دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf

دليل القبول في الجامعات السودانية

دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf من عمليات البحث المهمة بداخل دولة السودان العربية، من أجل معرفة دليل القبول لكافة الجامعات السودانية في مختلف المناطق، والتي ستبدأ في استقبال طلبات كافة المناطق السودانية، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم تفاصيل الدليل الخاص بالقبول للجامعات السودانية.

الجامعات السودانية

تمتلك دولة السودان العديد من الجامعات الهامة والتي تأسست منذ وقت طويل وتخرج منها الكثير من العلماء والخبراء السوادنيين، ولعل أبرز الجامعات السودانية جامعة الخرطوم والتي تأسست في عام 1902 من قبل اللورد كتشنر أثناء فترة الاستعمار البريطاني في السودان، وجامعة أم درمان الإسلامية التي تأسست في 1902، حيث تضم الجامعة الآن 20 كلية وخمس معاهد علاوة على فروع داخل وخارج السودان.

شاهد أيضاً: افضل تخصصات الطب للبنات

رسوم التسجيل في الجامعات السودانية

دعت وزارة التعليم السودانية، كافة الطلاب والطالبات خريجي الثانوية العامة، إلى تسجيل رغباتهم الدراسية من أجل الدخول في الجامعات السودانية، حيث أكد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة السودان، أن رسوم التقديم في الجامعات السودانية بداخل الدولة 100 جنيه سوداني، ورسم التقديم للجامعات العربية أو الأجنبية 30 دولار أمريكي، حيث أن التقديم متاح حتى  13 فبراير الحالي[1] .

الشروط العامة للقبول في الجامعات السودانية 2021

حددت وزارة التعليم السودانية عدد من الشروط المطلوبة، من أجل التقديم في الجامعات السودانية وهي:

  • يشترط أن يكون الطالب المتقدم للجامعة حاصل على الثانوية العامة السودانية في نفس وقت التسجيل.
  • يشترط أن يكون حاصل على الحد الأدنى للقبول المحدد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة.
  • في حالة الحصول على شهادة من خارج الدولة، يشترط الحصول على قرار معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم.
  • القبول لدرجة البكالوريوس يتم بناء على النسبة المئوية والتي تحسب من المواد الإجبارية على الطالب ويضاف إليها ثلاث مواد من المواد المؤهلة للقبول، ويتم تحديدها بناء على الكلية أو التخصص.
  • يتم القبول في الدبلومات بناء على النسبة المئوية والتي تحسب من خلال خمس مواد يتم تحديدها من لجنة القبول، وتكون الشهادة الثانوية في نفس عام القبول.
  • يحق لكافة الطلاب المنافسة للقبول عقب استيفاء كافة شروط القبول العامة بمؤسسات التعليم العالي.

شاهد أيضاً: افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب

موعد إعلان نسب قبول الجامعات السودانية

تعمل وزارة التعليم العالي في دولة السودان، على إعداد كافة نسب القبول في الجامعات السودانية في الفترة المقبلة، حيث لم تعلن حتى وقتنا الحالي أي من الجامعات السودانية نسب القبول في العام الدراسي الجديد، وبانتظار إعلان ذلك بناء على المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في وزارة التعليم العالي.

دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf

أتاحت وزارة التعليم العالي في السودان، الحصول على دليل القبول للجامعات السودانية بالكامل  ” جامعة الخرطوم، جامعة أم درمان، جامعة وادي النيل، جامعة السودان، جامعة الجزيرة، جامعة شندي، وكافة الجامعات السودانية”، من خلال موقع القبول الرسمي “من هنا“.

شاهد أيضاً: مهن وتخصصات الحاسب

رابط التسجيل في الجامعات السودانية 2021

يمكن لجميع الطلاب والطالبات بداخل دولة السودان الراغبين في التسجيل بجميع الجامعات، البدء في تقديم كافة البيانات والمستندات المطلوبة من خلال موقع القبول الرسمي “من هنا“، علماً بأن القبول متاح في الوقت الحالي لجميع الطلاب.

ختاماً نصل إلى نهاية مقال دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول القبول في الجامعات السودانية بالكامل.

المراجع

  1. ^ daleel.admission.gov.sd , القبول في الجامعات السودانية , 04/02/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *