سبب اغلاق المدارس التركية في السعودية

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 1 مايو 2021 , 09:05 - آخر تحديث : 1 مايو 2021 , 09:05
سبب اغلاق المدارس التركية في السعودية

سبب اغلاق المدارس التركية في السعودية أعلنت عنه بعض التقارير الصحفية بدولة تركيا، وذلك بعد اتخاذ دولة المملكة العربية السعودية قرارها بغلق ثمانية من المدارس بالمملكة مع نهاية العام الدراسي الحالي، وسوف نتعرف على سبب اتخاذ هذا القرار بمزيد من التفصيل.

سبب اغلاق المدارس التركية في السعودية

حتى الآن لم يتم الإعلان عن سبب إغلاق المدارس التركية في السعودية بشكل رسمي، إلا أن بعض المصادر ذكرت أن هذا يرجع لأسباب سياسية وهي توتر العلاقات بين السعودية وأنقرة، وطبقاً لما أعلنت عنه الوكالة التركية المعروفة باسم ( الأناضول) نقلاُ عن مصادر دبلوماسية ما يُفيد بأن وزارة التعليم بدولة المملكة قد قامت بإبلاغ المدارس التركية بـ مدينة الرياض وجدة والطائف وتبوك بشكل كتابي عن هذا القرار.

ووفقاً لما جاء في تصريح الوكالة التركية بأن المسئولين عن القرار بدولة المملكة قد قاموا بزيارة المدارس التركية بمدينة الدمام لإبلاغهم بشكل شفهي عن قرار إغلاق المدارس للعام الحالي 2010-2021، وسوف يسري القرار على المدارس الموجودة كذلك بمدينة المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وأكدت وكالة الأناضول أنها قامت بالاطلاع على البيان الذي تم إرساله للمدارس التركية بدولة المملكة، وأنه سيتم منح التلاميذ العديد من التسهيلات حتى يتمكنون من تسجيل أسمائهم بمدارس أخرى، خاصة أن نحو 2256 من الطلاب بالمدارس التركية سوف يتأثرون بهذا القرار بسبب عدم تمكنهم من إتقان اللغة العربية بالشكل الكافي.

ويُذكر أن هناك نحو 34 من المؤسسات التعليمية بدولة المملكة تابعة لوزارة التعليم التركية، وأن 26 مؤسسة منها ستباشر الأنشطة الخاصة بها بعد قرار الإغلاق الأخير.

أسماء المدارس التي سوف تُغلق في المملكة العربية السعودية

وتبعاً للتقرير فإن المدارس المزمع إغلاقها هي المدارس التالية:

  • المدرسة التركية العالمية في الرياض.
  • المدرسة التركية العالمية في تبوك.
  • والمدرسة التركية العالمية في جدة.
  • المدرسة التركية العالمية في تبوك.
  • المدرسة التركية العالمية في الدمام.
  • والمدرسة التركية العالمية في أبها
  • المدرسة التركية العالمية في الطائف.
  • المدرسة التركية العالمية في المدينة المنورة.
  • والمدرسة التركية العالمية في مكة المكرمة.

هذا ولم تُصدر وزارة التربية والتعليم بدولة المملكة أي بيان حول هذا الإغلاق أو أي مصادر رسمية أخرى، ولم يصدر أي تعليق عليه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن سبب اغلاق المدارس التركية في السعودية لم تعلن أي جهة رسمية حكومية في المملكة العربية السعودية حتى الأن إلا أنها أعلنت أنه سيتم إغلاق كافة المدارس بمعدل تسع مدارس على مستوى المملكة.

614 مشاهدة