سبب اعتقال سلمان العودة

كتابة بلسم - تاريخ الكتابة: 5 يناير 2021 , 12:01 - آخر تحديث : 7 يناير 2021 , 03:01
سبب اعتقال سلمان العودة

سبب اعتقال سلمان العودة له العديد من السيناريوهات المتاحه في ساحة الرأي السياسي والعام في المملكة العربية السعودية، ولكن نجل سلمان العودة الدكتور عبدالله العودة أكد بأن سبب اعتقاله منذ ثلاث سنوات وعدة أشهر هو تغريده دعا فيها لصلاح الأحوال ما بين السعودية وقطر عندما توترت العلاقات فيما بينهما آنذاك، لتتعتبر سلطات المملكة هذه التغريدة تمردًا على القانون وسيادته ومحاولةً لتحريض الشعب على حكامها وإثارة الفتنه والشغب.

سبب اعتقال سلمان العودة

بعد خروج الشيخ سلمان العودة العودة من السجن الذي استمر لخمس سنوات في العام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين ميلاديًا، صرح للاعلام بأنه قد غيّر نظرته وتفكيرة نحو العديد من علماء المملكة العربية السعودية ولكن من الواضح أن العودة وبعد انقضاء سبعة عشر عام منذ هذه الحادثة نرى بأن ميوله نحو الإخوان لا تزال ظاهرة وهي السبب في سجن سلمان العودة من جديد.

كما يوجد بعض الآراء الجديدة في الساحة التي تُفسر عودته لوراء القضبان وهي اتباع نهج الأخوة في الميل نحو قطر ضذ المملكة العربية السعودية عندما كانت العلاقات متوترة في ما بين البلدين.

نجل سلمان العودة يروي تفاصيل اعتقال والده

خرج نجل سلمان العودة الدكتور عبد الله العودة عن صمته وروى عن تفاصيل اعتقال ولاده في عام 2017 ميلاديًا، مؤكدًا بوصول اتصال هاتفي من شخص مجهول الهوية يروي له تفاصيل تحركاته في ذلك اليوم من شراء الطعام والصلاة في المسجد مؤكدًا برسالة مبطنه بأنه مراقب بحذر، ليصل بعدها إلى المنزل عدد من عناصر أمنية بزي مدني يطلبون من والده مرافقتهم بهدوء مع التأكيد بضرورة عدم اخبار أحد وأنّ الأمر هو إجراء روتيني لا يتعدى الساعتين ليتغب بعدها خمسة أشهر متواصلة دون أيّ خبر كان تعرض فيها العودة للتعذيب والحرمان من الطعام والشراب.

ويقول الدكتور عبدالله انه قد تمّ التواصل معه من شخص غريب أكد بالتقاء والده في أحد المستشفيات وبأن حالته الصحية حرجة جدًا ليطلق في العام 2018 ميلاديًا إعلان عن وجود ملف بمعلومات خطيرة عن سجون الاعتقال وظروف التعذيب فيها التي تعرض لها والده كوضعه في غرفة صغيرة مساحتها لا تتجاوز (متر*متر) وبدون دورة مياه لينتقل بعدها للانفرادية وتجاهل حالته الصحية والتسبب بالارتفاع المفرط في ضغط دمه.

بعدها أوضح عبدالله العودة نصب محكمة سرية وغامضة اعتقل نصف قضاتها قبل موعدها ومطالبة النيابة العامة بالقتل تعزيرًا بعد توجية 37 تهمة بحق سلمان العودة ومنها الإفساد في الأرض والدعوة لتغيير الحكومة السعودية والانضمام لجمعيات ومنظمات عالميةو تأليب الرأي العام وإثارة الفتنة واستقبال رسالة نصية مناهضة للحكومة السعودية والسخرية من منجزاتها.

شاهد أيضًا: سبب سجن عائض زوج زهور سعود

تغريدة سلمان العودة سبب اعتقاله

أكد الدكتور عبدالله العودة بأن سبب سجن سلمان العودة هي أحد التغريدات الخاصة في حسابه الشخصي على موقع تويتر والتي قال فيها “ربنا لك الحمد لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك. اللهم ألف بين قلوبهم لما فيه خير شعوبهم” وقد تمّ تفسير هذه التغريدة على أنها دعوة للتألييف بين حكام دول الخليج بعد أيام من اعلان المملكة العربية السعودية والامارات ومصر والبحرين مقاطعة قطر وفرض حصار عليها من الجو والبر والبحر، كما تردد على نطاق واسع مطالبة الدولة السعودية من مشايخها تأييد الحصار على قطر وأن هذه التغريدة بمثابة تمرد على أوامر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفاة سلمان العودة

ظهرت العديد من الشائعات حول خبر وفاة الداعية الاسلامي سلمان العودة في سجون الاعتقال إثر تعرضة لأزمة قلبية مفاجئة ولكن لم يتمّ التأكيد على هذا الخبر وتمّ نفيه من قبل نجلة الدكتور عبدالله مؤكدًا بأن والده لايزال حيًا يُرزق إلا أن حالته الصحية سيئة جدًا بسبب ظروف الاعتقال والتعذيب المُتعرض له والذي أفقده نصف القدرة السمعية والبصرية له.

وقد أكد ابنه ذلك من خلال تغريدية على موقع تويتر يقول فيها “الدعاء لتأليف القلوب.. والدعاء لمصلحة الشعوب.. كلّف هذا الإنسان حريته.. عرّضه للأذى والتعذيب والضغط والحرمان من العلاج.. في الحبس الانفرادي منذ لحظة اعتقاله (أكثر من ثلاث سنوات وأشهر).. أخبره طبيب السجن أنه تقريبا فَقَد نصف سمعه ونصف بصره!” [1] وليطلق الناشطون عبر حساب تويتر #لاتقتلوا_سلمان_العودة، داعين المنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي للتدخل من أجل إطلاق سراح الداعية السعودي.

وبهذا نصل لختام مقال سبب اعتقال سلمان العودة والذي وُضّح من خلاله الأسباب الممكنة وراء اعتقال وسجن سلمان العودة وأهم تصريحات نجله الدكتور عبدالله حول اعتقال والده وأخيًرا التطرق لخبر صحة وفاته.

المراجع

  1. ^ twitter.com , تويتر , 5-1-2021
123 مشاهدة