رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل ومشروبات تنزل الوزن

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 31 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 31 مايو 2021 , 18:05
رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل ومشروبات تنزل الوزن

رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل يعد هذا النوع من أنواع الحميات الغذائية الخطيرة على الصحة حيث إن أضرار هذا الرجيم أضعاف مضاعفة عن فوائده وقد يسبب اتباع هذا النظام الغذائي لصاحبه مشاكل صحية وآثار وأعراض جانبية؛ مع ذلك يعد هذا الرجيم من الحميات المفضلة عند الأشخاص الذين يريدون تنزيل وزنهم بأسرع وقت لحاجة ملحة، لذلك سنتناول من خلال هذا المقال سلسلة من الحميات الغذائية التي تنزل عشرة كيلو جرامات في أسبوع 

رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل

معظم الأشخاص العاملون يلجؤون لرجيمات قاسية كاتباع رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل، فبعض الأنظمة الغذائية لا تناسب كل الأشخاص لذا لا تعد هذه الأنواع من الرجيمات من الحلول الطويلة الأمد، يجب على كل شخص معرفة أن فقدان الوزن السريع يكون معظم الوزن الذي خسره الشخص هو سوائل الجسم عن طريق إفراز المزيد من العرق والبول بالجسم أي لا تحرق الدهون كما إن فقدان الوزن السريع يقلل من مستويات الأنسولين في الدم ويطرد الكربوهيدرات المخزنة في الجسم التي تعرف باسم الجليكوجين ذات الأهمية الكبيرة لأنها تحمل حوالي ثلاثة أضعاف وزنها في الماء، يعد انخفاض مستويات الأنسولين خطير بحق كليتيك لأنه يجعلها تتخلص من الصوديوم الزائد مما يخفض نسبة احتباس الماء في الجسم بدلاً من حرق الدهون إليك رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل وصحي:[1]

تناول كمية أقل من الكربوهيدرات والبروتينات

في حال كنت تريد اتباع رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل فأول نصيحة لك تناول الأطعمة الخالية من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات طوال فترة الأسبوع، أفقد ظهرت الكثير من الأبحاث أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات هو أفضل الوسائل الفعالة إطلاقاً لفقدان الوزن والمساهمة في حرق الدهون الصحة فإن تقليل الكربوهيدرات يعد من الأنظمة التي تنزل الوزن بشكل سريع، يعد من الضروري التخلص من جميع الكربوهيدرات والسكريات النشوية أو تقليلها بشكل كبير خلال الأسبوع، وينصح باستبدلها بالخضروات وممكن الاستعاضة عن الكربوهيدرات المضرة بتناول البيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

تجنب تناول الأطعمة السريعة التحضير

عندما تحاول إنقاص الوزن بسرعة وتريد اتباع رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل، قد يكون من المفيد اتباع نظام غذائي بسيط يعتمد على الحبوب الكاملة لأنها تشعر بالشبع بالإضافة لأنها منخفضة السعرات الحرارية فتسهم في خفض الوزن بسرعة، فعند إدخال الحبوب ضمن روتينك الغذائي لمدة أسبوع مع تناول الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد وتجنب معظم الأطعمة عالية المعالجة تخسرك الكثير من الدهون بشكل صحي وسليم.

تقليل تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

عند اتباع رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل يجب الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية لأنه العامل الأكثر أهمية بفقدان الوزن ففي التمثيل الغذائي سعرات حرارية تساوي دهون أقل إليك بعض النصائح للقيام بذلك:

  • زن كل المواد الغذائية التي تتناولها في الوجبات؛ واستخرج كم سعرة حرارية وتخلص من السعرات الزائدة.
  • يجب مراعاة تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة ومتعددة؛ فممكن تقسيم كل وجبة إلى ثلاث وجبات صغيرة مما يقلل من فرص زيادة الوزن.
  • تناول الخضراوات والفواكه في وجبة العشاء وابتعد كل البعد عن الأطعمة الدسمة أو الوجبات السريعة لأنها أكثر ما يزيد الوزن.
  • تقليل التوابل والصلصات؛ حيث عليك تقليل هذان الصنفان خلال فترة الرجيم لاحتوائها على سعرات حرارية كثيرة.
  • تناول الخضراوات عند الإحساس بالجوع؛ عندما تحس بجوع غير محتمل خارج أوقات الوجبات الرئيسية تناول الخضراوات والفواكه حتى لا تزيد من سعراتك الحرارية.
  • قلل من تناول الكربوهيدرات والنشويات والدهون خلال الأسبوع الخاص برجيمك مثل اتباع رجيم كوتش بسمه.
  • تناول البروتينات الخالية من الدهون؛ ويتم ذلك عن طريق تناول البروتينات النباتية لأنها قليلة الدسم والدهون ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  • إدخال البروتينات قليلة الدسم ضمن روتينك لإنقاص الوزن، مثل الدجاج والأسماك.
  • الابتعاد عن المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية كاللبن بالعسل؛ واستبدالها بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية أو الشاي أو القهوة، لكن يمكن تناول مخفوقات البروتين جيدة إذا كنت تعتبرها كوجبة.

مارس التمارين الرياضية القاسية

يمكن لرفع الأوزان أن تفي بالغرض أو جرب التدريب المتقطع عالي الكثافة كالمشي وتمرين شد المعدة والجري والهرولة فهي تمنحك رشاقة ودهون في الجسم أقل، أن تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال تسهم في فقدان الوزن بسرعة مثل التمارين الهوائية المنتظمة، كما يكسبك جسم عضلي قوي ورشيق ونحيل، تدريبات المقاومة لكامل الجسم تقلل مخزون الجسم من الكربوهيدرات ووزن الماء، مما قد يؤدي إلى انخفاض سريع جداً في الوزن من جهة كما أثبتت دراسات من مصدر موثوق أن رفع الأثقال يحافظ على التمثيل الغذائي ومستويات الهرمونات مما يخفض من الوزن بسرعة، لتحقيق أعلى فائدة من التمارين الرياضة يجب اتباع  التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)، فقد أشارات أبحاث في جامعة أمريكية أن ممارسة الرياضة من خمس إلى عشر دقائق تؤدي إلى فوائد عالية وصحة أفضل  وفقدان الوزن خمسة أضعاف عن التمارين المنتظمة.

يمكنك أداء التدريب المتقطع العالي HIIT ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع بعد التمرين أو كجزء من نظام التدريب المعتاد، إليك بروتوكول لإنقاص الوزن بطريقة سريعة جداً لكن يرجى اتباعه بشكل متقطع ثلاث مرات بالأسبوع:

  • الجلسة الأولى: جري سريع لمدة 10 دقائق منذ الاستيقاظ.
  • الجلسة الثانية: جري سريع لمدة 10 دقائق بعد وجبة الغذاء.
  • الجلسة الثالثة: جري سريع لمدة 10 دقائق بعد وجبة العشاء.

شاهد أيضاً: رجيم الوجبة الواحدة في اليوم مجرب بالتفصيل

رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع مجرب

في حال كان لديك ضرورة قسوة وملحة لإنقاص الوزن بسرعة كبيرة عليك اتباع نظام غذائي قاسٍ وإدخال الرياضة داخل نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، إليك معلومات لرجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل:[2]

  • ممارسة التمارين الرياضية: في حال كنت تريد إنقاص وزنك بسرعة قصوى فعليك اتباع التمارين الرياضية ضمن روتينك، يمكن أن يساعدك التغييرات البسيطة في نمط الحياة مثل المشي أو ركوب الدراجات إلى العمل أو صعود الدرج أو الخروج للمشي في الخارج على حرق الكثير من السعرات الحرارية.
  • اتباع الصوم المتقطع: الصيام المتقطع هو أداة أخرى فعالة ومثبتة لإنقاص الوزن وحرق الدهون فالصوم المتقطع أثبت فعاليته على تقليل السعرات الحرارية والوزن، وذلك لأن البقاء لفترات كبيرة بدون غذاء يعمل على حرق دهون الجسم ولتحقيق أعلى فائدة يمكنك اتباع الصوم في بروتوكولات أساسية في الصيام وهي صيام 16 ساعة مع نافذة تغذية 8 ساعات ، أو صيام 20 ساعة مع نافذة تغذية 4 ساعات، إذا كنت تريد حرق للدهون بشكل أسرع  أجمع بين الصيام والتمارين الرياضية .
  • تقليل احتباس السوائل في الجسم: إن احتباس السوائل في الجسم يكسبك وزن إضافي ففي حال لم تكثر من شرب الماء فسيعمل جسمك على اختزان السوائل لهذا السبب ينصح خبراء في شرب ثلاث ليترات ماء يومياً من أجل زيادة معدل الحرق، يمكن أن تساعدك عدة طرق أخرى على إنقاص وزنك من أبرزها ما يلي:
  1. شرب القهوة: وذلك لأن القهوة مصدر صحي للكافيين، فقد أثبتت الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يساعدك على حرق المزيد من الدهون وخسارة الماء الزائد.
  2. تقليل السكريات: زيادة نسبة السكريات في الجسم مثل الغلوتين أو اللاكتوز يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم مما يزيد من الوزن لذلك عليك تجنبها.

شاهد أيضاً: رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل

مشروب ينزل 10 كيلو في أسبوع

في حال كنت تريد اتباع رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل وتبحث عن مشروبات تساهم في هذا الغرض إليك أكثر من نوع من المشروبات يمكنك إدخاله في روتين إنقاص الوزن الخاص بك:[3]

  • الشاي الأخضر والزنجبيل:  وذلك لأن الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الذي يساهم في خفض الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي والتشجيع على فقدان الدهون فقد أثبتت العديد من الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل من الوزن ويحرق دهون الجسم.
  • خل التفاح: وذلك لأن خل التفاح يحتوي على حمض الأسيتيك وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين وتحسين التمثيل الغذائي وكبح الشهية وحرق الدهون. 
  • عصائر الفواكه: وذلك لأن عصائر الفواكه تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تسهم في خفض الوزن، فضلاً عن ذلك إنها مشبعة وتكبح الشهية وتعطي حاجة الجسم من السوائل كالليمون والبرتقال.

وهكذا وجدنا عند اتباع رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل لا بد من الانتباه إلى السعرات الحرارية الموجودة في الطعام والشراب الذي تتناوله فلا يقتصر الرجيم على الطعام والشرب فقط بل لا بد من القيام بالتمارين الرياضية واتباع الكثير من النصائح التي تزيد من معدل حرق الدهون في جسمك.

المراجع

  1. ^ healthline.com , How to Lose 10 Pounds in Just 1 Week , 30/5/2021
  2. ^ hindustantimes.com , Lose weight in 10 days with these 6 tips, get fitter and happier , 30/5/2021
  3. ^ healthline.com , The 8 Best Weight Loss Drinks , 30/5/2021
146 مشاهدة