دعاء نية الذهاب إلى العمرة مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس 2021 , 23:08 - آخر تحديث : 27 أغسطس 2021 , 23:08
دعاء نية الذهاب إلى العمرة مكتوب

دعاء نية الذهاب إلى العمرة سيتم بيانه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن العمرة هي عبادة روحية حيث ينتقل المسلم بها من الدنيا إلى الآخرة بدعائه ورجائه إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يتواصل مباشرة مع خالقه، ويتم أداؤها في أي وقت، وذلك ما أوضحته السنة النبوية، وللعمرة مجموعة من الشروط والواجبات والأركان والسنن التي يجب القيام بها.

دعاء نية الذهاب إلى العمرة

إنّ الدعاء من أهم العبادات التي يمكن أن يستعين بها العبد المسلم، ولا سيّما عند ذهابه إلى العمرة، وفيما يأتي بيان دعاء نية الذهاب إلى العمرة:

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل. و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً، اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ.

شاهد أيضًا: أدعية الحج والعمرة

دعاء نية الذهاب إلى العمرة مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها عند ذهابه إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة:

  • اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر.
  • اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

العمرة

إن تعريف العمرة في اللغة: الزيارة، ولكن الشريعة تعني: زيارة بيت الله الحرام تحديداً، فهي مخيط وحلق وتقصير للرجال، ومن لم يكملها فعليه أن يذبح شاة، وهذا أمر يجب مراعاته ورغم الاختلاف في وجوب العمرة فإن البعض يقول إنها فرض ومعروفة عند الشافعي وأحمد بن حنبل وأهل الحديث، والبعض الآخر أن العمرة فرض عين ومنهم: مالك وأبو حنيفة، ولكن الأرجح أن العمرة ليست واجبة، بل على العكس، فهي سنة، فلا شيء على من لا يعتمر.

وهناك أحاديث كثيرة في فضل اعتمار العبد واستغفاره وأكثر من نعمته وفضل العمرة، حيث يترتب عليها من التكفير عن الذنوب والمعاصي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة) صحيح البخاري مع العلم أنه لا يوجد وقت محدد لأداء العمرة، فهي جائزة في جميع أوقات السنة عدا الحج وكان صلى الله عليه وسلم كل حياته في شهر ذي القعدة ولكن لا قيود على وقت أداء العمرة كما تجوز في أي وقت من السنة كما هو مذكور سابقًا.

أركان العمرة

إنّ لأداء العمرة أركان عدّة فإذا لم يدرك منها العبد شيئًا لم تُقبل عمرته، وفيما يأتي بيان أركان العمرة:[1]

  • الإحرام من الميقات.
  • الطواف وعليه أن يقول: “أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك”.
  • السعي بين الصفا والمروة وأن يقرأ قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.

محظورات الإحرام

للعمرة العديد من المحظورات التي لا يجوز أن يفعل خلافها المعتمر، وفيما يأتي بيانها:[2]

  • إزالة أو تقليم شعر الرأس والجسم.
  • قص الأظافر.
  • ارتداء أقمشة أو شيئًا مخيطًا يدويًا.
  • الصيد.
  • العطور سواء على الجسم أو الملابس.
  • الرجال الذين يرتدون ملابس تفصل حسب شكل الجسم مثل القمصان والسراويل وغيرها.
  • تغطية رأس أو وجه الرجل، على سبيل المثال لبس العمامة.
  • المرأة التي تلبس الحجاب أو البرقع أو ما يغطي وجهها.
  • قطع الأشجار.
  • عقد زواج.
  • علاقة أو مباشرة أي الجماع.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب

مكفرات محظورات الإحرام

إذا نهى الحاج عن تقليم الأظافر ولبس المخيط والتطيب وحلق شعره وتغطية رأسه، فعليه أن يفعل أحد هذه بمحض إرادته وليس بالترتيب:[3]

  • إخراج ست صاع من التمر للفقراء والمساكين.
  • صيام ثلاثة أيام قص الأغنام أما إذا قام الحاج بمطاردة غير مشروعة، فعليه أن يقطع مثلها، وإذا لم يجدها، فعليه أن يعطي قيمتها للفقراء على ذاتها.

الشروط الواجب توافرها في المعتمر

هناك بعض المتطلبات التي يجب على الشخص الذي يرغب في أداء مناسك العمرة الوفاء بها، بما في ذلك الإسلام فالعمرة شكل من أشكال العبادة المخصصة للمسلمين من قبل الله سبحانه وتعالى لذلك لا يقبل غير المسلم البالغ العاقل، وكإنسان يجب أن يعرف ما هو مأمور وما هو ممنوع بما أن العمرة ليست واجبة على القاصر فهي سن البلوغ بما أن الحرية تعتبر ملكًا لسيد العبد، فلا يجب أداء العمرة الموهبة وهذه هي القدرة المادية والمالية أن يكون للمرأة معها محرم ولا تنتظر الطلاق أو الوفاة.

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

أفضل دعاء الذهاب للعمرة مستجاب

 اللهم يا نور السماوات و الأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري إن لم يكن بك غضب علي لا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم يسر لي ذهابي إلى العمرة، اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ،اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.
بينا في هذا المقال دعاء نية الذهاب إلى العمرة فمن المعلوم أن للدعاء آثار إيجابية تعود أثرها على الإنسان، حيث يقول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه: حيث قال -تعالى-: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.

المراجع

  1. ^ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- محمد بن صالح العثيمين (2005)، مناسك وفتاوى الحج والعمرة (الطبعة 1)، مصر- القاهرة:دار ابن الهيثم، صفحة 89، جزء 1. بتصرّف , 27-08-2021
  2. ^ أحمد بن تيميه (1415)، مناسك الحج والعمرة (الطبعة 2)، السعودية:مكتبة الملك فهد الوطنية، صفحة 47، جزء 1. بتصرّف , 27-08-2021
  3. ^ أحمد بن تيميه (1415)، مناسك الحج والعمرة (الطبعة 2)، السعودية:مكتبة الملك فهد الوطنية، صفحة 47، جزء 1. بتصرّف , 27-08-2021
72 مشاهدة