع مناسبة عيد الأضحى، لأنّه صاحب الذّكريات الأجمل المحفورة في ذاكرة الأبناء، وقد تعدّدت الأدعية التي تُقال فيه، وأجملها:

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت، ولا مولى لنا إيّاك، اللهم أسألك في عيد الأضحى المُبارك، أن تجعل لأبي نصيب من هذه الفرحة، ونصيبًا من هذه الطّاعات الطّيبة التي تلتهب قلوبنا حُبًا بها، اللهم تنزّل برحماتك على قبره واجعله روضةً من رياض الجنّة.
  • اللهم أسألك في عيد الأضحى، أن تغفر لأبي كلّ ذنب، وأن تصرف عنه كل عذاب، وكلّ هم، اللهم اجعله في ودائعك التي لا تضيع، وأنت من لا تضيع عنده الودائع، اللهم أنتَ الغني عنه وعن عذابه.
  • اللهم بحقّ تكبيرات الحرم الشّريف، أسألك أن تزيد في حسنات أبي، اللهم إن كان مُحسنًا فزد الله في إحسانه، وإن كان غير ذلك فتجاوز اللهم عن ذنوبه وعثراته، واجعله في جنّاتك خالدًا مُخلدًا يا ربّ العرش الكريم.
  • اللهم بكَ أصبحنا في يوم الأضحى، لا نُشرك بكَ شيئًا، اللهم بحقّ من صلّى وصام، وبحقّ من حجّ وقام، نسألك أن تُبارك لأبي في مثواه، أن ترفع درجاته، وأن تزيد في حسناته يا أرحم الرّاحمين، ويا مُجيب دعوة المضطرين.

اقرأ أيضًا: للأم والأب دعاء للوالدين المتوفين

دعاء مكتوب للاب المتوفي في عيد الاضحى 2024

تتعدّد الصّيغ المأثورة التي تناولها السّلف من السّنة النبويّة في الدّعاء للأب المتوفّى مع المناسبات الدينية المُباركة، وفي عيد الأضحى جاءت بالصّيغة الآتية:

اللهمّ إنّ أبياً كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك في أيّام عيد الأضحى التي باركت، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”. اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه. اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً. اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً. اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، واقرأنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا.

بوستات دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى 2024

وهي من المنشورات التي تأخذ شكلًا حزينًا، فيحرص الابن الصّالح على تبنّي عدد من صيغ الدّعاء بالخير للأب المتوفى، وجاءت أبرز تلك الصّيغ:

  • اللهم يا وساع الرّحمات، يا مُجيب الدّعوات، نحمدك على تَمام النّعم، ونستودعك ما أنتَ به أعلم من الأحزان والهُموم، اللهم أكرم مثوى أبي، وجعله من أهل الجنّة، اللهم اصرف عنه كلّ عذاب، وضاعف له في كلّ حسنة.
  • اللهم إنّ لي أبًا عزيز الحُضور في قلبي، وأنتَ من أوصيتني بطاعته، اللهم وقد صار إليك، فأوصيك به يا أرحم الراحمين، لا تُعذّبه، فقد دلّني عليك، وأرشدني إليك، وعلّمني التّقرب فيك، ارحمه برحمتك الواسعة.
  • اللهم أسألك في عيد الأضحى المُبارك أن ترحم أبي، وأن تُحسن إليه، اللهم اجعله من سكّان الجنّة، اللهم اجعل شرابه من الجنّة، ومأكله من الجنّة، ورفقته في الجنّة من الصّحابة والصّالحين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم استودعتك أبا الطّيب، فاكتب له النّجاة من كلّ ذنب، اللهم لا تُحاسبه على شيء، ويسّر عليه الخير حيث كان، اللهم ثبّته عند السّؤال، وبارك له في مثواه، تنزّل برحماتك على قبره، فتأنس وحشته، وتُنار ظُلمته.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في يوم التروية تويتر مكتوب

دعاء قصير للاب المتوفي في عيد الاضحى 2024

تزيد مناسبة العيد من حُزن الإنسان المُسلم على فراق والده الطّيب، لما له من ذكريات في تلك السّاعات الطّيبة، وفي ذلك نطرح لكم باقة من أدعية لأبي الميت المتوفى مع عيد الأضحى:

  • اللهم أنتَ أرحم الرّاحمين، اللهم قد اقتربت تلك السّاعات التي تفيض بالحُزن وجعًا على فِراق أبي، وعزائي الوحيد أنّه في ضيافتك، فاللهم أسألك أن تجعل مرقد أبي سلام، وأن تَجعل قبره نوراً، وأن تَكتب له الجنة يا رب.
  • اللهم مع نفحات الخير القادمة من يوم عرفة العظيم، اللهم أسألك أن لا تحرم أبي من تلك الرّحمات المنثورة، والحسنات المنشورة، اللهم اجعل أبي من الذين نظرت إليهم نظرة رضى، فغفرت لهم ما تقدّم من الذّنوب وما تأخّر.
  • اللهم أسألك في عيد الأضحى أن تُحسن لأبي، اللهم لا تحرمه من خيرات هذه الأيّام الطّيبة التي تعود بالبركة على عبادك المُسلمين، اللهم اكتب لأبي الخير في كلّ خطوة من خُطوات حياته، وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام يا حنّان يا منّان.
  • اللهم إنّ لي أبًا عزيز الحُضور في قلبي، اللهم قد صارت ملامحه العزيزة على قلبي تحت التراب، اللهم قد اشتعلت مشاعري شوقًا إليه، فاللهم أسألك أن تجعل عيده في الجنّة أجمل، وأن تكتب له النّجاة والسّعادة في مثواه الأخير.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا إلهي يا حبيبي أسألك أن تجبر قلبي على مُصابي في أبي، اللهم اجمعني به في جنّات النّعيم، يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين، اللهم آمين.

صور دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى 2024

تحمل تلك الصور رمزيّة حزينة، على الرغم من فرحة أيام عيد الأضحى، فيتم تناولها من قبل الأبناء المكلومين، عبر منصّاتهم فيس عالم التّواصل بكثير من الحفاوة، وقد اخترنا لكم منها الآتي:

صور دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى 2022
صور دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى 2022
صور دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى 2022
صور دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء للاب المتوفي في عيد الاضحى مكتوب 2024، وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرف المُتابع على أدعية لأبي المتوفّى في عيد الأضحى، وعلى باقة من صيغ دعاء للأب الميت في عيد الأضحى لنختم أخيرًا مع أفضل دعاء لأبي المتوفي الميت في عيد الأضحى لعام 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *